مؤشرات السوق توقعت حُكم «زين» مبكراً... والقيمة تتضاعف

السهم يستعيد الصدارة... و«السعري» يقفز 46.3 نقطة

نشر في 23-12-2010
آخر تحديث 23-12-2010 | 00:01
استفادت قيمة التداولات من الحكم، إذ شهدت ارتفاعاً ملحوظاً مقارنة بما كانت عليه أمس الأول، إذ جاءت التداولات من خلال تنفيذ 3848 صفقة حققت نحو 40.98 مليون دينار مقارنة بـ2363 صفقة حققت نحو 21.06 مليون في الجلسة قبل السابقة.
توقعت المؤشرات الرئيسية لسوق الكويت للأوراق المالية حكم المحكمة التجارية الكويتية برفض الدعوى المرفوعة من شركة الفوارس القابضة ضد شركة "زين" وبعض أعضاء مجلس الإدارة، لوقف بيع الحصة السعودية وإلغاء قرار فتح دفاتر "زين" لإجراء دراسة نافية للجهالة لمصلحة "اتصالات" الإماراتية في صفقة شرائها لـ46 في المئة من أسهم "زين".

وجاء الحكم ليصب في مصلحة سهم "زين" الذي استعاد مرة أخرى صدارة قائمة أعلى قيم التداول مع نهاية جلسة أمس، وذلك بعد أن تخلى عنها في الجلسة قبل السابقة لـ"وطني"، ليصبح عدد الجلسات التي احتل فيها "زين" زعامة هذه القائمة تسع جلسات في شهر ديسمبر الجاري، ومن ثم في مصلحة السوق على صعيد أوسع لتشهد مؤشراته ارتفاعاً ملحوظاً في أدائها لليوم الثاني على التوالي، حيث حقق المؤشر السعري نمواً بلغت نسبته 0.68 في المئة بإقفاله عند مستوى 6865.8 نقطة رابحاً 46.3 نقطة، بينما أنهى المؤشر الوزني للسوق التداولات على ارتفاع بلغت نسبته 0.42 في المئة، وذلك بعد إقفاله عند النقطة 476.62 بمكاسب بلغت النقطتين تقريباً.

نمو القيم وارتفاع الأحجام والصفقات

أيضاً بالنسبة لحركة التداولات في السوق فقد استفادت هي الأخرى من الحكم الصادر، إذ شهدت ارتفاعاً ملحوظاً مقارنة بما كانت عليه أمس الأول، وذلك بعد أن بلغت الكميات بنهاية الجلسة 211.82 مليون سهم تقريباً مقارنة بنحو 138.61 مليون سهم كانت في الجلسة قبل الماضية. وجاءت التداولات من خلال تنفيذ 3848 صفقة حققت نحو 40.98 مليون دينار مقارنة بـ2363 صفقة حققت نحو 21.06 مليون دينار في الجلسة قبل السابقة.

وذلك رغم اعتقاد سائد أن فعالية رفع الاستئناف كمرحلة ثانية في القضية لن تكون مؤثراً كبيراً في اتجاه سهم زين الفترة المقبلة، خصوصاً أن دعم الحكم الابتدائي لحقوق مجلس الإدارة هو دعم كبير لاتخاذ قرارات أخرى تصب في مصلحة الصفقة، إذ من المقرر أن تأخذ المرحلة الثانية الخاصة بالاستئناف فترة طويلة، وهي فرصة لإتمام عملية الفحص النافي للجهالة بوتيرة أسرع خصوصاً أن عملية الفحص تمت بنسبة 80 في المئة خلال الفترة الماضية، حسب ما رددته بعض وكالات الأنباء.

«لؤلؤة» يتصدر الكميات والصفقات

وعلى صعيد الأسهم احتل سهم "لؤلؤة" صدارة قائمة أنشط تداولات السوق أمس من حيث الكميات والصفقات للمرة الأولى هذا الشهر، وذلك بعد أن بلغ حجم تداولاته في نهاية التعاملات 26.32 مليون سهم جاءت من خلال تنفيذ 275 صفقة حققت 572.16 ألف دينار، ليرتفع السهم عند الإغلاق بنسبة 6.52 في المئة بإقفاله عند مستوى 24.5 فلساً بزيادة فلس ونصف الفلس عن مستوى إقفاله السابق.

وعاد سهم "زين"، كما أشرنا، ليتصدر قائمة أعلى قيم تداول البورصة مع نهاية الجلسة، علماً بأن حجم تداولاته بلغ نحو 7.24 ملايين سهم جاءت بتنفيذ 211 صفقة حققت ما قيمته 11.09 مليون دينار تقريباً، إلا أن السهم استقر في نهاية الجلسة عند نفس مستوى إقفاله قبل السابق والبالغ 1.52 دينار.

أسهم الموازي تتصدر

نجح سهم "أجوان" المُدرج في السوق الموازي في إنهاء الجلسة، وهو على رأس قائمة أعلى الارتفاعات، وذلك بعد تحقيق السهم نمواً نسبته 12.5 في المئة، إذ أنهى السهم التعاملات بحده الأعلى الواقع عند مستوى 90 فلساً رابحاً 10 فلوس، بينما تصدر سهم "صفاة عقار" -المُدرج بالسوق الموازي أيضاً- قائمة أعلى تراجعات السوق بنهاية التداولات، وذلك بعد تراجعه عند الإغلاق بنسبة كبيرة بلغت 20.83 في المئة، إذ أقفل السهم بحده الأدنى الواقع عند مستوى 38 فلساً خاسراً 10 فلوس.

ارتفاع جماعي للقطاعات بصدارة «الخدمات»

أما أداء القطاعات الثمانية المُدرجة بالسوق الرسمي، فقد جاءت جميعها على ارتفاع يتصدرها قطاع "الخدمات" لثاني جلسة على التوالي وللمرة الثالثة هذا الأسبوع، وذلك بعد أن ارتفع مؤشر القطاع اليوم بنسبة 1.08، بينما كانت أقل الارتفاعات من نصيب قطاع "البنوك"، وبلغت نسبتها عند الإغلاق 0.2 في المئة.

back to top