أخطاء تصميمية وهندسية في إنشاء الطرق والجسور... و«الأشغال» تستنجد بالأوامر التغييرية

نشر في 15-11-2010 | 00:01
آخر تحديث 15-11-2010 | 00:01
ديوان المحاسبة يطالب الوزارة بتكثيف الرقابة والتحقق من مطابقة المشروع للمواصفات العالمية قبل تسلمه
كشف مصدر قيادي في وزارة الأشغال أن الوزارة اكتشفت كثيرا من الأخطاء التصميمية والهندسية في شبكة الجسور في البلاد والطرق، الأمر الذي أثر كثيرا في كفاءة الطرق والجسور، ويرجع السبب الى عدم التدقيق على هذ الجسور من قبل "الأشغال" بعد التنفيذ وتسلم الوزارة للمشاريع التي أُنجزت دون التحقق من صلاحية بعض أقسامها وحاراتها للعمل، وكانت العيوب واضحة بعد التدقيق عليها وعدم مطابقتها للمواصفات العالمية.

وقال المصدر إن عددا من الجسور والطرق التي اكتُشفت العيوب التصميمية والهندسية فيها قد سلمت إلى الوزارة وفتحت، ولم تعد الاوامر التغييرية تنفع معها، أما البعض الآخر فهي تحت الانشاء وتستوجب كثيرا من الاوامر التغييرية لاصلاح الاخطاء فيها التي باتت خطيرة على مستخدمي الطريق.

عمليات إنشائية

وأوضح المصدر ان ديوان المحاسبة سبق ان خاطب الاشغال بضرورة الرقابة المستمرة على العمليات الانشائية للطرق والجسور للعمل على انجاز هذه المشاريع بالشكل الذي يستوجب سلامة مرتادي الطرق، والعمل على ان تكون الطرق مواكبة لمواصفات الامن والسلامة العالميتين.

ولفتت المصادر الى ان وزارة الاشغال ستشكل فرقا للعمل لإجراء مسح شامل لجميع مشاريع الجسور والطرق الجديدة في البلاد للعمل عل اكتشاف الاخطاء الهندسية والتصميمية وإصلاحها من خلال الأوامر التغييرية التي قد تصلح ما أفسده مقاولو المشاريع.

مشاريع حيوية

من جهة أخرى، تستعد الاشغال بالتعاون مع عدد من الشركات العالمية لتنفيذ جملة من المشاريع الحيوية مثل مشروع جسر الشيخ جابر، ويشتمل على انشاء جسر بحري بطول37  كيلومترا تقريبا عبر جون الكويت يبدأ من تقاطع طريق الغزالي السريع مع شارع جمال عبدالناصر حتى طريق الصبية السريع الى مدينة الصبية الجديدة بالجانب الشمالي للجون، ويتكون من ثلاث حارات للسيارات في الاتجاهين مع حارة طوارئ لكل اتجاه، فضلا عن تطوير طريق الصبية الجديد وتطوير الشبكات الصحية وشبكات الامطار في جميع المناطق.

وقال مصدر مطلع في "الأشغال" إنها ستتعاون مع شركات عالمية من اجل اعادة تخطيط شبكة الطرق في البلاد والعمل على تحديث الطريق القديمة من اجل ان تكون مواكبة للتطورات العالمية في مجال الطرق.

شبكات جديدة

على صعيد منفصل، رصدت وزارة الاشغال 50 مليون دينار من اجل انشاء شبكات جديدة للامطار وتنظيف كل الشبكات الحالية في المناطق والعمل على تنفيذ خطوط جديدة في المناطق القديمة لتلافي اخطار الامطار، مشيرة الى ان الخطة الجديدة لـ"الأشغال" تتضمن انشاء سدود اسفلتية وغرف تصريف كبيرة للتغلب على مشكلة الامطار والسيول.

وأشارت المصادر الى ان وزير الاشغال العامة وزير البلدية فاضل صفر سيقدم تقريرا متكاملا عن استعدادات وزارته لموسم الشتاء والمطر والمشاريع التي تمت على هذا الصعيد من اجل حماية البلاد من أخطار السيول.

back to top