الأسهم الصغرى تبقي المؤشر مرتفعاً بـ 23 نقطة... والقيمة 65.5 مليوناً

نشر في 28-10-2010 | 00:01
آخر تحديث 28-10-2010 | 00:01
قطاع البنوك يحوز 43% من القيمة... و«الاستثمار» يحصل على 26.5%
عاد نشاط الأسهم الصغرى بعد هدوء ملحوظ على مستوى نشاط معظم الأسهم القيادية لتعوض الصغرى غياب اللون الأخضر، وتبقي المؤشر السعري على ارتفاع منذ بداية الجلسة حتى ما قبل نهايتها بدقائق معدودة، وتركزت التداولات على اسهم مرتبطة بأخبار أو شائعات على مستوى كتلها.

حقق مؤشر سوق الكويت للاوراق المالية نموا نسبته 0.33 في المئة ليقفل عند مستوى 7049.3 نقطة رابحاً 23.2 نقطة خلال تداولات جلسة امس، بينما أنهى المؤشر الوزني التداولات على ارتفاع بلغت نسبته 0.1 في المئة، مستقرا عند مستوى 479.27 نقطة بمكاسب اقتربت من نصف نقطة.

وارتفعت متغيرات السوق العامة الثلاثة امس مقارنة بأدائها في الجلسة السابقة، إذ بلغت الكميات المتداولة 382 مليون سهم تقريباً مقارنة بحوالي 330.96 مليون سهم كانت في الجلسة الماضية بارتفاع بنسبة 15.5 في المئة، نفذت من خلال 5996 صفقة لتصل قيمتها حوالي 65.47 مليون دينار مقارنة مع 5192 صفقة حققت حوالي 45.49 مليون دينار في الجلسة السابقة بارتفاع بنسبة 444 في المئة تقريبا بالقيمة و15.5 في المئة من حيث عدد الصفقات.

عودة الأسهم الصغرى

عاد نشاط الاسهم الصغرى امس بعد هدوء ملحوظ على مستوى نشاط معظم الاسهم القيادية لتعوض الصغرى غياب اللون الاخضر، وتبقي المؤشر السعري على ارتفاع منذ بداية الجلسة حتى ما قبل نهايتها بدقائق معدودة، وتركزت التداولات على اسهم مرتبطة باخبار او شائعات على مستوى كتلها، واستمر ابيار بتصدر النشاط بعد غياب قصير امس الاول بينما نشطت اسهم تابعة لكتل اسلامية بشكل واضح امس منها دون اسهمها القيادية مثل اسهم مرتبطة بسهم الدار وكتلة المجموعة الدولية، بينما بعضها موجود بكل اسهمه مثل «المدينة» واخواتها.

وبقيت القيمة مركزة في قطاع المصارف والتي سجلت تداول حوالي 28.5 مليون دينار مستحوذة على نسبة 43 في المئة من مجمل القيمة في جلسة امس، واستمر نشاط سهم برقان دون هوادة كاسرا مستوى 500 فلس، كذلك تخطى سهم بنك الخليج مستوى 550 فلسا ليصل الى اعلى مستوى له هذا العام، بينما شملت المكاسب سهم بيتك بوحدة ايضا، وارتفعت قيمة تداولات الاستثمار معوضة تراجع نشاط اسهم الصناعة والخدمات امس، مستفيدة من اعلان المركز المالي ارباحه للربع الثالث والتي اعطت مؤشرا لاعلانات شركات الاستثمار المستقرة ماليا، والتي ارتفعت تداولات ايضا بسبب ارتباط بعضها بصفقة زين ايضا.

تداولات أفقية

استمر السوق على وقع اطمئنان صفقة زين وبعد استقرار سهم الاستثمارات وميله الى تحقيق المكاسب ليطمئن السوق كذلك ويجنح الى الارتفاع معظم فترات الجلسة، غير ان نشاط الاسهم الصغرى دائما ما يواكبه عمليات جني ارباح سريع عليها قبل نهاية الجلسة، وهو ما حصل امس خصوصا وان معظمها يتداول وفق تقديرات وتوقعات ناتجة عن شائعات في بعض الاحيان، لذلك يستعجل الكثيرون عمليات جني الارباح على مثل تلك الاسهم وهو ما حصل قبل نهاية الجلسة امس ليدخل المؤشر في اللون الاحمر، ولكن بشكل محدود وقبل نهاية الجلسة بدقائق محدودة وعلى مشارف القفزة الاخيرة والتي اكدت حالة الثقة بالسوق وبعوامل دعمه المحلية ليرتفع محققا مكاسب بـ23 نقطة، بينما كانت مكاسب الوزني ادنى ولم تتعد نصف نقطة فقط.

أداء القطاعات

ربحت جميع مؤشرات القطاعات الثماني باستثناء قطاع الاغذية والذي انخفض بمقدار 0.54 في المئة، بينما سجل التأمين ارتفاعا بنسبة تجاوزت 1 في المئة بقليل، تلاه مؤشر العقارات بمكاسب بلغت 0.82 في المئة، ثم الاستثمار بنسبة 0.72 في المئة، وسجل غير الكويتي نموا بنسبة 0.34 في المئة، بينما تدنت مكاسب الصناعة والخدمات والبنوك بنسب دون عشري النقطة المئوية.

كانت قيمة تداولات قطاع البنوك 28.5 مليون دينار أي ما يوازي 43 في المئة من القيمة، تلاها قطاع الاستثمار بقيمة وصلت الى 17.5 مليون دينار بنسبة 26.5 في المئة والعقارات بـ6.6 ملايين دينار، بينما تراجعت قيمة تداولات قطاعي الخدمات والصناعة الى 4 و5 ملايين دينار على التوالي.

وسجل سهم مينا 57 فلسا المدرج بالسوق الموازي الارتفاع الاكبر وبنسبة + 9.6 في المئة، تلاه سهم آخر مدرج بالمـــوازي هو اجوان 61 فلسا بنسبــــة + 8.9 في المئـــــــة ثم ثالثـــــا جاء سهم منازل 31 فلسا بنسبـــــة + 8.7 في المئة ورابعا حل عمار 54 فلسا بنسبة + 8 في المئة المدرج بالســـــوق المـــــوازي ايضــــــا، ثم ابــــيار 35 فلسا بارتفاع بنسبة + 7.6 في المئة. وتراجع سهم نفائس31 فلسا بنسبة - 7.4 في المئة، متصدرا الخاسرين، تلاه سهم كميفك 75 فلسا بنسبة - 6.25 في المئة، وثالثا جاء سهم ثريا 21.5 فلسا المدرج بالسوق الموازي خاسرا بنسبة - 4.4 في المئة، تلاه سهما الغذائية 365 فلسا خاسرا بنسبة - 3.9 في المئة واجيليتي 550 فلسا خاسرا بنسبة - 3.5 في المئة.

أما النشاط فعادت الصدارة الى سهم ابيار 35 فلسا بعد تداول 62 مليون سهم مرتفعا بالحد الاعلى، تلاه سهم المركز متداولا 24 مليون سهم مرتفعا 6 فلوس، ثم سهم المال بـ19 مليون سهم تلاه سهما برقان والصفوة بتداولات فاقت 16 مليون سهم.

لقطات من شاشة التداول

•  سجلت اسهم الاستثمار افضل المكاسب مع افتتاح السوق امس، وحلت خمسة منها في قائمة الأسهم الخمسة الاكثر ارتفاعا، ليربح المؤشر السعري 8 نقاط وصل بها الى مستوى 7034 نقطة، وكذلك ربح الوزني اكثر من ثلث نقطة، ليبلغ مستوى 479 نقطة، وارتفعت سيولة الدقائق الخمس الاولى بالغة حوالي 9 ملايين دينار بعد تداول 25 مليون سهم نفذت من خلال 350 صفقة.

•  تباين اداء مؤشرات القطاعات المتداولة حتى اول عشرة دقائق إذ ربحت اربعة قطاعات هي البنوك والاستثمار وغير الكويتي والصناعة وبمكاسب قوية في القطاعين الأولين بأكثر من نصف نقطة مئوية، بينما تدنت في الاخيرين الى ما دون عشر النقطة المئوية، في المقابل تراجعت قطاعات الصناعة والخدمات والاغذية وبنسب محدودة جدا على الاولين وعشري النقطة المئوية في مؤشر الاغذية.

• تصدرت أسهم المال والسورية وكويتية وصكوك واستثمارات الرابحين وبنسب تراوحت بين 5 و3 في المئة، بينما تراجع ثريا بنسبة 4 في المئة، وكان اكبر الخاسرين، تلاه اسهم عربية عقارية ودانة والسلام وابيار وبنسب متقاربة لم تزد على 2 في المئة خلال بداية الجلسة.

• تصدر سهم برقان النشاط متداولا حوالي 7 ملايين سهم تلاه المال بتداولات زادت على 5 ملايين سهم ثم الصفوة بثلاثة ملايين سهم وبنك الخليج والكرز بتداول حوالي 1.8 مليون سهم بعد مرور ربع ساعة على بدء الجلسة.

back to top