«دبي العالمية» تبيع أصولها لسداد الديون

نشر في 27-08-2010 | 00:08
آخر تحديث 27-08-2010 | 00:08
تشمل الموانئ العالمية و«حرة» جبل علي والمدينة الملاحية
والأحواض الجافة
أظهرت وثيقة صادرة عن شركة دبي العالمية أنها بصدد جمع ما يصل إلى 19.4 مليار دولار من بيع أصول رئيسية على مدى ثماني سنوات، أي نحو مثلي سعرها الحالي إذا ساند الدائنون إعادة هيكلتها.

وبحسب الوثيقة التي حصلت عليها "رويترز"، ترى المجموعة المتعثرة المملوكة للحكومة، والتي تحتاج إلى موافقة الدائنين على مقترحها بحلول أول أكتوبر لكي تمضي قدماً في الخطة وتنظف ميزانيتها، أن البيع الآن لن يحقق أكثر من 10.4 مليارات دولار.

وكحافز إضافي للمقرضين الذين احترقت أصابعهم بفعل التوسع الطموح للمجموعة في أيام الطفرة، تعرض الشركة على المصرفيين "رسم موافقة" في حدود 150 ألفاً إلى 800 ألف دولار مقابل الموافقة على الخطة المقترحة.

وتشدد الخطة، التي طرحت على الدائنين خلال اجتماع عقد في 22 يوليو الماضي في فندق أتلانتس الفاخر في دبي، على أن هيكل رأسمال دبي العالمية غير ملائم وبحاجة إلى إعادة هيكلة "عاجلة". حيث بلغ إجمالي الدين 39.9 مليار دولار في نهاية 2009.

وقالت الوثيقة إن "مستردات مقرضي دبي العالمية ستتحسن كثيراً إذا منحت دبي العالمية الوقت لإعادة بناء وتحقيق القيمة على مدى خمس إلى ثماني سنوات".

وفي نطاق الأموال، التي قالت دبي العالمية إنها قد تجمعها، حددت الشركة المتوسط عند 17.6 مليار دولار.

وقال محلل ديون الشركات لدى "آر.بي.اس" في لندن أوكان أكين إن "خطة سداد الديون البالغة قيمتها 17.6 مليار دولار طموح جداً، وإذا لم تستطع دبي العالمية تنفيذها فستزيد فرص تقديم دعم من حكومة دبي، وهو ما قد يكون سلبياً بالنسبة للمخاطر السيادية لدبي".

ومن بين الأصول النفيسة المرصودة للبيع حصص في "بارنيز" لبيع السلع الفاخرة بالتجزئة وفندق أتلانتس و"ام.جي.ام ريزورتس انترناشونال" لتشغيل نوادي المقامرة، وذلك في إطار خطة لجمع ما يصل إلى 7.6 مليارات دولار في خمس سنوات.

وحددت المجموعة أيضاً موانئ دبي العالمية والمنطقة الحرة لجبل علي ومدينة دبي الملاحية والأحواض الجافة العالمية باعتبارها "أصولها الاستراتيجية" التي قد تدر ما يصل إلى 11.8 مليار دولار عند طرحها للبيع على مدى ثماني سنوات.

وفي علامة على الإصلاح العميق الذي تلتزم به دبي العالمية، ستعين الشركة عضواً منتدباً ومديراً مالياً جديدين. لكن أيدن بيركت المدير المسؤول عن إعادة الهيكلة سيستمر في منصبه حتى ديسمبر.

كما أظهرت الوثيقة أن حجم الديون المصرفية على نخيل العقارية 10.9 مليارات دولار، وأنها ستحصل على أصول رئيسية من شركتها الأم دبي العالمية بعد الانفصال.

وجاء رد فعل السوق محدوداً، حيث ارتفعت تكلفة التأمين على ديون دبي لمدة خمس سنوات، أربع نقاط إلى 460 نقطة أساس بحسب بيانات لمؤسسة ماركت.

وتتضمن خطط الشركة سداد الديون على مدى خمس إلى ثماني سنوات بفائدة بين واحد و3.5 بالمئة.

كانت حكومة دبي وافقت على تحويل مطالباتها على الشركة إلى أسهم ليتبقى 14.4 مليار دولار من الديون المصرفية المستحقة التي تقول الشركة إنها ستكون قادرة على سدادها.

ومن المتوقع أن تجمع "استثمار" ذراع الاستثمار المباشر لدبي العالمية، والتي تملك معظم أصولها الخارجية، ما يصل إلى 4.5 مليارات دولار في فترة خمس سنوات. وقالت إن خطة للبيع في الأجل القصير ستدر ما يصل إلى ملياري دولار.

ولا يشمل إجمالي الدين البالغ 39.9 مليار دولار ما قيمته 11 مليار دولار من ديون بدون حق الرجوع على "استثمار"، وأخرى بقيمة ملياري دولار على "انفينيتي".

وفي وقت سابق، قالت دبي العالمية إن محفظة استثمار العالمية واستثمارات انفينيتي ليست ضمن مقترحها بشأن الديون الذي وافقت عليها مجموعة أساسية من المصرفيين في مايو الماضي.

back to top