مدرستان من كل منطقة تعليمية لتطبيق الجودة الشاملة

نشر في 17-12-2010 | 00:01
آخر تحديث 17-12-2010 | 00:01
كشفت مصادر مطلعة في وزارة التربية عن اختيار مدرستين من كل مرحلة تعليمية في كل المناطق التعليمية لتكون نواة تدريب وتطبيق معايير ومؤشرات الجودة في التعليم في مختلف جوانبها وقراءة مراحل تنفيذ برنامج الجودة ومتابعة هذا التطبيق ودراسة الايجابيات وتدعيم السلبيات حتى نخرج بمحصلة نهائية تساعدنا على تطبيق الجودة في تعليمنا قبل المدارس.

وأشارت المصادر الى ان هذا الاختيار يأتي في اطار سعي الوزارة نحو تطبيق الجودة في التعليم، لافتة الى ان هذا المشروع سيحدث تطويرا نوعيا للعمل بالمؤسسة المدرسية بمختلف الجوانب التربوية والتعليمية والادارية لتحقيق رضا لدى المستفيدين من النظام التعليمي وتشكيل فرق العمل وجمع البيانات الاحصائية وتطوير الاداء لزيادة الكفاءة لدى العاملين في المنظومة المدرسية.

وأكدت المصادر ان هذا المشروع سيتضمن محاور ادارة الجودة الشاملة لاحداث تطوير نوعي للعمل بالمؤسسة المدرسية، مشيرة الى ان نشر الثقافة التنظيمية للجودة الشاملة وفلسفتها في المرحلة الاولى "مرحلة التهيئة" من اجل تغيير القيم والسلوك السائد وتغيير النمط التربوي خلال مرحلة الاعداد حتى يكون مدخلا نحو تحسين وجودة العملية التربوية في المرحلة اللاحقة.

واشارت الى ان الدراسة التي قدمت بهذا الشأن تهدف نحو اكساب المشاركين المفاهيم والمعارف والمهارات اللازمة التي تمكنهم من تطبيق نظام ادارة الجودة الشاملة في عملهم لمناقشة مفهوم الجودة ومعاييرها ونماذج يمكن ان تطبق في المؤسسات التعليمية وكيفية ضبط الجودة وتحديد مجالات تطبيقها.

وبينت ان مراحل تنفيذ برنامج الجودة الشاملة تتضمن 5 مراحل وهي المرحلة الصفرية والتي تتعلق بتبني الادارة العليا للبرنامج والتدريب وغرس ثقافة الجودة ثم التخطيط والتنفيذ وعرض النتائج والتقييم.

back to top