الاغلبية الصامتة: جمعيات الدشاديش القصيرة

نشر في 14-10-2010
آخر تحديث 14-10-2010 | 00:01
 إبراهيم المليفي في عام 1998 إذا لم يخب ظني انتشرت إشاعة تلاحق عادة فناني السينما وهي أن «بوطلال» انتقل إلى رحمة الله، وقد نفاها هو بنفسه وشكر كل من سأل عنه، ومنذ ذلك الحين وأنا ألحظ أريحيته في التعامل مع فكرة الموت، وهو ما ينم عن إيمان عميق بأن لكل أجل كتاباً بعكس بعض «الشياب» الذين يفرون من سيرة الموت.

لن أدعي وصلاً بالكاتب الكبير محمد مساعد الصالح، فلم تجمعني معه سوى لقاءات لا تؤسس لعلاقة متينة تزخر بالتواصل المباشر، ولكوني عوضت ذلك بالتواصل معه من خلال كتاباته اليومية في «القبس» كما سعيت إلى قراءة مقالاته العروبية أيام كان في «الوطن» الأسبوعية.

في عام 1998 إذا لم يخب ظني انتشرت إشاعة تلاحق عادة فناني السينما وهي أن «بوطلال» انتقل إلى رحمة الله، وقد نفاها هو بنفسه وشكر كل من سأل عنه، ومنذ ذلك الحين وأنا ألحظ أريحيته في التعامل مع فكرة الموت، وهو ما ينم عن إيمان عميق بأن لكل أجل كتاباً بعكس بعض «الشياب» الذين يفرون من سيرة الموت كأن عفريتاً ظهر أمامهم، وليقيني أنه صاحب نكتة من الدرجة الأولى ولا أشك أن «بوطلال» أعجب بطريقة بعض الشعوب في توديع موتاهم، إذ تقام لهم حفلة منزلية يحضرها الأقارب والأصدقاء لإلقاء نظرة الوداع الأخيرة على الجثمان المسجى في تابوت وسط صالة المنزل.

إشاعة الموت كشفت لي عن حجم الفراغ الذي يسببه غياب كاتب بوزن «بو طلال» عن دنيا الصحافة والناس، وهذا ما وقع فعلاً يوم الخميس الماضي عندما رحل عنا مخلفاً قلمه ونظارته على مكتب «مشيخة» كتاب الكويت ليتركنا نواجه مدرسة «الألسن الزفرة» والأقلام الموجهة عن بعد التي يزداد عدد طلابها يوما بعد يوم.a

رحم الله محمد مساعد الصالح وأسكنه فسيح جناته وأنصح من يريد قراءة مقالاته السابقة باقتناء كتابيه «جمعيات الدشاديش القصيرة» و»قال بوطلال حفظه الله- الله بالخير» الذي يتضمن فصلاً يروي سيرته التي كتبها بنفسه.

***

تعرفت على القات لأول مرة في أواخر عام 2002، ودون شك في صنعاء وليس في سويسرا مثلاً، تلك المعرفة لم تتجاوز تقليب تلك النبتة التي عشقها اليمنيون لدرجة الإدمان، في «المقيل»، وهو مثل الديوانية يدخل الرواد وكل يحمل كيسه المحشو بأعواد القات المورقة لتبدأ عملية «النتف» وحشر الأوراق على أحد جانبي الفك إلى أن ينتفخ الخد ويصبح مثل خد «سي حنفي» الممتلئ بالبيض في مسرحية «المتزوجون»، والفكرة من «تخزين» القات في الفم لساعات وساعات هي وصول عصارة الأوراق للمخ، وهو ما ينشط متعاطيها في البداية ثم تصعد به إلى مرحلة السلطنة التي تحول «المقيل» إلى مربد للشعر أو مركز للدراسات الاستراتيجية لكثافة الطاقة التنظيرية التي تحتويها عصارة القات، وبعد تناقص مفعولها تخمد ثورة الكلام ليحل الصمت مكانها ثم ترفع الجلسة لتعقد في موعدها اليوم التالي دون مناقشة لمحضر الجلسة الماضية التي مسحت من الذاكرة.

مناسبة الحديث عن القات هو الحراك الجنوبي في اليمن ولمن لا يعرف الجنوبيين فهم لا يتعاطون القات مثل الشماليين لذلك هم في حالة حراك لا يتوقف، ولو أن الحكومة اليمنية شجعت الجنوبيين على تعاطي القات لانفض جمعهم دون حرب أو قتال، ومن يرد ويقول إن الحوثيين شماليون ورغم ذلك تمردوا أقول بعد انقطاع التموين تحركوا.

نفس النصيحة أوجهها للحكومة الكويتية، ولكن ليس بتزويد الشعب بالقات بل بأن ترفع يدها عن المقاهي وتتركها مفتوحة على مدار الساعة فهي مثل «المقيل» يتلاشي فيها الكلام كتلاشي الدخان.

back to top