ماذا أريد؟

نشر في 02-04-2011
آخر تحديث 02-04-2011 | 00:00
 عفاف فؤاد البدر في خضم الأحداث والثورات والنزاعات؛ يدوخ الفؤاد، وتزوغ القلوب، ويصبح الحليم حيران، وتتلاطم الصور والمشاهد، ويفقد المرء ذاته لاشعورياً من كثرة ما يرى ويسمع فيجزع... حينها، وحتى لا تغرق في لجج الأحداث ومعمعتها... قف!... تبصر!

أغلق جميع المنافذ الحسية واجلس جلسة صمت مع ذاتك! استبصر وأبحر بها نحو عالم الاسترخاء والتنفس العميق، واسأل ماذا أريد؟ وإلى أين أسير؟ وأين تتقاذفني الأمواج؟

وحتى لا تعيش في حالة من الزعزعة الداخلية، فإن كل ما هو مطلوب منك أن تعيش بسعادة بعيداً عن التأثر في ما يحدث من حولك.

ركز على ذاتك وتصرف بشكل سليم تجاهها؛ في مثل هذه الأوقات لا تجعل ما حولك يؤثر في علاقتك بأسرتك أو عملك، ولا تشطح بالتفكير بأن نهاية العالم توشك على الدنو، بل ركز حالياً على الوقت الحاضر وعلى تصرفك الحالي، فلا تجعل ما يدور من أحداث في العالم مجالا للاختلاف مع أقرب الناس إليك.

ابدأ بتحديد ما الذي تريده بالضبط، بل عش الواقع وحدد موقعك منه، ركز، وكن أكثر تركيزاً، وكن أكثر وضوحاً مع نفسك.

فكر واسأل نفسك: ما الذي قد تجنيه عندما تراقب تصرفك وتضبطه وفق ما يعود عليك بالسعادة والسكينة؟

هل هذا التصرف يحقق لك حاجة أم هدفاً تسعى إليه؟ فإن كان هناك حاجة إلى الغضب أو الغيرة أو الصراخ، والموقف لا يحتمله، فقد أضعت الهدف من ذلك التصرف.

قيّم سلوكك... واسأل نفسك: هل ما تفعله حالياً بمتابعة الأخبار والتحسر على مجريات الأحداث باعثٌ على السعادة أم يزيدك قلقاً وتوتراً واضطراباً؟

أخيراً ضع خطة كي تتجنب الانفعالات من جراء الأحداث المحيطة، وعش ضمن إطار يهيئ لك السعادة والراحة الداخلية، وباشر في تطبيقها دون تأجيل، وتعهد أمام نفسك بالمتابعة على تطبيق الخطة، وكافئ نفسك كلما حققت تقدماً في إصلاح نفسك التي ستجعلك بدورها تنعم بذات إيجابية مرحة ومفعمة بالحيوية والنشاط.

back to top