فرنسا وكندا تعيشان الأمجاد الأولمبية

نشر في 16-02-2010 | 00:01
آخر تحديث 16-02-2010 | 00:01
No Image Caption
أحرز ألكسندر بيلودو الميدالية الذهبية الأولى للبعثة الكندية في دورة الألعاب الأولمبية الشتوية المقامة حالياً في فانكوفر بكندا، إثر فوزه بمسابقة التزلج الحر مساء أمس الأول الأحد.
عاشت فرنسا وكندا المنظمة الأمجاد الأولمبية في اليوم الثاني من دورة الألعاب الشتوية المقامة في مدينة فانكوفر، بعد أن أحرزت الأولى ذهبيتين من أصل 5، وسجلت الثانية اسمها في السجل الذهبي لأول مرة في تاريخها على أرضها، بينما حصلت ألمانيا وتشيكيا على الذهبيتين الأخريين.

وكانت كندا أعدت، على غرار أي دولة منظمة، رياضييها لحصد مزيد من الميداليات بما فيها الذهبية، فجاء الفرج في سباق الحدبات ضمن مسابقة التزلج الحر عبر الكسندر بيلودو وأحرز المركز الأول متقدماً على الاسترالي دايل بيغ سميث والأميركي برايون ويلسون.

وقهر بيلودو سوء الطالع الكندي وسجل اسم بلاده بأحرف ذهبية بعد أن عجز مواطنوه عن القيام بذلك في الدورتين اللتين استضافتهما كندا للألعاب الصيفية في مونتريال عام 1976، والألعاب الشتوية في كالغاري عام 1988.

وتصدرت فرنسا الترتيب بذهبيتين بعد اعتلاء جايسون لامي-شابوي المرشح فوق العادة لإحراز الذهبية، أعلى درجة في منصة التتويج لمسابقة الكومبينيه نورديك في الفردي من منصة صغيرة، متقدماً على الاميركي جوني سبيلاين، والإيطالي اليساندرو بيتين.

وأحرز فانسان جاي القادم من المجهول الذهبية الثانية لفرنسا في سباق 10 كلم سريع ضمن مسابقة البياتلون، وحل امام النرويجي اميل هيلغه زفندسن والكرواتي ياكوف فاك.

وكانت المفاجأة في هذا السباق بحلول النروجي اولي اينار بيورندالن، صاحب 9 ميداليات أولمبية والقادم الى فانكوفر على امل العودة منها بمجموعة جديدة من الميداليات، في المركز السابع عشر.

وذهبت الذهبيتان الأخيرتان في رأس السنة الصينية الذي يقع في 14 فبراير إلى الالماني فيليكس لوخ والتشيكية مارتينا سابليكوفا.

وأحرز لوخ (20 عاماً) ذهبية الزحافات الفردية وبات اصغر بطل اولمبي لهذه المسابقة في التاريخ بعد أن تقدم على مواطنه الالماني دافيد مولر، وأنهى حلم الايطالي ارمين زوغيلر، بطل 2002 و2006، على مضمار ويستلر الذي اكتسب شهرة "سيئ" بعد مقتل الجورجي نودار كوماريتاشفيلي الجمعة خلال التدريب قبيل الافتتاح الرسمي للدورة.

وخطفت التشيكية سابليكوفا (22 عاما) ذهبية سباق 3 الاف م ضمن مسابقة التزحلق السريع، وتقدمت على الألمانية شتيفاني بيكيت والكندية كريستينا غروفز.

(أ ف ب)

back to top