السيول تضرب محافظات مصر... وأنباء عن عشرات المفقودين

نشر في 19-01-2010 | 00:01
آخر تحديث 19-01-2010 | 00:01
No Image Caption
انقطاع الخدمات عن سيناء والصعيد واستغاثات من قرى معزولة
تعرضت مصر أمس إلى موجة كبيرة من العواصف والأمطار والسيول، بخاصة المناطق الصحراوية، ما أدى إلى إغلاق عدد من المطارات والطرق السريعة، كما تعرضت عشرات المنازل للانهيار، إضافة إلى وقوع العشرات من الضحايا في جميع المحافظات، بينما تحدثت التقارير الأولية عن وجود عشرات المفقودين.

وأفادت التقارير الأولية بمقتل ستة مصريين وسائح أجنبي جرفتهم السيول الغزيرة. وقالت المصادر إن السيول جرفت سيارتين عسكريتين إسرائيليتين إلى الأراضي المصرية، كما جرفت أجزاء من السلك الشائك المقام على خط الحدود.

وانقطعت الكهرباء والخدمات والهواتف عن عدة مناطق، وتعرض العديد من أهالي المدن الصحراوية إلى الانعزال عن العالم وسط استغاثات عديدة لإنقاذهم، وتدخلت قوات حفظ السلام الدولية في سيناء إلى جانب قوات الأمن المصرية للمساهمة في عمليات الإنقاذ.

سيناء

وفي شمال سيناء أفاد مراسل "الجريدة" بوجود حوالي 50 شخصاً في عداد المفقودين.

وقال عدد من شهود العيان إن وادي الأزارق تعرض لسيول تنطلق مصادره من مرتفعات النقب داخل إسرائيل، وإن هذه السيول اقتحمت الأراضي المصرية جنوب مدينة رفح بنحو 30 كيلومتراً باتجاه مدينة الشيخ زويد.وامتد الأمر إلى قطاع البترول في جنوب سيناء، حيث أغرقت المياه معسكرات شركات بترول، كما غمرت المياه

العديد من الحقول المهمة ودمرت أجزاء كبيرة من المعدات التي تقدر بـ40 مليون جنيه.

وفي مدينة العريش أعلنت الأجهزة الأمنية حالة الطوارئ، وأغلقت الطرق ومنعت السيارات من التنقل، ونشرت أعداداً كبيرة من أفراد الأمن في الطرق، وطالبت السلطات السكان بإخلاء المساكن القديمة.

أسوان

وشهدت محافظة أسوان انهيار 41 منزلاً جراء السيول التي ضربت المحافظة،

ما أدى إلى إلغاء الاحتفال بالعيد القومي للمحافظة الذي كان مقرراً أمس.

وتقرر إغلاق مطاري أسوان وأبوسمبل الدوليين بسبب سوء الأحوال الجوية.

وأغلق طريق القاهرة-الغردقة أمام حركة المرور إثر سقوط أمطار غزيرة، ما تسبب في إعاقة الحركة المرورية، وتعرض

حياة المواطنين وقائدي المركبات إلى الخطر.

back to top