الجريدة• تنشر تفاصيل مشاريع جديدة في «التطبيقي» تكلفتها التقديرية 174 مليون دينار

نشر في 22-01-2010 | 00:01
آخر تحديث 22-01-2010 | 00:01
تشمل توسعة بعض مباني الهيئة في الشويخ وإنشاء معهد تدريب مهني بالجهراء
تستعد إدارة الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب لإنجاز خمسة مشاريع جديدة في منطقتي الشويخ والجهراء تشمل إنشاء مبان جديدة وتوسعة مباني الكليات والمعاهد القائمة.

علمت "الجريدة" من مصادر ذات صلة، أن إدارة الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب وضعت خططا تنموية جديدة، تشمل العديد من المشاريع الإنشائية وتوسعة مباني كليات ومعاهد الهيئة وإنشاء مقرات جديدة لها، بعد ازدياد أعداد الطلبة الملتحقين بها.

"الجريدة" حصلت على نسخة من التصورات الأولية وتصميمات أعمال الإنشاء والتوسعة المزمعة، حيث تستعد إدارة الهيئة للبدء في إنجاز مشاريعها الجديدة في منطقتي الشويخ والجهراء.

وبينت المصادر أن المشاريع الجديدة تشتمل على إنشاء مباني الخدمات العامة والتعليمية والطلابية لمجمع الهيئة بالشويخ، وتوسعة مبنى كلية العلوم الصحية-بنات، وإنشاء مبنى معهد التدريب المهني في منطقة تيماء بالجهراء، وإنشاء معهد للتمريض، وتوسعة كلية الدراسات التكنولوجية بالشويخ، والمشروع الأخير إنشاء استاد رياضي بالشويخ.

الخدمات العامة

يهتم المشروع الأول بإنشاء مباني الخدمات العامة والتعليمية والطلابية ويقع في وسط مجمع الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب بالشويخ، وهو واحد من أكبر مشاريع الهيئة، ويهدف إلى إقامة مقرات دائمة لإدارة الهيئة، وللأنشطة التعليمية والاجتماعية في الهيئة، وخدمة للطلاب والطالبات، وسيقام على أرض مساحتها 130 ألف متر مربع يشغل البناء فيها 150 ألف متر مربع.

ويتكون المشروع من خمسة مباني هي مبنى الإدارة، ومبنى المصادر التعليمية، ومبنى الخدمات الطلابية، والمسرح، والمسجد.

مبنى الإدارة والمصادر التعليمية

يتكون مبنى الإدارة من برج به سرداب و23 طابقا مخصصة لإدارة الهيئة، وتبلغ مساحة البناء 53500 متر مربع، ويحتوي البرج على مكاتب لإدارة الهيئة العليا والإدارات المختلفة بينما يتكون مبنى المصادر التعليمية من ثلاثة طوابق وتبلغ مساحة البناء 38 ألف متر مربع، ويحتوي المبنى على قاعتين للسيمنار لعدد 300 شخص لكل قاعة. ومكتبة مركزية وقاعات مطالعة، كما يحتوي المبنى على غرف لإدارات المالية والحاسب الآلي والتخطيط والمتابعة ومركز القياس والتقييم.

الخدمات الطلابية

أما مبنى الخدمات الطلابية فيتكون من ثلاثة طوابق، وتبلغ مساحة البناء 36 ألف متر مربع، ويحتوي على قسم التسجيل والقبول ومكتب قبول التدريب وآخر لمتابعة الخريجين، كما يحتوي على قاعة مؤتمرات متعددة الأغراض، وكافيتريا مركزية، وسيكون المسرح عبارة عن مبنى مكون من طابقين مقراً لمختلف احتفالات الهيئة، وتبلغ مساحة البناء فيه 6 آلاف متر مربع، ويحتوي على احدث الأجهزة الصوتية وأجهزة العرض المخصصة للاحتفالات، وخصوصا أنه صُمم ليكون معلماً من معالم الهيئة، بينما المبنى الأخير هو المسجد المركزي للمجمع وتبلغ مساحة البناء ألفي متر مربع، مقامة على طابقين، وبالإضافة إلى هذه المباني سيتم انشاء محطة مركزية للتبريد، ومواقف سفلى للسيارات وملاجئ، وتبلغ القيمة التقديرية لإنشاء المشروع 75 مليون دينار كويتي.

توسعة «العلوم الصحية» - بنات

ويتخذ المشروع الثاني من توسعة كلية العلوم الصحية- بنات محورا له، ويقع غرب مجمع الهيئة للتعليم التطبيقي والتدريب بالشويخ، ويشتمل على إنشاء أربعة مبان جديدة تضاف الى المبنيين القائمين اللذين سيتم توسعتهما وإضافة طابق جديد لكل منهما، ويهدف المشروع إلى توفير قاعات إضافية لمختلف تخصصات الكلية، حيث سيتم توفير مقرات لأقسام تكنولوجيا المختبرات الطبية، وعلوم الصيدلة، والعلوم الطبية التطبيقية، وعلم الطبيعية، وعلم البيئة، وعلم التغذية وعلم الصحة والاسنان، والسجلات الطبية وقسم اللغة الانكليزية إضافة الى مبنى للمختبر المركزي.

كما تشمل التوسعة أماكن للإدارة واخرى للأنشطة الاجتماعية والرياضية، وتتكون المباني الأربعة الجديدة من ثلاثة طوابق، وسيحتوي المبنى رقم 1على سرداب مخصص كملجأ، فالمشروع مزود بكافة الخدمات الكهربائية والميكانيكية بما فيها نظام التحكم الآلي في المباني.

وتبلغ مساحة أرض المشروع 11 ألف متر مربع ومساحة البناء 48780 مترا مربعا مقسمة إلى 36331 مترا مربعا للبناء الجديد و13449 مترا مربعا لتوسعة المباني القائمة، كما يحتوي المشروع على مواقف سطحية للسيارات مع توفير الزراعة التجميلية، وتبلغ القيمة التقديرية لتكلفته 18 مليون دينار كويتي.

معهد التدريب المهني

والمشروع الثالث هو مشروع معهد التدريب المهني- الجهراء، ويقع في منطقة تيماء في محافظة الجهراء، ويتكون من إنشاء مبنى رئيسى مكون من سرداب وثلاثة طوابق مع الخدمات المحيطة والزراعة التجميلية، وسيقام على مساحة تقدر بـ 23633 مترا مربعا، في حين تبلغ مساحة البناء الاجمالية 45521 مترا مربعا، كما استُغل السرداب مواقف للسيارات، وملجأ يستوعب 300 شخص، ويحتوي المبنى على أماكن مخصصة لأقسام المعهد الثلاثة: قسم النسيج ويحتوي على تخصصين هما تخصص الخياطة وتجميع الملابس، وتخصص الغزل، والثاني قسم الصحة المساعدة ويحتوي على تخصصات المختبرات الطبية وتكنولوجيا السجلات الطبية والمساعدة الطبية والتعليم المبكر وغيرها، بينما الأخير هو قسم النشر ويحتوي على تخصصين احدهما للتصميم وآخر لإدارة الوثائق، وتبلغ القيمة التقديرية لإنشاء المشروع 12 مليون دينار كويتي.

«التمريض»

ويقع المشروع الرابع وهو معهد التمريض في الجهة الجنوبية الغربية لمجمع الهيئة بالشويخ، وسيقام على مساحة ارض تبلغ 14 ألف متر مربع، بينما تبلغ مساحة البناء 29220 مترا مربعا، ويحتوي على مواقف سطحية خارجية متخصصة لـ150 سيارة، ويتكون من مبنى رئيسي مكون من سرداب وثلاثة طوابق، السرداب عبارة عن مواقف لـ105 سيارات مع ملجأ.

ويشتمل معهد التمريض على ستة أقسام هي: التشريح، وعلم الأحياء الدقيقة، ومختبرات التمريض العامة، والفيزياء، والكيمياء، ومختبرات الحاسب الآلي، وتبلغ القيمة التقديرية لإنشاء المشروع تسعة ملايين دينار كويتي.

توسعة «الدراسات التكنولوجية»

وتمثل توسعة كلية الدراسات التكنولوجية المشروع الخامس، وهو التوسعة الثانية لكلية الدراسات التكنولوجية، بعد التوسعة الاولى التى تم انجازها في عام 2003، وتقع التوسعة الجديدة في شمال شرق مجمع الهيئة بالشويخ وتشمل إنشاء مقرين الأول مخصص للبنين والآخر للبنات، وتبلغ مساحة أرض المشروع 62275 مترا مربعا، بينما تبلغ مساحة البناء الإجمالية 104130 مترا مربعا، وتبلغ مساحة البناء لمبنى البنين 43632 مترا مربعا في حين تبلغ مساحة البناء لمبنى البنات5745 مترا مربعا.

والمشروع مزود بمحطة مركزية للتبريد، مستقلة عن المحطات القائمة، وكذلك محطة كهرباء، ويتكون المبنيان من سرداب وثلاثة طوابق، السرداب مخصص لمواقف السيارات والملجأ.

وتحتوي التوسعة الجديدة على مقرات جديدة لتسعة اقسام اكاديمية هي تكنولوجيا الانتاج، وتكنولوجيا الطاقة والتبريد، وتكنولوجيا الهندسية البحرية والسيارات، وقسم تكنولوجيا الهندسية الكهربائية، وتكنولوجيا الهندسة الكترونية، وتكنولوجيا الهندسة المدنية، وتكنولوجيا المختبرات، تكنولوجيا الهندسة الكيميائية، وتكنولوجيا هندسة البترول، وتبلغ القيمة التقديرية للمشروع خمسة وثلاثين مليون دينار.

استاد أولمبي

سادس مشاريع "التطبيقي" يتمثل في انشاء استاد رياضي أولمبي في الجهة الجنوب شرقية لمجمع الهيئة بالشويخ، ويضم ملاعب لكرة القدم، و السلة والطائرة والإسكواش، والتنس الأرضي وصالات رياضية داخلية وخارجية، بالإضافة إلى مضمار سباقات ومسبح أولمبي، وتبلغ تكلفة المشروع 25 مليون دينار.

استاد يسع 8 آلاف متفرج

يتكون الاستاد الأولمبي المزمع إنشاؤه وفق المشروع السادس من مشاريع الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب من استاد كرة قدم محاط بمضمار سباق بطول 400 متر، يسع لـ8 آلاف متفرج، مع 50 مقعدا مخصصا لكبار الشخصيات، ومزود بملجأ لـ100 شخص، ويضم صالات رياضية داخلية تشمل صالة مخصصة لألعاب السلة والطائرة واليد، ومزودة بمدرجات تسع لـ400 شخص، ومسبح اولمبي وصالة غوص متعدد الارتفاعات بدءا من متر واحد إلى 15 متراً، وناد رياضي للهيئة التدريسية وصالة اسكواش بها ثلاثة ملاعب مع مدرجات لـ200 شخص، وصالات رياضية خارجية تشمل ملعبا للكرة الطائرة، وملعبا لكرة السلة، وملعبا للتنس الارضي ومضمارا للتسخين والتدريب، علماً بأن الصالات الداخلية مرتبطة بالاستاد الرياضي بممر مشاة مغطى، وهناك مواقف سطحية مخصصة 1110 سيارات.

back to top