«التربية»: لا مناقصات لإعداد الدروس والبرامج التي سنبثها على قناة إثراء

نشر في 09-06-2010 | 00:01
آخر تحديث 09-06-2010 | 00:01
بورقبة: «التقوية» إحدى وسائل الحد من الدروس الخصوصية
تستمر وزارة التربية في بث برامج التقوية للطلبة عبر قناة إثراء، مؤكدة أنها تهدف بها إلى القضاء على الدروس الخصوصية ومساعدة الطالب خلال الاختبارات.

أكد وكيل وزارة التربية المساعد للتنمية التربوية بدر الفريح أن وزارة التربية بدأت بث دروس التقوية لطلبة المرحلة الثانوية للصف العاشر والـ11 والـ12 على قناة إثراء.

وأوضح في تصريح صحافي ان المواد التي ستبث هي اللغة العربية واللغة الانكليزية والعلوم بفروعها والرياضيات مع الإحصاء، على قمر عربسات بتردد 11013 باستقطاب أفقي، داعيا أولياء الأمور والطلاب إلى متابعة هذه الدروس والمراجعات المركزة المختصرة في المجال العلمي التي يأمل أن تحد من الدروس الخصوصية وتكون ذات فائدة.

ولفت الفريح إلى أن الوزارة لم تلجأ إلى أي من الشركات الخاصة ولم تطرح مناقصات حولها حيث شكلت الوزارة لجنة من نخبة من العاملين في مجال التقنيات التربوية والتواجيه الفنية التابعة للمواد الأساسية لقناة اثراء، مبينا أن الإذاعات المدرسية ستعلن للطلبة جدول البث الأسبوعي للمواد العلمية إضافة إلى الإعلانات المدفوعة في الصحف اليومية بناء على توجيهات وزيرة التربية وزيرة التعليم العالي د. موضي الحمود.

وقال إن دروس التقوية ستتزامن مع جدول الامتحانات ليتم تقوية الطلبة في مواطن الضعف، موضحا أن كل مادة علمية سيتم التركيز عليها لمدة ساعتين في اليوم الذي يسبق موعد الامتحان لمختلف المراحل، لافتا الى الاستعانة بمختصين من علماء النفس واجتماعيين وتربويين لتوجيه الطلبة نحو السلوك القويم الذي يجب أن يتبع في أداء الامتحانات ليتم تهيئتهم نفسيا وتعليميا وتربويا ليحققوا أعلى النتائج.

 من جانبه، أكد مدير إدارة العلاقات العامة والإعلام التربوي محسن بورقبة بدء تسجيل "فلاشات" قصيرة للتوعية والإرشاد يتم تصويرها بالتعاون مع إدارة التقنيات التربوية، مضيفا أن هذه الفلاشات تحتوي على إرشادات وتوجيهات من قبل الموجهين ذوي الاختصاصات والتي تسبق فترة الاختبارات النهائية للمرحلة الثانوية لإزالة الرهبة لدى الطلبة، مشيرا إلى "فلاشات" قصيرة مع اختصاصيين من علم النفس التربوي يوضحون للطلبة المطلوب قبل فترة الاختبارات ودور الأسرة في خلق بيئة جاذبة للأبناء من اجل زيادة التحصيل العلمي، ذاكرا أن الهدف من دروس التقوية هو الحد من الدروس الخصوصية، ومطالبا أولياء الأمور بحث الأبناء على متابعة ما سيتم عرضه في قناة إثراء من دروس تعليمية تعود بالنفع على الأبناء ومتابعة التوجيهات التوعوية التي تسهم في غرس القيم ونبذ العنف وتأصيل الولاء وحب الوطن.

back to top