الصقر: مجلس العلاقات العربية يرحّب بـ «رابطة الجوار العربي»

نشر في 09-04-2010 | 00:12
آخر تحديث 09-04-2010 | 00:12
No Image Caption
• دعا العراقيين إلى الإسراع في تشكيل الحكومة

• قرّر تشكيل وفد إلى واشنطن وعواصم القرار لدعم الموقف العربي
أعلن رئيس "مجلس العلاقات العربية والدولية" محمد جاسم الصقر أن المجلس سيبدأ خلال الفترة المقبلة اتصالات بجميع الأطراف العراقية، للتعرف على جميع المستجدات على الساحة العراقية من قرب، وأكد لـ"الجريدة" أن هذه الاتصالات تهدف إلى تقريب وجهات النظر بين هذه الأطراف حول القضايا الخلافية على الساحة العراقية حالياً.

وقال الصقر عقب الاجتماع الطارئ للمجلس الذي عُقِد في القاهرة أمس، وحضره أمين عام الجامعة العربية عمرو موسى، ونخبة من الشخصيات العربية البارزة، أن المجلس أجرى نقاشاً مطولاً ومستفيضاً حول العراق، ودعا إلى الإسراع في تشكيل الحكومة العراقية وضرورة نبذ العنف من قبل جميع الأطراف. ولفت إلى أنه تم بحث العلاقات بين العراق ودول الجوار، فضلاً عن علاقته مع العالم الغربي.

وأيد المجلس دعوة موسى التي أطلقها أثناء القمة العربية الأخيرة في مدينة سرت الليبية، لإنشاء "رابطة الجوار العربي".

 وقال الصقر: "نرغب في حوار ضمن رابطة الجوار العربي، لأنها ستضم 700 مليون نسمة، والحوار بين هذا العدد الكبير مهم جداً"، فضلاً عن أن "هدف الرابطة يتفق مع أهداف المجلس الذي يؤكد على ضرورة الحوار بين جميع الأطراف الإقليمية".

وذكر الصقر أن الأمين العام للجامعة العربية عرض على الاجتماع أمس نتائج المناقشة التي دارت حول "رابطة الجوار" أثناء القمة.

وأعلن الصقر أن المجلس اتخذ قراراً بتشكيل وفد للسفر إلى واشنطن وعواصم القرار الرئيسية لدعم الموقف العربي على الساحة الأميركية وغيرها. وقال: "العرب موجودون دائماً كحكومات وهذا غير كافٍ، في حين أن إسرائيل موجودة على جميع المستويات، ونحن نسعى من خلال مجلس العلاقات العربية والدولية إلى تغطية الاتصال بالجانب المؤثر لهذه الدول مثل الكونغرس ومؤسسات المجتمع المدني وغيرها".

back to top