استقرار المؤشر... وقيم وكميات الأسهم تهوي 90%

نشر في 07-01-2010 | 00:01
آخر تحديث 07-01-2010 | 00:01
No Image Caption
عمليات شراء انتقائية وجني أرباح محدود
استعاد مؤشر سوق الكويت للأوراق المالية معظم خسائره التي لم تتجاوز 30 نقطة طوال الجلسة ليقفز في الدقيقة الأخيرة بالقرب من نقطة افتتاحه ويقفل خاسرا 1.7 نقطة فقط مستقرا على مستوى 6968.6 نقطة، بينما استطاع المؤشر الوزني أن يكسب 0.74 نقطة ليقفل على مستوى 382.55 نقطة.

تراجعت متغيرات السوق العامة الثلاثة وبنسبة كبيرة تجاوزت 90 في المئة على معظمها، إذ تراجعت القيمة الى مستوى 39 مليون دينار بعد أن وصلت أمس الأول الى مستوى 67 مليون دينار، كما ان النشاط قد انحسر الى مستوى 310 ملايين سهم نفذت من خلال 5178 صفقة.

شراء انتقائي

استقر مؤشر سوق الكويت للأوراق المالية معظم فترات جلسة أمس حول مستوى قاعه عند 6937 نقطة، وشهد تداولات أفقية في معظمها، غابت عنها حالة الشراء الكبيرة التي سادت جلسة أمس الأول، وكان طابعها الشراء الانتقائي على أسهم معينة مثل مشاعر واعيان وصكوك والصينية، مقابل عمليات جني أرباح على معظم الرابحة أمس الأول وعمليات بيع محدودة على أسهم قيادية في بعض فترات الجلسة.

«أجيليتي» بين الارتداد والأخبار

تماسك سهم أجيليتي أمس رغم عمليات جني الأرباح التي تمت عليه عند مستوى 600 فلس، وكان لبعض أخبار الصحف وقع ايجابي خاص على السهم، إذ إن ما تناقلته الصحف من تدخل وزارة الخارجية في تسوية النزاع بين الحكومة الأميركية واجيليتي عبر اتهامها بالتلاعب في أسعار عقود سابقة أعطى السهم دعما نفسيا تماسك معه عند مستوى 500 فلس، وارتد بعد سقوطه سعريا بأكثر من 35 في المئة خلال فترة أسبوعين فقط، وتبقى قيمة التسوية مجهولة والتي يمكن بعدها تقدير قيمة السهم العادلة.

ووسط هذا الارتفاع الحذر في هذه الجلسة على مستوى سهم أجيليتي واسهم تابعة، استقر السوق رغم عمليات جني الأرباح، إذ دانت سيطرة تأثير السهم على مجريات التداول خلال هذه الفترة والتي تذكرنا بسابق عهد كان لسهم زين خلال أربعة أشهر ماضية وخلال تداول وسائل الإعلام أخبار الصفقة، التي آلت إلى نهايتها إذ إن اليوم هو الموعد الأخير للانتهاء من الصفقة عبر إكمالها أو إلغائها.

وكان لتراجع أسعار الأسهم دون مستويات قيمها العادلة أثر في تنشيط بعض العمليات الشرائية على أسهم انتقائية خلال جلسة أمس، وذلك أعطى المؤشر توازنا واستقرارا منذ بداية الجلسة حتى ما قبل نهايتها التي شهدت عمليات شراء الدقيقة الأخيرة والتي حاولت إعادة السوق الى مستوى افتتاحه، وقد نجحت الى حد ما حيث لم تزد الخسائر على نقطتين، بينما ارتفاع سهم أجيليتي ساهم في إقفال اخضر على مستوى المؤشر الوزني وبثلاث أرباع النقطة.

أداء القطاعات

وجاء أداء القطاعات الثمانية في سوق الكويت في نهاية جلسة امس متباينا، وحققت أربعة قطاعات ارتفاعات محدودة في اغلبها، تصدرها قطاع "البنوك" بنمو نسبته 0.72 في المئة وبدفع من ارتفاع سهم التجاري بثلاث وحدات، يليه قطاع "غير الكويتي" بارتفاع نسبته 0.21 في المئة مدعوما بتداولات شركتي اسمنت ومصرية قابضة، بينما كانت أقل الارتفاعات في قطاع "الخدمات"، إذ حقق مؤشره ارتفاعاُ بلغت نسبته 0.06 في المئة.

وتراجعت ثلاثة قطاعات أخرى بصدارة قطاع "الصناعة"، والذي تراجع عند الإغلاق بنسبة 0.44 في المئة متأثرا بتراجع بعض أسهمه بالحد الأدنى مثل استهلاكية، تلاه قطاع "العقارات" بانخفاض نسبته 0.25 في المئة، وأخيراً، قطاع "الاستثمار" بتراجع نسبته 0.15 في المئة. أما قطاع "التأمين"، فاستقر في نهاية تعاملات امس عند نفس مستوى إغلاقه السابق، ولم يشهد أي حركة تداولات على الأسهم المُدرجة فيه منذ انطلاقة جلسة أمس وحتى نهايتها.

لقطات من شاشة التداول

• تباينت عروض البيع وطلبات الشراء على الأسهم النشيطة أمس والمحققة ارتفاعات بالحد الأعلى مثل أجيليتي وصافتك وبيت التمويل الخليجي، ومالت نحو الشراء قبل بداية الجلسة بينما استقرت معظم الأسهم الباقية دون تداخل بين العرض والطلب وكانت كفة العرض هي الأكبر.

• افتتح السوق تداولاته على اللون الأحمر بخسارة حوالي 6 نقاط كذلك المؤشر الوزني الذي افتتح احمر لكن دون خسارة واضحة، وسجلت قيمة تداولات الدقيقة الأولى ارتفاعا كبيرا وكانت حوالي 1.5 مليون دينار.

• سجل قطاعا البنوك والخدمات ارتفاعا محدودا خلال الدقائق الأولى بينما تراجعت قيمة القطاعات العاملة.

• قبل انقضاء عشر دقائق من عمر الجلسة تحول المؤشر الوزني الى اللون الأخضر، وبعدها كان تحول المؤشر السعري وتحقيقه مكاسب محدودة وبدعم من أسهم أجيليتي والصفاة غير أنه لم يستمر وتراجع الى نهاية الجلسة.

• شهدت أربعة أسهم تداولات عالية ضمن الأسهم الخمسة الأفضل ارتفاعا وهي مشاعر واجيليتي واعيان وصكوك ويلاحظ أن الأسهم الخمسة لم تكن بحدودها العليا عدا سهم مشاعر.

• تراجعت الأسهم الخمسة الأكثر انخفاضا وسط تداولات محدودة وجميعها من الأسهم المنخفضة الدوران كذلك.

• تباين أداء السوق ومؤشراته أمس وكان ذلك واضحا من خلال اقفالات الأسهم الخمسة الأكثر نشاطا، إذ تراجع اثنان وارتفع مثلهما واستقر الأخير دون تغير.

• تم تداول 116 سهما ارتفعت أسعار 31 سهما منها بينما تراجع 50 سهما واستقر 35 سهما دون تغير.

- تراجعت أربعة أسهم بالحد الأدنى ومعظمها أسهم قليلة الدوران بينما ارتفع سهم مشاعر وحيدا بالحد الأعلى.

back to top