مجموعة «سامي محمد» تكرِّم الفائزين بجوائزها

نشر في 30-03-2010 | 00:01
آخر تحديث 30-03-2010 | 00:01
No Image Caption
خلال افتتاح معرضها الثالث في بيت لوذان
يتأرجح المستوى الفني لمنجزات مجموعة "سامي محمد" ضمن معرضها الثالث، وفقا لمعطيات فنية أبرزها تباين الخبرات واختلاف المناهج، مقدما مزيجا من أعمال التشكيل والنحت والخزف والكاريكاتور.

افتتحت الشيخة فريحة الأحمد الصباح في بيت لوذان مساء أمس الأول معرض مجموعة "سامي محمد" للفنون التشكيلية، وقد حضره عدد كبير من المهتمين بالتشكيل، كما ضم المعرض، الذي يستمر إلى الواحد والثلاثين من الشهر الجاري 60 عملا فنيا، جاءت متباينة من حيث التجسيد والحجم.

طريق الإبداع

وقد ثمّن الفنان سامي محمد دور كل الجهات المساهمة في تنظيم المعرض، مبدياً سعادته بمشاركة عدد كبير من الفنانين ضمن الدورة الثالثة من المعرض، مؤكداً ضرورة دعم المبدعين الشباب للمضي في طريق الإبداع.

وأكد أن الشباب في حاجة إلى المزيد من الرعاية لاكتشاف مواهبهم وصقلها عبر فعاليات فنية وثقافية تعمل على منحهم المزيد من الخبرة والاحتكاك مع تجارب فنية متنوعة.

تطوير المهارات

من جانبها، أكدت عضو مجلس إدارة مركز "لوياك" نادية المرزوق أهمية احتضان الشباب المبدعين ضمن فعاليات فنية وثقافية ينظمها المركز، بالتعاون مع مؤسسات فنية وثقافية أُخرى دعماً لهذه الفئات المميزة، مشيرة إلى الرغبة الحقيقية للعاملين بمركز "لوياك" في تطوير المهارات الفنية للموهوبين وصقلها عبر مضاعفة التجارب والاحتكاك مع ذوي الخبرة من الفنانين المخضرمين.

أعمال متأرجحة

جاءت الأعمال المشاركة في المعرض متباينة ومتنوعة، إذ اتسمت بعض المنجزات بقوة التعبير ووضوح ملامح الفكرة بشكل مكثف، مستندة على انسجام متناغم في مفردات العمل ضمن اطارها العام، وخلافاً لذلك غابت هذه المواصفات عن بعض الأعمال وظهرت بشكل بسيط جداً يفتقد جماليات الشكل العام وتلاشت فيها الفكرة المبتكرة.

قيمة الفن

وأكدت المرزوق خلال الكلمة التي وزعت بمناسبة افتتاح المعرض، ضرورة رعاية المواهب الشابة من خلال تنظيم المعارض التشكيلية، تحفيزاً للواعدين المميزين، مشيرة إلى ان قيمة الفن الكبرى تكمن في حريته وصولاً إلى تأدية رسالته، فمتى توافر ذلك جاء الرمز التشكيلي في صورة أعمق تأثيراً وأكثر ارتباطاً بالناس، وإذا كانت الفردية مطلباً مهماً عند ابداع العمل الفني، فالجماعية هي المناخ الملائم لاستقباله وتذوقه.

وأضافت: "من هذا المنطلق حرص (لوياك) على تشجبع الأفراد في معارض جماعية واحدة، وكانت رعايتنا لجماعة الفنان سامي محمد بحيث تجتمع نماذج من أعمال الهواة على اختلاف مناهجهم الفنية، وايمانا منا بأن الحرية المتدثرة بصدق العمل الفني تكون سبيلاً للانطلاق حول آفاق أوسع، ويأتي هذا المعرض الفني فرصة للاطلاع على مجموعة متميزة من أعمال هؤلاء الهواة".

وكان حفل الافتتاح قد انطلق من خلال جولة قامت بها الشيخة فريحة الأحمد في المعرض واطلعت فيها على اعمال الفنانين المشاركين في المعرض، وعقب ذلك تم توزيع الجوائز على الفائزين وتكريم الجهات المساهمة في تنظيم المعرض ولجنة التحكيم، كما سيتم الإعلان عن الفائزين بجائزة الجمهور في اليوم الأخير من المعرض.

الفائزون بجوائز المعرض

مسابقة  التشكيل:

●  المركز الأول: عبدالرحمن الرويح

●  المركز الثاني: نسيبة المنيس

●  المركز الثالث: رقية التاروتي

مسابقة الكاريكاتور:

بدر بن غيث

مسابقة  الخزف:

حصة البكر

مسابقة  النحت:

●  المركز الأول: بدر الفرحان

●  المركز الثاني: سبيدة بهبهاني

عضوا لجنة التحكيم: التشكيليان محمود أشكناني ونواف الحملي.

back to top