الـ «موساد» يفشل في تجنيد شبكات جديدة في لبنان

نشر في 19-02-2010 | 00:07
آخر تحديث 19-02-2010 | 00:07
• الطائرات بلا طيار باتت عديمة الفائدة بدون موجهين

• الأمن اللبناني حصل على تقنيات تَنَصُّت فرنسية
أفاد مصدر مطلع لـ«الجريدة» أمس بأنه منذ الكشف عن إلقاء القبض على شبكات تجسس لمصلحة إسرائيل في لبنان خلال العام الماضي، فإن جهاز الاستخبارات الخارجي الإسرائيلي (موساد) يبحث عن تجنيد شبكات جديدة دون نجاح.

وأشار المصدر إلى أن الطائرات بدون طيار لم تعد تحلق في سماء لبنان بغرض التجسس، بسبب عدم وجود عملاء على الأرض لتوجيهها والاتصال بها، لافتاً إلى أنه «تمّ كشف شبكات التجسس بواسطة التنصت على هواتف خلوية لأفراد الشبكات التجسسية، وعندما كان هؤلاء يتلقون الاتصالات كانت تظهر طائرات بدون طيار في السماء»، مما سهل القبض على هذه الشبكات.

وقال المصدر لـ«الجريدة»: إن «تقنيات التنصت لدى الأمن اللبناني جديدة، وقد حصل عليها من فرنسا في الآونة الأخيرة»، مشيراً إلى أن مسؤولاً إسرائيلياً رفيع المستوى بحث مع السلطات الفرنسية هذا الموضوع وتمَّ الاتفاق على معالجة الوضع.

المصدر الإسرائيلي شدد على أن «إسرائيل اضْطُرت مؤخراً إلى استعمال طائرات الفانتوم وأف 16 لأغراض التصوير والتجسس، مخترقةً بشكل واضح وعلني القرار الدولي 1701».

ورداً على سؤال «الجريدة» رأى المصدر أنه «بالرغم من الحديث مؤخراً عن نجاحات للموساد، فإنه في لبنان سيضطر الجهاز إلى العودة إلى البداية، والعمل من الصفر في ما يتعلق بتجنيد العملاء أو إيفادهم إلى هناك، فلبنان أصبح بلداً من الصعب على أجهزة الاستخبارات العمل فيه».

back to top