بوتين ينتقد حظر تظاهرات المعارضة

نشر في 31-05-2010 | 00:00
آخر تحديث 31-05-2010 | 00:00
ذكرت إذاعة إيكو موسكفي الروسية أمس، أن رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين انتقد الحظر المتزايد الذي يُفرض على تظاهرات المعارضة فى روسيا، وذلك في معرض ردّه على انتقاد وجهه إليه مطرب البوب الروسي يوري شيفتشوك خلال حفل خيري من أجل سرطان الأطفال في سان بطرسبرغ، شاركا فيه أمس الأول.

وأكّد بوتين أنه ليس للسلطات الحق في منع التظاهرات السلمية. وأضاف أنه «يجب خلق الظروف التي تكون فيها حرية التعبير ممكنة» علماً أنه يتوقع اليوم خروج الكثير من التظاهرات التي تدعو إلى حرية التعبير، في عدة مدن مثل موسكو وروستوف أون دون.

وكان مطرب البوب الروسي يوري شيفتشوك شنّ هجوماً نادراً على رئيس الوزراء الروسي، واتهمه بالفساد، وقال إن قوات الأمن «تخنق» الحرية في البلاد. وقال المطرب المفوه شيفتشوك لبوتين: «الناخبون المحتجون في تزايد وأنت تعلم ذلك. والكثيرون غير سعداء بالموقف الراهن».

وكانت روسيا التي تحتل المرتبة 146 من بين 180 دولة في مؤشر مدركات الفساد لمؤسسة الشفافية الدولية قد تعرضت لانتقادات من منظمات مراقبة عالمية، بسبب قبضتها المشددة على الإعلام بينما يعيش ربع سكانها تحت حد الفقر.

وسأل شيفتشوك، بوتين: «هل لديك خطة من أجل تحرر جاد ومخلص وأمين وتحوّل ديمقراطي في بلادنا، وبذلك لا تختنق منظمات الدولة، ونتوقف عن الخوف من رجال الشرطة في الشوارع؟».

وأشار شيفتشوك الذي صعد إلى عالم الشهرة في ثمانينيات القرن الماضي بفريق «دي دي تي» واستخدم أغنياته لانتقاد النظام، أن مساعداً لبوتين استدعاه وطلب منه عدم توجيه أسئلة حادة.

(موسكو - رويترز، د ب أ)

back to top