«زين» تنجز صفقة «بهارتي» وتتسلم 7.8 مليارات دولار

نشر في 09-06-2010 | 00:09
آخر تحديث 09-06-2010 | 00:09
● بن سلامة: سنرفع توصية بتوزيعات نقدية بين 200 و240 فلساً

● الشركة طلبت من البورصة إعادة السهم للتداول اليوم
أعلنت مجموعة "زين"  انتهاءها من عمليات بيع شركة زين إفريقيا وحدتها التشغيلية في القارة الافريقية، باستثناء عملياتها في كل من السودان والمغرب، لتنجز بذلك اتفاق البيع الأولي الذي أبرمته مع شركة بهارتي ايرتل لمتد (بهارتي) في نهاية مارس الماضي، وذلك بقيمة إجمالية تبلغ 10.7 مليارات دولار أميركي.

وصرحت المجموعة أمس بأنها تسلمت بالفعل مبالغ مالية تقدر بـ 7.868 مليارات دولار من عوائد هذه الصفقة من "بهارتي"، مبينة أنها ستتسلم مبالغ مالية أخرى بحد أقصى 400 مليون دولار خلال 12 شهراً بعد استيفاء بعض المتطلبات الرسمية الأخرى، على أن تتسلم بقية المبالغ المالية المقدرة بـ 700 مليون دولار بعد مرور عام على إبرام الصفقة وفقاً لنص الاتفاق الأولي.

وأكدت أنها ستستخدم عوائد هذه الصفقة في سداد قرض قيمته أربعة مليارات دولار، كانت حصلت عليه في عام 2006 من مصارف ومؤسسات دولية وعالمية، مبينة أنها ستوظف بقية العوائد لخدمة سياستها التشغيلية للمرحلة المقبلة.

وكشف الرئيس التنفيذي لشركة زين نبيل بن سلامة أنه سيتم رفع توصية إلى الجمعية العمومية للشركة للعام الجاري 2010 بإقرار توزيعات نقدية مجزية تتراوح بين 200 و240 فلساً للسهم الواحد.

وصرح بن سلامة بأن التوصية بهذه التوزيعات ستتم كنتيجة منطقية للأرباح التي تحققت بعد إتمام الصفقة.

وحول الإجراءات المكملة لإتمام الصفقة التي وصلت إلى صيغتها النهائية فجر أمس، قال بن سلامة إنه تم تحويل كامل الأسهم صباح أمس من "زين" إلى شركة "بهارتي ايرتل" الهندية، لافتاً إلى أن الأرباح الصافية للصفقة سيتم إعلانها اليوم من خلال سوق الكويت للأوراق المالية، ثم ستتم مخاطبة السوق بعد إرسال جميع المتطلبات لرفع الإيقاف عن سهم الشركة في البورصة.

وأبلغ رئيس مجلس إدارة المجموعة أسعد البنوان محطة "CNBC" العربية أن الشركة ستطلب من إدارة البورصة الكويتية إعادة سهمها للتداول اعتباراً من اليوم.

يذكر أن "زين" طلبت من إدارة السوق إيقاف تداول سهمها بعد الجمعية العمومية نهاية الشهر الماضي لحين استلام الأموال الخاصة بالصفقة.+12

back to top