الساير والحمود يبحثان ميزانية «الخنازير» وتطعيم الطلاب في المدارس

نشر في 21-01-2010 | 00:05
آخر تحديث 21-01-2010 | 00:05
No Image Caption
وزير الصحة إلى كندا والولايات المتحدة ومذكرات تفاهم مع بعض الجامعات العريقة في الدولتين
بدأ وزير الصحة د. هلال الساير اليوم جولة صحية تشمل كلاً من كندا والولايات المتحدة الأميركية، بهدف تعزيز العلاقات وتوقيع مذكرات تفاهم مع بعض الجامعات العريقة في الدولتين.

بحث وزير الصحة د. هلال الساير صباح أمس مع وزيرة التربية وزيرة التعليم العالي د. موضي الحمود "تطعيم الطلاب في المدارس ضد فيروس إنفلونزا الخنازير"، وقالت مصادر صحية مطلعة، إن "البعض يؤيد سياسية التطعيم الإجباري، بينما يؤيد آخرون سياسة التطيعم الاختياري". وأوضحت المصادر أن الوزيرين ناقشا ميزانية إنفلونزا الخنازير لتجنب ازدواجية الصرف في هذا الإطار.

جولة صحية

وفي سياق منفصل، بدأ وزير الصحة د. هلال الساير اليوم جولة صحية تشمل كلا من كندا والولايات المتحدة الأميركية، وتستمر تسعة أيام، بهدف تعزيز العلاقات وتوقيع مذكرات تفاهم مع بعض الجامعات العريقة في الدولتين.

وقال الساير لـ"كونا"، إنه سيتم خلال زيارته لكندا الاتفاق مع جامعة تورونتو بشأن تقييم مركز حسين مكي جمعة للجراحة التخصصية، والتنسيق حول الاستعانة بخبراء مختصين من الجامعة لوضع تصورات حول إدارة المركز وتطويره، وتفعيل دوره من الناحية الطبية والخدمية، مشيرا إلى أنه ستكون هناك دراسة لإمكانية إدارة المركز من الجامعة الكندية، موضحا أن التعاون سيشمل تفعيل دور الكادر الطبي والفني والتمريضي، وتطوير الخدمات الإشعاعية والكيماوية، لافتا إلى أنه تم طلب استقطاب الأطباء المتخصصين إلى الكويت للاستفادة من خبراتهم في إجراء العمليات المعقدة وتدريب الطواقم الطبية، مشدداً على أن استقدام الخبراء الدوليين يفتح الباب أمام تدريب الأطباء الكويتيين على أحدث الطرق العلاجية، مما يعود بالنفع على الطبيب والمريض في الوقت نفسه.

وأضاف أنه ستتم زيارة كليات الطب في عدد من الجامعات والاجتماع مع المسؤولين لبحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية في المجال الطبي، وتوفير مزيد من المقاعد الدراسية للأطباء الكويتيين المبتعثين إلى كندا، مشيرا إلى حرص القيادة السياسية في البلاد على تطوير الخدمات الصحية والارتقاء بها، مؤكدا استمرار الوزارة في تحسين الخدمات الطبية وتوفير جميع السبل وتسخير كل الإمكانات لتوفير أفضل الخدمات.

ومن جانبه، قال وكيل الوزارة المساعد للخدمات الطبية المساندة د. قيس الدويري، إن الوزارة تتطلع إلى تعزيز الاستثمارات وتنميتها في مجالات الصحة وتبادل الخبراء والأطباء مع الولايات المتحدة وكندا، لافتا إلى أن الوزارة تسعى أيضا الى تطوير وتحسين جودة الخدمات الصحية في الكويت من خلال الاستفادة من الخبرات العالمية وتطوير الأنظمة الصحية وتبادل زيارة الوفود وابتعاث الأطباء للتخصص، موضحاً أن مذكرات التفاهم ستساعد الكويت على تقديم خدمة أفضل ورعاية مميزة للمرضى، إضافة الى تعزيز الاستثمارات وتنميتها في مجالات الصحة وتعليم الأطباء الكويتيين رغبة من الوزارة في توثيق التعاون المشترك في مجال الصحة والعلوم الطبية.

من الجدير بالذكر، أن الوفد المرافق للوزير يضم كلاً من د. قيس الدويري، ومدير مركز حسين مكي جمعة د. أحمد العوضي، ورئيس مجالس أقسام التخدير د. محمد شمساه، ومدير إدارة العلاقات العامة والإعلام فيصل الدوسري.

ومن جانب آخر، أصدر وزير الصحة قراراً وزارياً بتشكيل لجنة لتعزيز الصحة برئاسته، ومدير إدارة تعزيز الصحة د. عبير البحوة مقرراً لها.

back to top