فنية البورصة: إدراج 3 شركات في «الرسمي» ونقل واحدة من «الموازي»

نشر في 22-01-2010 | 00:01
آخر تحديث 22-01-2010 | 00:01
No Image Caption
متابعة خطوات تدشين مؤشر «ناسداك» واختيار شركاته وفقاً لشروط مستشار عالمي
وافقت اللجنة الفنية لسوق الأوراق المالية على إدراج شركات "منافع" و"المتحدة للخدمات الطبية" و"النوادي" في السوق الرسمي، بينما أقرت نقل شركة "المدن العالمية العقارية" من السوق الموازي الى الرسمي، باعتبارها مستوفاة للشروط المعمول بها في هذا الاطار، حسب ما صرح به مدير السوق صالح الفلاح.

في سياق متصل تجهز الجهات المعنية بالبورصة لعقد اجتماعات للجنة المالية، إضافة الى بقية اللجان الفرعية، ومن ثم رفع تقارير بها الى اجتماع لجنة السوق.

وقالت مصادر، إن بورصة ناسداك - أو ماكس سجلت تقدماً ملحوظاً في ما يخص مساعي إطلاق البرامج الأولية الخاصة بنظام التداول الجديد، لافتة الى أن برنامج "الرقابة الآلية" سوف يكون جاهزاً خلال الربع الثاني من العام الجاري، بينما ينتظر أن يطلق برنامج التداول الآلي خلال العام المقبل.

وأشارت إلى أن "ناسداك" والجهات المعنية تهتم كثيراً في الوقت الحالي بأنشطة ما بعد التداول والقائمين عليها سواء المقاصة او البنوك، إضافة الى شركات الوساطة المالية، لافتة الى أن النظام الجديد سيوفر رقابة دائمة على التعاملات من خلال برامج متبعة في أسواق عالمية، إذ ستكشف عن أي خلل بشكل سريع بعيداً عن المتابعات اليدوية.

وتعكف البورصة حاليا بالتعاون مع "ناسداك" على تجهيز المؤشر الجديد الذي سيقيس أداء التعاملات اليومية بشكل واقعي، إذ سيعتمد في أدائه على نشاط عدد محدد من الشركات المدرجة سوف يتم اختيارها وفقاً لأطر وشروط ستوضع من خلال مستشار عالمي، إذ من المنتظر ان يكون من هذه الشروط معدل دوران السهم وقيمته السوقية وغيرها من الأطر الفنية الاخرى. وسيكون المؤشر جاهزاً نهاية النصف الأول من العام الحالي، وخلال الجدول الزمني المعلن وهو ثلاث سنوات.

back to top