المحيلان: أداء «التعليمية» الجيد ساهم في جذب البنك الدولي كمساهم في أعمالها

نشر في 18-01-2010 | 00:01
آخر تحديث 18-01-2010 | 00:01
No Image Caption
• 814 ألف دينار الخسائر في 3 أشهر
• المجموعة عكفت العام الماضي على إعادة تقييم خططها واستثماراتها
قال تقرير مراقبي الحسابات: "قامت المجموعة بتجميع إحدى شركاتها التابعة، وهي شركة مدينة المعرفة ‏القابضة، استنادا إلى حسابات الإدارة، إذ إن إدارة المجموعة لم تتمكن ‏من الحصول على معلومات مالية تمت مراجعتها للشركة التابعة التي ‏تعكس معلوماتها المالية".

صرح رئيس مجلس الإدارة العضو المنتدب لشركة المجموعة التعليمية القابضة الدكتور عبدالرحمن المحيلان بأن البنك الدولي أبدى اهتماما قويا بالدخول كشريك بما نسبته 20 في المئة من مشاريع المجموعة التعليمية، مشيراً إلى أن الأداء الجيد للشركة ساهم في تشجيع عدد من الجهات، وعلى رأسهم البنك الدولي، على الدخول كشركاء في مشاريعها.

وأضاف المحيلان، خلال الجمعية العمومية العادية وغير العادية للشركة أمس، بنسبة حضور بلغت 80.49 في المئة، ووافقت على عدم توزيع أرباح للمساهمين، وانتخبت مجلس إدارة جديدا، أن مشاريع الشركة تتركز حاليا داخل الكويت بنسبة 65 في المئة، وأن النسبة المتبقية 35 في المئة تتركز في المملكة العربية السعودية والإمارات ولبنان، بالإضافة إلى إدارة مدرسة لذوي الاحتياجات الخاصة في مملكة البحرين وشركتي تدريب في الصين والهند، نافياً ابتعاد أنشطتها خارج إطار المشاريع التعليمية.

وأشار المحيلان إلى أنه باعتبار المجموعة التعليمية كيانا حيا، ونموه الأفقي ضرورة حتمية كما هو الرأسي، كان شروعها في تأسيس بنى تحتية لمشاريع جديدة خلال العامين الماضيين ضرورة أملتها دواعي توسيع قاعدة تلك الاستثمارات الناضجة التي لطالما أعطت المجموعة استقرارا على صعيد تحقيق الربحية وتطور قيمة حقوق المساهمين عبر الأعوام السابقة.

ولفت المحيلان إلى أن صافي الدخل التشغيلي لمؤسسات الشركة الناضجة بلغ 4 ملايين دينار، ليؤكد امتصاصها تبعات الأزمة، بل وشهدت أيضا زيادة طفيفة في مقدارها مقارنة ببيانات العام الماضي.

وأوضح المحيلان أنه وبالرغم من الانخفاض الكبير في العوائد المحققة من حصة المجموعة في نتائج الشركات الزميلة عن العام الماضي بما يقدر بـ 3.2 ملايين دينار فقد تمكنت المجموعة من تقليص قيمة ديون المرابحات المترتبة عن عمليات التوسع في تلك الاستثمارات التابعة بنسبة تزيد على 48 في المئة من القيمة الإجمالية المستحقة وفق بيانات العام الماضي، إذ تمكنت المجموعة من سداد ما قيمته 14.8 مليون دينار خلال العام الحالي، وتبلغ تلك الديون 30.8 مليون دينار.

وأضاف المحيلان أن المجموعة التعليمية عكفت خلال العام الماضي على إعادة تقييم ودراسة جميع خططها واستثماراتها بشكل تفصيلي ومعمق، بحيث لم يستثن أي استثمار من اجراءات رفع الواقع وتحليله واجراءات إعادة الهيكلة الشاملة، بهدف جعلها أكثر أهلية في التعامل مع معطيات الواقع السوقي الجديد.

يذكر أن خسائر المجموعة التعليمية بلغت ‏814 الف دينار للـ3 اشهر المنتهية في 30-11-2009، بواقع 3.33 فلوس لكل سهم، علما بأن تقرير مراقبي الحسابات يحتوي على التالي:‏ قامت المجموعة بالمحاسبة عن حصتها في نتائج شركاتها الزميلة، استنادا الى ‏حسابات الادارة، حيث إن ادارة المجموعة لم تتمكن من الحصول على معلومات ‏مالية مرحلية مكثفة تمت مراجعتها لهذه الشركات الزميلة. ان قيمة الارباح ‏المدرجة لهذه الشركات الزميلة خلال الفترة 442.171 د.ك، اننا لم نتمكن من الحصول على ادلة مراجعة مناسبة ‏في ما يتعلق ‏بالمعلومات المالية لهذ الشركات الزميلة من خلال الحصول على حق ‏الاطلاع على السجلات المحاسبية او سجلات ادارة هذه الشركات الزميلة، او من ‏خلال إجراءات مراجعة اخرى، حتى نتوصل الى قناعة بشأن المبالغ المدرجة في ‏المعلومات المالية المرحلية المكثفة المجمعة.‏

وقامت المجموعة بتجميع احدى شركاتها التابعة، وهي شركة مدينة المعرفة ‏القابضة ش.م.ل، استنادا الى حسابات الادارة، حيث إن ادارة المجموعة لم تتمكن ‏من الحصول على معلومات مالية تمت مراجعتها للشركة التابعة التي ‏تعكس معلوماتها المالية اجمالي موجودات بمبلغ 3.834.635 د.ك، كما في ‏30-11-2009 وصافي خسائر بمبلغ 15.113 د.ك للفترة المنتهية في ذلك ‏التاريخ. اننا لم نتمكن من الحصول على ادلة مراجعة مناسبة في ما يتعلق ‏بالمعلومات المالية لهذه الشركة التابعة من خلال اجراءات مراجعة اخرى حتى ‏ نتوصل الى قناعة بشأن المبلغ المدرج في المعلومات المالية المرحلية المكثفة ‏المجمعة.‏

ان بعض الاسهم غير المسعرة المصنفة كموجودات مالية متاحة للبيع (اسهم) ‏بمبلغ 3.749.819 د.ك تم ادراجها بالتكلفة. في ظل غياب المعلومات المالية ‏الاخيرة لهذه الاسهم كما في 30-11-09، ولسنا في موقع استنتاج ما اذا كان ‏هناك اي انخفاض في قيمة هذه الاسهم، وليس من الممكن تحديد التأثير المحتمل ‏ان وجد لهذا الامر على القيمة الدفترية لهذه الاسهم.‏

back to top