أعضاء «البلدي» ينسحبون من جلسة أمس

نشر في 16-02-2010 | 00:01
آخر تحديث 16-02-2010 | 00:01
احتجاجاً على استهزاء الوزير وتصريحات مديره العام
انسحب أعضاء المجلس البلدي من الجلسة الاعتيادية أمس، بعد رفضهم رفضاً قاطعاً التصريحات التي أدلى بها مدير عام البلدية أحمد الصبيح، الذي اتهم الأعضاء بالفساد.

صفر يشاهد الفساد ويغض النظر عنه وهو المسؤول الأول والأخير

في جلسة ماراثونية لم تشهدها أروقة قاعة المرحوم جابر الأحمد منذ أكثر من أربعة اعوام انسحب عدد من أعضاء المجلس البلدي من الجلسة الاعتيادية  أمس، بعد رفضهم استهتار الوزير فاضل صفر (حسب ما أكدوا) بالمجلس البلدي، وكذلك بعد تصريحات مدير عام بلدية الكويت أحمد الصبيح الذي اتهم اعضاء المجلس البلدي بالفساد خلال لقاء صحافي أجراه في إحدى الصحف اليومية.

هجوم حاد

افتتح نائب رئيس المجلس البلدي شايع الشايع جلسة المجلس امس في تمام الساعه العاشرة صباحاً وتطرق الأعضاء في بادئ الامر الى مناقشة تصديقات الوزير على قرارات المجلس الخاصة بالجلسة السابقة، إذ أمطر الأعضاء فاضل صفر بهجوم حاد، خاصة بعد رفض الوزير لائحة الزراعة التي أقرها المجلس ورفضها الوزير في تصديقه على محضر الاجتماع السابق، اضافة الى تخلف الجهاز التنفيذي عن حضور اجتماع اللجنة التي شكلها الوزير صفر بنفسه لمناقشة لائحة الزراعة، والتي عين بها اربعة اشخاص يمثلونه هو والجهاز التنفيذي.

كواليس صفر

وهاجم عضو المجلس البلدي فرز المطيري وزير البلدية قائلاً: "الإزالات" ستقوم بإزالة الأسوار الزراعية في مطلع مارس، والجهاز التنفيذي "لاعبها" مع الازلات"، مبيناً انه سيعمم على الصحف ما يدور خلف الكواليس بين الوزير والجهاز التنفيذي من تلاعبات ضد المجلس.

حكم قضائي

ومن جانبه، قال عضو المجلس البلدي مانع العجمي إن قانون 5/ 2005 باطل بحكم القانون، كما ان هناك تناقضا بين الجهاز التنفيذي الذي يشاهد الفساد ويغض البصر عنه، مشيراً الى ان هناك حكما قضائيا يلغي جميع اللوائح في هذا القانون والصادر بتاريخ 5/ 1/ 2010 والسبب الذي جعلها باطلة هو عدم نشر اللوائح بالجريدة الرسمية.

صفر يتحمل المسؤولية

وبعد ذلك تطرق المجلس الى مناقشة باقي تصديقات الوزير، حيث قال العضو عبدالله فهاد إن هناك استهتارا من قبل صفر بشأن أعمال المجلس، حيث اعترض الوزير على بعض القرارات الصادرة من قبل المجلس، وبين فهاد ان هذه المعاملات التي رفضها الوزير هو من حولها إلينا وبعد ذلك يرفضها، محملاً الوزير المسؤولية الكاملة، إذ قال "الوزير بات يستهزئ بالمجلس وانا احمل رئيس الحكومة المسؤولية الكاملة حول التعامل غير السوي من قبل فاضل صفر.

اتقوا الله

وهاجم العضو محمد المفرج الإدارة القانونية التي تتأخر في الردود، إذ قال "اتقوا الله اتقوا الله لا تغركم المناصب والكراسي والله هذه الكراسي اشبه بكراسي "الحلاق" اتقوا الله في الكويت والكويت ما تستاهل منكم الا كل خير، الا تخافوا يوما تحملون على الاكتاف وتنزلون بالقبور ماذا ستقولون لربكم وماذا عملتم لوطنكم، الادارة القانونية لم ترد على اي سؤال او اي استفسار، لماذا؟".

تحت عين صفر

وتدخل العضو فرز المطيري مهاجما الجهاز إذ قال "ازيدكم من الشعر بيتا التقارير السرية للموظفين فيها تلاعب كبير واستهتار، فهل يعقل ان مدير محافظة يضع تقريرا سريا للموظف ولا يسمح لرؤساء الاقسام والمراقبين بكتابة التقارير، فليسمع فيصل صادق، فهذا المدير يتبع فيصل صادق نائب مدير عام البلدية لشؤون محافظتي الاحمدي والفروانية، وانا اعلم ان كلامي لن يحرك فيهم ساكنا، ولكن ليسمع اهل الكويت ما يدور في البلدية تحت عين الوزير".

واضاف العضو احمد الجديان ان هذا المدير الذي تحدث عنه فرز المطيري هو احمد الهزيم مدير محافظة الفروانية، فأتمنى ان تتخذ البلدية موقفا جادا وانا اشك في ذلك.

سبات الصبيح

أما العضو محمد الهدية فقال اتمنى لو كان المدير العام أحمد الصبيح موجودا، فقد اتهم المجلس بالفساد والفساد يكمن في جهازه، الذي لا نعلم ان كان يعلم بهذا الفساد او ما زال نائما في سباته، ولا يعلم بأي امر وهذه مصيبة عظيمة.

"القانونية" وجنان

أما العضوة جنان بوشهري فقد هاجمت الإدارة القانونية، إذ قالت "كنت اتمنى ان اقرأ ردا على الكثير من الاخبار التي نشرت بشأن سرقة ملفات من الإدارة، وحول خسارة البلدية للكثير من القضايا التي كان سببها تقاعس الادارة القانونية، وكذلك حول الكثير من الأمور ذات الفساد الاداري التي سببها الادارة القانونية، ولكن ما زالت الادارة نائمة، الى متى؟ لا نعلم والى اي؟ لا ندري".

صفر والفساد

واضاف العضو مانع العجمي ان الوزير اصبح يصرح بتصاريح نارية حول المجلس البلدي واعضائه، والفساد يكمن في جهازه، واليوم يتهمنا مديره العام بالفساد، ولكن بالمجلس رجالاً واخوات فضليات يعملون لمصلحة هذا البلد، واتحداه لو يثبت فسادنا في نقطة صغيرة.

وقال: ان تصريح المدير العام الذي اتهم الاعضاء بالفساد هو مساس فينا نحن، ولكن اتمنى لو نرى فعله ونرى عمله، ولكن لا حياة لمن تنادي، وللأسف الجهاز لا يرد على اسئلتنا، لكنه فاضي لأسئلة الصحافيين ويستهزئ ببعض الاسئلة المقدمة من الاعضاء.

صفر "يشوت القانونية"

وقالت العضوة اشواق المضف "لو للادارة القانونية جرأة للرد علي "جان" رفعتوا التلفون ورديتوا علي حول الاسئلة التي تقدمت بها، ولا اقرأها في الصحف فهل هذا عمل مهني من ادارة قانونية المفروض انها تعرف القانون جيداً؟! وانا اجزم "ان الوزير راح يشوتكم، في اقرب فرصة" واذا لم يفعلها فسيتغير وتتغيرون.

واضافت أنا انصح الوزير والادارة القانونية بأن تتبع وزارة الاعلام، واحب ان اوضح للادارة القانونية والله سيأتيكم يوم.

انسحاب

وطالب العضو محمد الهدية بانسحاب الأعضاء من الجلسة بسبب تعسف الوزير في تطبيق اللوائح غير الصحيحة واتهام الاعضاء بالفساد، وبعد ذلك انسحب كل من الاعضاء محمد الهدية ومحمد المفرج ومانع العجمي ومهلهل الخالد وعبدالله فهاد واحمد جديان، وبقي كل من جسار الجسار واشواق المضف وجنان بوشهري وعبدالكريم سليم ومنى بورسلي ومحمد المعوشرجي، وامر الرئيس أن الجلسة المقبلة ستعقد بتاريخ 1/ 3/ 2010 وعلى هامش الانسحاب صرح نائب رئيس المجلس البلدي الذي ادار الجلسة بأنه مؤيد للانسحاب، إذ قال انا احترم الاخوة الاعضاء الذي لم ينسحبوا، لكن انا مؤيد لهذا الانسحاب، حيث اكد ان هذا الانسحاب من المحتمل ان يتكرر ما لم يبد الوزير حُسن النية، وان يحترم المدير العام المجلس البلدي الذي اتهمه بالفساد.

واضاف ان الاعضاء لن يسكتوا على هذا الأمر حتى لو وصل الامر بنا الى تقديم استقالاتنا لضمان سير العمل لخدمة هذا الوطن، والله لن نتردد في الاستقالة.

وقال اننا سنطلب موعدا طارئا مع رئيس مجلس الوزراء لتبيان الأمر ولأخذ التدابير الصحيحة حتى ننهي المعاناة التي نعانيها، والتي ستضر بالمصالح العامة.

الانسحاب رسالة

وقال العضو محمد الهدية: "ان ما حصل في الجلسة لم نكن نريد الوصول اليه، ولكن هو نتاج تراكمات سابقة من تجاهل الوزير والجهاز لاعضاء المجلس البلدي، فنحن لمسنا في الايام السابقة ان حتى اسئلة واقتراحات الاعضاء لا يتم الرد عليها، وآخرها اتهام الصبيح المجلس البلدي بالفساد،

ونحن الاعضاء لا نسعى الا لمصلحة المواطن ونحن موجودون لخدمة البلد وللأسف الشديد حتى القرارات واللوائح اتخذت بتعسفية والمقصود بها الضرر للمواطنين". واضاف اننا نوجه رسالة بهذا الانسحاب الى الوزير وأعضاء الجهاز بأن طريقهم الذي يسلكونه خاطئ ونحن نريدهم ان يعرفوا اننا هنا لخدمة المواطنين والوطن.

وبين الهدية ان هذا الانسحاب غير مرتب، وان هذا الانسحاب لن يعطل مصالح المواطنين، لأنها معطلة اصلا من قبل البلدية والوزير، كما انني اتوقع ان الصبيح خائف من ملاقاتنا لذلك لم يحضر الجلسة.

كتاب عدم التعاون

وقال العضو مانع العجمي اننا منتخبون من قبل الشعب، وفي الوقت الحالي اذا اضطرت الامور فسنرفع كتاب عدم التعاون الى مجلس الوزراء ولكل حادث حديث.

وبين العضو عبدالله فهاد ان الوزير يتعامل معنا ببرجوازية وبتعالٍ وانا استغرب هذا التعامل، وحين دعوناه الى جولات ميدانية قال ان الحكومة تمنعني من أي جولة حتى لا احسب على هذا العضو، وتؤخذ الجولة

بأبعاد انتخابية، واليوم نراه يخرج مع النائب دليهي الهاجري، عيب والله عيب يا صفر. اما العضو فرز المطيري قال نحن بانسحابنا هذا نؤكد للشعب الكويتي اننا موجودون لخدمة الوطن، ولكن للاسف ان لدينا وزيرا لا يريد ان ينزل الى مستوانا حتى ننهي مصالح المواطنين، والمشكلة ان الوزير ينظر إلينا نحن المنتخبين كأننا نتكسب من الشعب عن طريق قراراتنا التي نصدرها، والمدير العام يتهكم على اعضاء المجلس وبس فالح يلبس جاكيت احمر ويصرح، وبعد ان انتهى الوزير من الاستجواب الاخير يعتقد انه انتصر وبدا لا يهتم بالشارع الكويتي وبالأعضاء.

عيب على الأمانة

الامانة العامة للمجلس البلدي باتت تستهتر بالعمل الصحافي وبالسلطة الرابعة إذ بدأت مسلسل الاستهتار عندما منعت المصورين من دخول الصالة لاداء واجبهم الصحافي تحت حجة "الأعضاء يتضايقون" ومن ثم استهترت بالصحافة عندما جعلت المكان المخصص للصحافيين داخل قاعة المرحوم جابر الاحمد استراحة لموظفيها ضاربة عمل الصحافيين بعرض الحائط.

والطامة الكبرى تكمن في عدم توفير المحاضر الإضافية "الملاحق" للصحافيين مما جعل السلطة الرابعة بأسرها لا تعلم ما يناقشونه".

فلا نعلم هل هو تقصير من الامانة ام لامبالاة من مكتب الرئيس.

جنان بوشهري: التصريحات كانت تعسفية

العضوة جنان بوشهري أكدت أنها غير مؤيدة لفكرة الانسحاب لأن هناك معاملات ومصالح للمواطنين لاذنب لهم في تأخيرها، كما بينت انها مؤيدة لاعتراض الزملاء الأعضاء لما بدر منهم حول اعتراضهم على التصريحات التعسفية وما يدور في الإدارة القانونية، خاصة أن الادارة باتت لا ترد علينا نحن كأعضاء مجلس البلدي ولا تحترم آراءنا وتصوراتنا.

أشواق المضف: صفر غير متعاون وتصريحات مديره غير مقبولة

استغربت العضوة اشواق المضف قرار الانسحاب قائلة: "أنا احترم إخواني المنسحبين فأنا غير مؤيدة لفكرة الانسحاب، مع العلم اني اختلف معهم فقط في طريقة إبداء الرأي، كما انني مؤيدة لاعتراض الأعضاء عما بدر من المدير العام، ولاعتراضهم على تهميش الوزير للمجلس، مشيرة الى ان الجهاز التنفيذي في امس الحاجة الى المجلس البلدي، ولكن للاسف الوزير بات من الواضح انه غير متعاون، وتصريحات الصبيح غير مقبولة.

back to top