العيار: لدى «كيبكو» سيولة بمليار دولار وتوزيعها 25 فلساً عن 2009 مخاطرة «محسوبة»

نشر في 01-04-2010 | 00:01
آخر تحديث 01-04-2010 | 00:01
No Image Caption
تستهدف زيادة أرباحها وإيراداتها وتنوي طرح «إعادة التأمين» في 2010
أعلنت "كيبكو" في منتدى الشفافية المنعقد عقب الجمعية العمومية أمس، أنها تنوي طرح شركة إعادة التكافل (إعادة التأمين) خلال عام 2010. وسوف تعقد شركة إعادة التكافل شراكات مع شركات تتوفر لديها سلفاً شبكات توزيع قائمة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

ترجم نائب رئيس مجلس إدارة شركة مشاريع الكويت القابضة (كيبكو) إقرار مجلس الإدارة بتوزيع أرباح نقدية عن السنة المالية 2009 بنسبة 25 في المئة (25 فلسا للسهم الواحد) بأنه مخاطرة محسوبة، مشيرا الى أن الوضع المالي للشركة جيد، إذ لديها سيولة في البنوك بما يقدر بمليار دولار، إضافة إلى تقدير مساهمي الشركة للسيولة في الوقت الحالي.

وقال العيار في تصريحات صحافية عقب انعقاد الجمعية العمومية للشركة ومؤتمر الشفافية، إن عملية تحويل الديون قصيرة الأجل الى ديون طويلة الأجل هي عملية تقوم بها الشركة باستمرار، اذ قامت الشركة بهذه العملية قبل الأزمة المالية، وانها الوحيدة التي تمكنت من مد آجال ديونها الى سبع سنوات ونجحت فيها.

وأشار الى أنه على الرغم من أن هناك بوادر للتحسن الاقتصادي، وإن كانت آثار الازمة مازالت واضحة على المستوى العالمي فإن الوضع الحالي لا يتحمل أي هزات اضافية تؤثر على نتائج الربع الثاني.  

وأضاف في كلمته انه رغم المناخ الحالي فقد أعلنت شركة مشاريع الكويت، أنها تستهدف زيادة أرباحها وإيراداتها خلال عام 2010.

وأعلنت "كيبكو" في منتدى الشفافية المنعقد عقب الجمعية العمومية أمس، أنها تنوي طرح شركة إعادة التكافل (إعادة التأمين) خلال عام 2010. وسوف تعقد شركة إعادة التكافل شراكات مع شركات تتوفر لديها سلفاً شبكات توزيع قائمة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيـا. وجارٍ العمل حالياً لتأسيس شركة الادخار والمعاشات التقاعدية (شركة تقاعد للادخار والمعاشات التقاعدية)، التي ستقدم للمنطقة أول نطاق متنوع من منتجات التقاعد والتوفير، وهي الآن في انتظار الموافقة من الجهات الرقابية المعنية.

كما أوجزت شركة مشاريع الكويت خلال المنتدى خططها بالنسبة لشركاتها القائمة، وهي خطط تشمل اقتناص حصص أكبر من الأسواق الإقليمية، والتركيز أكثر على تحويل ربح التشغيل إلى ربح صافٍ وتعزيز السيولة. كما أن الشركات الرئيسية لشركة مشاريع الكويت ستستمر في المحافظة على سياستها في الإدارة المتشددة للسيولة وخفض التكلفة، وهي العملية التي كان لها دور كبير في تمكن شركة مشاريع الكويت من تحقيق زيادة في الأرباح بمعدل 92 في المئة خلال عام 2009.

وخلال حديثه في المنتدى، قال العيار، إن الشركات الرئيسية ضمن محفظة المجموعة سجلت أداءً جيداً خلال الفترة الماضية، رغم الأوضاع الصعبة في الأسواق، وأن الشركة مصممة على إدارة الأوضاع الاقتصادية الراهنة، بل وحتى استغلال ما ينشأ عنها من فرص مجزية.

وأضاف: "بالنظر إلى الأوضاع الاقتصادية الراهنة، فإن شركاتنا العاملة تسجل أداءً جيداً خلال الربع الأول من عام 2010، وتعتمد نتائجها على مزيج من الانضباط المالي الحصيف والضوابط على التكاليف. وبإدارتها لأوضاعها التمويلية والمالية بهذه الطريقة، تتمتع شركات المجموعة بوضع يمكنها من اغتنام الفرص الناشئة في ظل الوضع الاقتصادي الراهن من خلال النمو وعمليات الاستحواذ المحتملة".

وزاد: "وعلى مستوى المجموعة، تتمتع مجموعة شركة مشاريع الكويت بوضع سيولة قوي، ولديها ما يكفي من السيولة لتغطية كل ديونها التي تستحق خلال السنوات الثلاث المقبلة. وهذا الوضع صحي جداً بالنسبة للشركة، ونتوقع بكل ثقة استغلال الأوضاع الراهنة في السوق. ونتيجةً للزيادة في الأرباح والإيرادات، نتوقع لعام 2010 أن يكون العام التاسع عشر على التوالي من الربحية المتواصلة بلا انقطاع لشركة مشاريع الكويت".

شفافية «كيبكو»

 قدمت "كيبكو" خلال منتدى الشفافية استعراضاً لنتائج عام 2009 وتوجهاتها خلال عام 2010، أمام المؤسسات المستثمرة والمساهمين والشركاء والمحللين الماليين الذين حضروا المنتدى، وجاء فيه:

• قريبون من تحقيق التطلعات المعلنة في منتدى الشفافية في بداية عام 2009.

• نمو قوي لربح التشغيل في الشراكات الرئيسية المتأثرة بمخصصات خسائر القروض.

• سجّل سهم "آيبكو" أداءً تفوّق على أداء سوق الكويت للأوراق المالية وقطاع الاستثمار خلال السنة الماضية، لكن السعر الحالي مازال مخصوماً بنسبة 40 في المئة قياساً بالقيمة التي ينطوي عليها السهم.

المبادرات الجديدة

تم إعلان توقيع مذكرة تفاهم مع ميونخ آر إي لطرح شراكة الادخار والتقاعد، وإن إجراءات الحصول على الموافقة الرقابية جارية وفي تقدم.

• من المتوقع إعلان طرح شركة إعادة التكافل في 2010

• نمو قوي في إيرادات التشغيل في معظم الحالات، أسلوب محاسبي متحفظ في تقييم الأصول.

أهداف مجموعة كيبكو في نهاية 2010

نمو متسارع لصافي الأرباح، زيادة عدد الموظفين الموهوبين، زيادة التنسيق ضمن المجموعة، تعزيز التواصل مع الأطراف الخارجية والداخلية التي لها مصلحة بالشركة.

• سوف يكون عام 2010 العام التاسع عشر على التوالي من الربحية المتواصلة بلا انقطاع.

25 فلساً و5% منحة

وافق مساهمو الشركة على توصية مجلس الإدارة بتوزيع أرباح نقدية بمعدل 25 في المئة (أي 25 فلسا للسهم الواحد) للمساهمين المقيدين بسجلات الشركة بتاريخ انعقاد الجمعية العمومية، وأسهم منحة بمعدل 5 في المئة من رأس المال المدفوع (5 أسهم لكل 100 سهم).

كما تمت الموافقة على إصدار سندات بالدينار الكويتي أو بأي عملة أخرى مناسبة، وبحد أقصى رأسمال الشركة، مع تفويض مجلس الإدارة في تحديد نوع تلك السندات، مدتها وقيمتها الاسمية وسعر الفائدة وموعد الوفاء بها.

ووافق المساهمون على تجديد تفويض مجلس الإدارة لشراء 10 في المئة من أسهم الشركة مدة 18 شهرا، بالاضافة إلى الموافقة على تخصيص ما يعادل 1 في المئة من ربح السنة المالية 2009 للتبرع للجهات الخيرية، ومنح موظفي الشركة الأكفاء حق شراء الأسهم (باستخدام أسهم الخزانة).

أما على صعيد الجمعية العمومية غير العادية فقد تم تعديل المادة السادسة من عقد التأسيس، والخامسة من النظام الأساسي بزيادة رأس المال من 115.4 مليون دينار إلى 121.2 مليونا بتوزيع أسهم المنحة على المساهمين بنسبة 5 في المئة من قيمة ما يمتلكونه من أسهم.

شفافية «الخليج المتحد»

قدَّم "بنك الخليج المتحد" خلال منتدى الشفافية استعراضاً لنتائج عام 2009 وتوجهاته خلال عام 2010 أمام المساهمين والشركاء والمحللين الماليين والمؤسسات المستثمرة الذين حضروا المنتدى، وجاء فيه:

عرض الأداء السنوي لـ2009

بيع بنك الخليج الجزائر ومصرف بغداد لبنك برقان مقابل 150 مليون دولار، اتساع الشبكة الإقليمية لإدارة الأصول والخدمات المصرفية، انخفاض المصروفات التشغيلية بنسبة 28 في المئة ليبلغ 40.5 مليون دولار من 56.5 مليون دولار في عام 2008، تدشين برنامج سندات اليورو المتوسطة الأجل خلال العام الذي تم تصنيفه بدرجة استثمارية Baa3 من قبل وكالة موديز

«خليج متحد 2010»

الشبكة الإقليمية لإدارة الأصول والخدمات المصرفية الاستثمارية ممولة كلها بالموارد المالية المتاحة:

شركة رويال كابيتال 80 مليون دولار ممولة نقدا، شركة شمال إفريقيا القابضة 80 مليون دولار ممولة نقدا، شركة منافع للاستثمار 50 مليون دولار ممولة نقدا، إضافة إلى تقييمات متحفظة للأصول وقاعدة أصول متنوعة.

back to top