وائل الصقر: اهتمام ياباني بمشروعات خطة التنمية والـ «بي أو تي»

نشر في 24-02-2010 | 00:01
آخر تحديث 24-02-2010 | 00:01
No Image Caption
«البلدان قطعا شوطاً كبيراً في مجال التعاون البيئي لاسيما في تربية النشء»
قال الصقر إن الوفد الياباني الذي زار الكويت أخيراً، في إطار الاجتماع الخامس عشر للجنة، أبدى اهتماماً خاصاً بالمشروعات التي تنفذ بنظام البناء والتشغيل والتحويل أو الـ"بي أو تي".

أكد رئيس الجانب الكويتي في اللجنة الكويتية-اليابانية لرجال الأعمال وائل الصقر، اهتمام الحكومة والشركات اليابانية بالمشروعات التي تنوي الكويت تنفيذها، في إطار خطة التنمية الخمسية التي أقرت أخيراً.

وقال الصقر لوكالة الأنباء الكويتية (كونا)، إن الوفد الياباني الذي زار الكويت أخيراً في اطار الاجتماع الخامس عشر للجنة، أبدى اهتماماً خاصاً بالمشروعات التي تنفذ بنظام البناء والتشغيل والتحويل أو الـ"بي أو تي".

وأضاف أن مكتب اللجنة الدائم في الكويت سيلتقي رئيس الجهاز الفني لدراسة المشروعات التنموية والمبادرات عادل الرومي، باعتباره الجهاز المعني بتنفيذ مشروعات الـ"بي أو تي"، لبحث سبل التعاون والاطلاع على هذه النوعية من المشروعات.

وأشار الصقر إلى العديد من التساؤلات التي كانت سائدة بين الجانب الياباني بشأن مشروعات برنامج الاوفست، إذ حصلوا على عرض واف من المسؤولين عن هذا البرنامج يبين لهم التطورات التي حصلت له خلال السنوات الأخيرة، وهي التطورات التي زادت من مرونة برنامج الاوفست.

وعن الاتفاقيات التي تم بحثها خلال زيارة الوفد الياباني قال الصقر، إنه كان من المفترض ان يتم توقيع الاتفاقية الثانية المعنية بتدريس مادة البيئة في المدارس الكويتية، إلا أنه لظروف تتعلق بمراجعة بعض الامور في الاتفاقية تم تأجيل التوقيع عليها، متوقعاً أن يتم ذلك خلال شهر.

وأوضح الصقر ان البلدين قطعا شوطاً كبيراً في مجال التعاون البيئي، لاسيما في مجال تربية النشء حيث حصلت اليابان على جائزة الامم المتحدة لتدريس مادة البيئة للنشء الجديد، وتعتبر الكويت من اوائل الدول التي تعاونت مع اليابان للحصول على خبراتها في هذا الاطار.

وأضاف أنه في إطار الاتفاقية الاولى التي تم توقيعها فإنه يتم تدريس مادة البيئة كأي مواد دراسية اخرى في 30 مدرسة في الكويت، على اعتبار أن الابناء والنشء الجديد هم خير معلم لغيرهم.

يذكر ان اجتماع اللجنة الكويتية-اليابانية لرجال الاعمال رقم 15، الذي عقد في الكويت أخيراً ضم ممثلي عدد كبير من الشركات والبنوك واليابانية، وشارك النائب الاول لوزير المالية الياباني في الاجتماعات.

ويرأس الجانب الياباني في اللجنة هيروشو سايتو رئيس احد اكبر البنوك اليابانية، وهو ما يدل على اهمية اللجنة بالنسبة للجانب الياباني، خصوصاً أن عمرها يصل الى حوالي 15 عاما.

(كونا)

back to top