الصالح لـ الجريدة•: 60 مليون شخص في العالم طُعموا ضد «الخنازير»

نشر في 17-01-2010 | 00:01
آخر تحديث 17-01-2010 | 00:01
No Image Caption
65 ألفاً حصلوا على المصل المضاد لـ «الموسمية»
أكد الدكتور مصعب الصالح أن عدد الوفيات في البلاد جراء فيروس إنفلونزا الخنازير بلغ 30 حالة، مشيراً إلى أن عدد المتطعمين في الكويت بلغ أكثر من 20 ألف شخص.

كشف رئيس وحدة مكافحة الأوبئة في وزارة الصحة ومقرر اللجنة العليا المشتركة لمكافحة فيروس إنفلونزا (AH1N1)، د. مصعب الصالح عن "تطعيم أكثر من 60 مليون شخص حول العالم ضد إنفلونزا الخنازير"، مؤكدا أن "وزارة الصحة على استعداد تام لمجابهة الموجة الثالثة من الفيروس، والتي من المرجح أن تجتاح البلاد خلال النصف الثاني من شهر يناير الجاري"، مشيرا إلى "انحسار المرض محليا وازدياده في بعض الأقطار الأخرى".

وقال إن عدد الوفيات في البلاد جراء الفيروس بلغ 30 حالة، بينما بلغ عدد الوفيات على المستوى العالمي نحو 12 ألفا و500 حالة، لافتا إلى أن عدد ضحايا الفيروس في إقليم شرق المتوسط بلغ نحو 700 حالة.

وأوضح الصالح في تصريح خاص لـ"الجريدة" أن عدد المتطعمين ضد إنفلونزا الخنازير في الكويت بلغ أكثر من 20 الف شخص، في حين بلغ عدد الأفراد الذين تطعموا ضد الإنفلونزا الموسمية نحو 65 ألفا، مشددا على ضررة تطعيم الأفراد ضد الإنفلونزا الموسمية أو إنفلونزا الخنازير.

ضعف الإقبال

وعن ضعف الإقبال على التطعيم رغم تأكيد الوزارة غير مرة أن المصل المضاد للفيروس آمن، أكد د. مصعب الصالح أن الاقبال الضعيف ليس في الكويت فقط بل تعانيه أغلب دول العالم، مجددا التأكيد على سلامة وأمان المصل، وذلك حسب تأكيدات جميع الجهات الصحية المرجعية عالميا وإقليميا كمنظمة الصحة العالمية ومركز مكافحة الأمرض بالولايات المتحدة الأميركية والمكتب التنفيذي لوزراء الصحة لدول مجلس التعاون الخليجي، لافتا إلى أن "الرسائل السلبية" عن أضرار المصل سواء على شبكة الانترنت أو غيرها أثرت بالسلب على نسب الاقبال على التطعيم، مشددا على "الأهمية القصوى للتوعية بالفيروس وطرق العلاج وكذلك فائدة المصل المضاد له"، لافتا إلى أن ذلك ربما يؤدي إلى ارتفاع أعداد المتطعمين ضد الفيروس.

back to top