مستشار عالمي لدراسة جدوى دخول الكويت في «أريفا»

نشر في 10-01-2010 | 00:08
آخر تحديث 10-01-2010 | 00:08
«الصفقة ستُمول من فوائض سيتي غروب»
كشفت مصادر مطلعة لـ"الجريدة" أنه سيتم تعيين مستشار عالمي لدراسة جدوى دخول الكويت على خط الاستثمار في شركة "أريفا" الفرنسية العملاقة لبناء المفاعلات النووية.

وقالت المصادر إن "الاستثمار المحتمل في أريفا من المنتظر أن يتم تمويله من فوائض صفقة بيع حصة الهيئة العامة للاستثمار في مجموعة سيتي غروب الأميركية"، إذ حققت حينها تلك الصفقة أرباحاً بلغت 1.1 مليار دولار بعائد نسبته 36.7% على رأسمال المستثمر.

وأضافت أن دخول الكويت على خط الاستثمار في الشركة الفرنسية العملاقة يعد قراراً منفردا، وليس له علاقة بقرار دولة قطر بدخول صندوقها السيادي على خط الصفقة، مبينة أن "ما نشر حول حصول المساهمين الجدد على نحو 5 في المئة من رأسمال أريفا مازال قيد الدراسة، ولم تحدد نسبة المساهمة بصيغة نهائية"، لافتة إلى أنها قد تزيد أو تقل عن ذلك تبعاً لدراسة الجدوى".

وكانت الحكومة الفرنسية أجرت محادثات مع شركة ميتسوبيشي اليابانية وصندوقي الثروة السيادية في قطر والكويت بشأن استثمار محتمل في شركة "أريفا".

وقال بيان صادر بهذا الشأن: "وفقاً لأحدث التقديرات فإن المجموعة النووية سترغب في جمع نحو ملياري يورو (2.86 مليار دولار) وستود أن يحصل كل مساهم جديد على نحو خمسة في المئة من رأسمالها".

back to top