اتفاقية بحثية مع اليونان

نشر في 24-01-2010 | 00:01
آخر تحديث 24-01-2010 | 00:01
نائب وزير الخارجية اليوناني زار معهد الأبحاث
أكد نائب وزير الخارجية اليوناني سبيروس كوفيلوس أن "هناك تنسيقا مع الجانب الكويتي لتشكيل لجنة مشتركة لتطبيق بنود اتفاقية التعاون واعتماد برنامج تنفيذي يتم إدراجه ضمن بروتوكولات محددة، وكذلك متابعة التقدم الذي يتحقق في تنفيذ الاتفاقية بين الدولتين".

وأضاف كوفيلوس خلال زيارته لمعهد الكويت للأبحاث العلمية أن "اليونان بها 15 جامعة، وتحتوي على مراكز بحثية تختص بمجالات متعددة ومتنوعة، منها الزراعة والبيئة البحرية والثروة السمكية"، مضيفا أن "أحد المراكز البحثية الهامة يختص بأبحاث ودراسات الطاقة البديلة". وتم خلال الزيارة تبادل نشاط البحث العلمي والتطوير في كل من دولة الكويت والجمهورية اليونانية، كما قدم مدير عام المعهد د. ناجي المطيري عرضا حول نشاط المعهد وبرامجه وملامح من إنجازته، كما استعرض بعض المعلومات المتعلقة بخطة التحول الاستراتيجي للمعهد وتوجهاتها وما تتضمنه من برامج بحثية خصوصا تلك المتعلقة بالطاقة البديلة والبيئة البحرية والثروة السمكية، وبحث الجانبان بعض البنود الخاصة باتفاقية التعاون العلمي والتقني بين دولة الكويت وجمهورية اليونان التي تم توقيعها يوم الأربعاء الماضي، وهي واحدة من المسائل التي تصدرت أهداف زيارة الضيف اليوناني إلى دولة الكويت، والتي جرى ترتيبها بين الجانب اليوناني ووزارة الخارجية الكويتية.

ومن جانبه أكد معهد الكويت للأبحاث العلمية استعداده التام لإنجاز عدد من المشاريع المشتركة وفقا لبنود الاتفاقية، وقد دارت مباحثات نائب الوزير اليوناني والمسؤولين في المعهد حول ما ترتبه الاتفاقية من صور وأشكال تعاون بين الجانب الكويتي واليوناني في مجال الأبحاث العلمية خاصة أبحاث ودراسات الطاقة المتجددة وأبحاث البيئة البحرية.

يذكر أن الاتفاقية تنص أيضا على الاستخدام المشترك لمرافق البحث والتطوير والمعدات العلمية وتبادل العلماء والباحثين والخبراء التقنيين، وتبادل نتائج الأبحاث المشتركة التي يتم التوصل إليها.

back to top