دشتي: «إيفا للطيران» ستتسلّم طائرات بـ 76 مليون دولار

نشر في 02-06-2010 | 00:01
آخر تحديث 02-06-2010 | 00:01
No Image Caption
ستحوِّل مركز عمل طائراتها من دبي إلى بريطانيا
قال دشتي: «الطائرات ذات تصميم جديد، وشركتنا أولى الشركات التي تتسلّمه، وتتجه الآن إلى تقديم خدمة شراء الطائرات والأصول الأخرى المرتبطة بها، نيابة عن شركات الطيران، مما يزيد إيراداتها».

أعلن العضو المنتدب في شركة إيفا للطيران فؤاد دشتي، أن الشركة ستتسلّم أربع طائرات جديدة خلال عامي 2013 و2014 بقيمة إجمالية تقدر بـ76 مليون دولار، لافتا إلى أن الطائرات الجديدة ذات تصميم جديد، و"إيفا للطيران" من أولى شركات الطيران التي ستتسلّم هذا التصميم الجديد.

وكشف دشتي في تصريحات للصحافيين عقب الجمعية العمومية التي عُقدت أمس، عن تحويل "إيفا" مركز عمل طائراتها من دبي إلى بريطانيا خلال العام الحالي، مرجعا ذلك إلى نمو النشاط التشغيلي لرحلات الشارتر في السوق الأوروبي، بالمقارنة بالسوق الخليجي، متوقعا أن يشهد هذا التحول زيادة في تشغيل الطائرات بنسبة 20 في المئة.

وأضاف أن الشركة ترقب باهتمام خلال العام الحالي تحسن سوق الطيران العالمي، معربا في الوقت ذاته عن أسفه لتراجع المنافسة بين شركات الطيران العاملة في السوقين المحلي والإقليمي، وهو ما يؤكده تخارج العديد من تلك الشركات وعرض عدد منها للبيع.

وأوضح أن "إيفا للطيران" تحرص على تقديم خدمة شراء الطائرات والأصول الأخرى المرتبطة بها، نيابة عن شركات الطيران وبالتنسيق مع المصانع، كما تقدم خدمات التأجير التشغيلي أو التمويلي وخدمات تمويل مشاريع شراء الطائرات بصورة كلية أو جزئية، في ظل دراسات التقييم وتحديد عوامل المخاطر المرتبطة بمثل هذه المشاريع، وتسويق الطائرات لتغطية الاحتياجات المتوسطة والطويلة المدى لشركات الطيران الراغبة بمثل تلك الخدمات.

واستعرض دشتي النتائج المالية للشركة، موضحا أن "إيفا للطيران" تمكنت من تحقيق مجمل ربح بلغ 348.4 ألف دينار، مشيرا إلى أن إيرادات الطيران تمثل 98 في المئة من إجمالي إيرادات الشركة، بينما النسبة المتبقية إيرادات متنوعة ما بين إيرادات فوائد تبلغ 12.7 ألف دينار، وإيرادات تقييم عملة وتبلغ 601 ألف دينار، كما بلغت المصروفات والأعباء الأخرى للشركة 860.9 ألف دينار، وتمثل الفوائد البنكية على القرض نسبة 24 في المئة من إجمالي المصروفات بقيمة 204.03 آلاف دينار، أما المصروفات العمومية والإدارية فبلغت 584.1 ألف دينار.

وفي ختام كلمته، أكد دشتي أن الأزمة المالية العالمية كان لها اثر كبير على أداء الشركة خلال عام 2009، معربا عن أمله في أن تشهد الأسواق العالمية تحسنا في السوق العالمي، لتتمكن الشركة من تطوير أسطولها وشراء عدد أكبر من الطائرات، لتوسيع نطاق مجالها الجوي وزيادة وجهات سفرها.

من جانبها، وافقت الجمعية العمومية للشركة على كل بنود جدول أعمالها، ومن أهمها إخلاء طرف أعضاء مجلس الإدارة وإبراء ذممهم في ما يتعلق بتصرفاتهم المالية والقانونية عن نفس الفترة، كما أعادت الجمعية انتخاب مجلس إدارة الشركة للسنوات الثلاث المقبلة وهم: سامي النقي رئيسا وعصام البحر نائبا للرئيس وفؤاد دشتي عضوا منتدبا.

back to top