«الخطوط القطرية» تنوي طرح أسهمها للاكتتاب العام

نشر في 12-01-2010 | 00:01
آخر تحديث 12-01-2010 | 00:01
الباكر يتوقع أن يتم الطرح في 2015
قال الباكر إن لدى شركته خطة جاهزة منذ عامين لإطلاق شركة طيران منخفضة التكاليف، وسيتم تنفيذها إذا دخلت المنافسة إلى السوق القطري، ووجه رسالة إلى شركات الطيران الاقتصادي، وهي أنه إذا أرادوا منافستنا في سوقنا فسنكون منافسين جديين لهم في أسواقهم.

قال الرئيس التنفيذي لشركة الخطوط الجوية القطرية أكبر الباكر، إن لدى شركته خطة لطرح أسهم الشركة في اكتتاب عام، متوقعاً أن يتم الطرح في عام 2015، كما تحدث الباكر عن وجود خطة لدى شركته لإطلاق ناقلة اقتصادية في حال وجدت الحاجة إلى ذلك.

وأضاف الباكر أن شركته تنتظر الوقت المناسب لطرح أسهمها للاكتتاب، مشيراً إلى أن هذا الأمر سيكون ممكناً "عند تحقيقنا أرباحاً لثلاث سنوات على التوالي".

 من جهة ثانية، قال الباكر إن التمويل الرئيسي لعمليات شراء الطائرات يتم ذاتياً، وأضاف: "يتوافر لدينا التمويل من العديد من البنوك".

ورأى الباكر أن شركات الطيران المتعثرة تشكل فرصة استثمارية لكنه لم يبدِ أي اهتمام بهذه الشركات، مضيفاً: "في الوقت الحالي نفضل التركيز على تطوير شركتنا وعدم انفاق مواردنا لمساعدة شركات طيران أخرى".

وتابع: "أعتقد أن الصعوبات التي تواجهها هذه الشركات تأتي بشكل رئيسي بسبب تفاقم التكاليف لديها، وذلك من جراء الأوضاع الاقتصادية التي تواجهها دولهم، أما قطر فتتمتع بمستوى تضخم متدن، مما يساعدنا على السيطرة على تكاليفنا".

ونفى الباكر أن تكون الخطوط القطرية تحصل على أي دعم حكومي، سواء عند شراء الوقود أو خلاف ذلك، معتبراً أن ما يقال عن حصول شركته على دعم عند شراء الوقود إنما هو "نظرية أطلقتها شركات الطيران الأجنبية لتبرير توسعاتنا".

وعن احتمالات أن تنافس شركات الطيران الاقتصادي في المنطقة الخطوط القطرية، قال الباكر إن لدى شركته خطة جاهزة منذ عامين لإطلاق شركة طيران منخفضة التكاليف، وسيتم تنفيذها في حال دخلت المنافسة الى السوق القطري، مضيفاً: "أريد توجيه رسالة إلى شركات الطيران الاقتصادي، وهي أنه إذا أرادوا منافستنا في سوقنا فسنكون منافسين جديين لهم في أسواقهم".

back to top