الهوسات... لمصلحة من خلط الاوراق؟


نشر في 28-01-2010
آخر تحديث 28-01-2010 | 00:01
 حسن مصطفى الموسوي لا يخفى على الجميع أن المشروع الصهيوأميركي للقضاء على جبهة الممانعة والمقاومة في المنطقة قد فشل حتى الآن، وبات المتواطئون العرب مع هذا المشروع في ورطة أمام الرأي العام العربي والإسلامي، بل العالمي أيضاً، وفي ظل هذا الفشل وهذه الورطة، لا يوجد سبيل للنجاة لهؤلاء سوى الهروب إلى الأمام عبر خلق الفتن بين العرب والمسلمين وأبرزها الفتنة الطائفية. ومن الطبيعي أن نكون نحن في الكويت من ضمن المنطقة المتوترة التي يراد إشعالها، ويساعد على ذلك المشاكل الداخلية التي نمر بها، وبذلك يكون إشعال الفتنة لضرب عصفورين بحجر، وتحقيق مآرب من هم في الخارج والداخل. وللأسف فإن كثيراً من سياسيينا إما يساقون وراء كل صيحة وإما يتحينون الفرص للمزايدات والتكسب الانتخابي ولو على حساب المصلحة العامة.

ما جرى من ردات فعل إزاء منع العريفي من دخول البلاد والتناقض الصارخ الذي وقع فيه البعض يعد شاهداً على ذلك، لكن الأخطر من ذلك هو محاولة البعض استغلال هذا السجال وإبراز أحداث أخرى لخلط الأوراق وإشعال الفتنة، وهنا أتحدث تحديداً عن الجهاز الإعلامي الذي أبرز مقطع «الهوسات» على رأس نشرته الإخبارية بشكل عنصري وطائفي... فلماذا يُعرض هذا المقطع الآن بالتحديد مع أن الحدث يعود إلى ما قبل شهرين من الآن؟ ولمَ يُستغَل هذا المقطع للاستهزاء بعرق معين مع أن كثيراً من الكويتيين يتحدرون من هذا العرق؟ ولماذا السعي إلى مساواة ما قيل في هذا المقطع مع ما قاله العريفي مع فارق صفة المتحدث والمكان والطريقة التي بُث بها الكلام؟ لست هنا بمؤيد لبعض الكلمات التي قيلت في هذا المقطع، فمثلما نتوقع من الآخرين احترام معتقداتنا وعدم الإساءة إليها وإلى رموزها، فيجب علينا احترام معتقدات الآخرين ورموزهم الدينية، ويكفي أن الإمام الصادق «عليه السلام» قال: «كونوا زيناً لنا ولا تكونوا شيناً علينا... حتى يقول الناس رحم الله جعفر بن محمد فقد أدّب أصحابه». لكن بعض الكلمات التي قيلت في المقطع- وإن كانت إساءة- فإنها لا ترقى إلى الشتيمة ولا يصح مساواتها بعبارات العريفي التي يندى لها الجبين.

ولا يجوز مساواة كلام يقال في خطبة رسمية منقولة على قناة فضائية بما قيل في حفل خاص أريد له أن يكون خاصاً ومن قبل أشخاص عاديين، ولا يجوز أن تنجرف الأجهزة الأمنية وراء مطالب بعض النواب وتعتقل بعض المشاركين بذلك الحفل من دون أي سند قانوني أو جريمة يعاقب عليها القانون، فإذا كان كل ما يقال في حفل خاص سيحدث مشكلة ويتسبب في أزمة، فسيكون لدينا مصائب وأزمات عدة يومياً، ولذلك يجب أن يوضع كل حدث في إطاره الصحيح ومن دون أي تضخيم ومبالغة.

لست أتكلم هنا من منطلق طائفي (وإن كانت تهمة معلبة صالحة لكل الأوقات) فقد سبق لنا أن وقفنا ضد التكفيريين من بني عقيدتنا الذين لم يكتفوا بالتعرض لعقائد ورموز مخالفيهم بالعقيدة بشكل مقزز ومقيت، بل كفَّروا حتى مخالفيهم من نفس العقيدة والمذهب، فالتطرف أمر مذموم سواء كان من هذا الطرف أو ذاك، ويجب على الجميع التحلي بالحكمة وعدم الانجرار وراء العواطف ووسائل الإعلام المشبوهة، حتى نفوت الفرصة لمن يريد الدمار لبلدنا وديننا سواء من الداخل أو الخارج وذلك لخدمة مصالح الاستكبار العالمي.

back to top