«إدارة المعادلات» في «التعليم العالي» ترفض استقبال المراجعين كل خميس

نشر في 25-06-2010 | 00:01
آخر تحديث 25-06-2010 | 00:01
مراجعون لـ الجريدة•: لم نعلم بقرارها... وطريقة تعامل موظفيها معنا غير مُرضية
رفضت وزارة التعليم العالي- مبنى رقم 4 في إدارة المعادلات استقبال المراجعين، مستندة إلى أن ذلك «تعليمات من وزيرة التربية والتعليم العالي».

"راجعنا يوم الأحد... هذه أوامر من الوزيرة"، و"اليوم ما في مراجعات"، بمثل هاتين العبارتين يرد موظف وزارة التعليم العالي في مبنى رقم 4 بإدارة المعادلات على مراجعيه من خريجي الثانوية العامة ووالراغبين في التقديم للبعثات.

ففي الوقت الذي احتشد فيه المراجعون صباح أمس أمام بوابة المبنى يطلبون الدخول، أغلق الموظف أمامهم الباب، ووضعت وزارة التعليم العالي إعلانا يوضح أنها لا تستقبل المراجعات  يوم الخميس، قاصرة ذلك على الأيام من الأحد حتى الأربعاء فقط.

 "الجريدة" التقت مجموعة من الطلبة المراجعين لإدارة المعادلات، الذين أعربوا عن استيائهم لعدم تمكنهم من إنهاء معاملاتهم وتلقي الإجابة عن استفساراتهم رغم انهم تكبدوا عناء الانتقال إلى مقر التعليم العالي، وهو ما يتضح من خلال ما يلي:

وفي البداية، قال الطالب خالد عبدالله "إنني أخذت إذنا من دوامي للحضور إلى إدارة المعادلات لأخذ قائمة البعثات المطروحة في مختلف الدول، ولكنني اكتشفت عدم استقبالها المراجعات في هذا اليوم"، معربا عن استغرابه طريقة تعامل الموظف المختص مع المراجعين وإهمال مطالبهم.

ومن جانبه، أوضح الطالب فيصل البلوشي أن حضوره إلى المبنى لم يكن لشيء إلا للحصول على قائمة البعثات المطروحة في مختلف الدول، ولكنه ذكر "عندما نأتي للاستفسار عن أمر معين يتم التعامل معنا بطريقة تجعلنا نشعر بمذلة وإهانة من قبل الموظفين، وبالأخير لا نحصل على مبتغانا ونجد أن أغلب الموظفين يخاطبوننا بطريقة لا تليق بمفاهيم الاحترام"، متسائلا "ما الحكمة من أن تكون المراجعة من يوم الأحد حتى الأربعاء؟".

أما الطالب مشعل العنزي فقد قال "إنني أتيت من منطقة بعيدة للتأكد من الاعتراف بجامعة معينة، وهذا الأمر لا يأخذ من وقت الموظف إلا القليل، ولكنني صدمت عندما علمت أن اليوم غير مسموح فيه بتسلم المراجعات"، مشيرا إلى أنه "في الأول والأخير يوم الخميس دوام رسمي في باقي الجهات الحكومية ولا نعلم بوجود قرار مكتوب يقصر العمل في هذا اليوم على إنجاز معاملات دون أخرى".

وبدوره، لفت الطالب أحمد العطالله إلى انه قدم استقالته من وظفيته حتى يكمل دراسته وأنه مضطر إلى أن يأخذ مستندا من إدارة المعادلات ليكمل إجراءات الاستقالة ويتسنى له أن يقدم في البعثات"، متسائلا "فلماذا لا تستقبل إدارة المعادلات المراجعين يوم الخميس رغم إنني في أمس الحاجة إلى هذه الورقة؟".

وفي الإطار نفسه، قال استغرب ثامر المطيري "ألا يتم استقبال المراجعات يوم الخميس بإدارة المعادلات ولكن الموظفين ملتزمون بدوامهم داخل الإدارة، في الوقت الذي يسمحون فيه بدخول عامل توصيل المطاعم".

 جدير بالذكر أن "الجريدة" نقلت في وقت سابق عن مصادر نية الوزارة الامتناع عن استقبال المراجعين أيام الخميس من كل أسبوع، لاعتماد الوزارة على إدارة المعادلات التي تعتبر شريان الحياة بالنسبه لها، وبسبب تكدس الملفات على أقل من 4 موظفات، مما لا يمكّنهن من استقبال المراجعين والانتهاء من الملفات في نفس الوقت، ورغم ذلك ما يؤخذ على الوزارة عدم ابلاغ الطلبة والمراجعين رسميا بهذا الأمر، فضلا عن عدم الانتهاء من المعاملات المكدسة رغم تخصيصها يوم الخميس لهذا الغرض، وربما يكون الاعتراف بحاجتها إلى مزيد من الموظفات أفضل بمراحل من مثل تلك القرارات الارتجالية.

«أوامر الوزيرة» !!

منع أحد الموظفين بالإدارة "الجريدة" من مقابلة مسؤول التسجيل للبعثات في وزارة التعليم بالمبنى رقم 4، مما منعها من استجلاء رأيه في ما يشكو منه الطلبة والمراجعين حتى تكون الصورة واضحة امام الجميع، متعللا بالقول "هذه أوامر من الوزيرة".

back to top