«البلدي» يطلب من الجهاز التنفيذي إعداد تقرير عن مشكلة «الجليب»... والديحاني يطالب بتثمينها

نشر في 19-01-2010 | 00:01
آخر تحديث 19-01-2010 | 00:01
جلسة هادئة وبعيدة عن النزاعات والمشادات
المجلس البلدي عقد جلسته في أجواء هادئة للغاية بعكس ما كانت تشهده الجلسات السابقة من توتر وخلاف بين الأعضاء المعينين والمنتخبين، كما أن جلسة أمس لم تتضمن أي موضوع مهم سوى اقتراح العضو فرز الديحاني الخاص بمشاكل منطقة الجليب.

في جلسة فريدة من نوعها عقد المجلس البلدي جلسته الاعتيادية وسط جدول اعمال بسيط، لم يتجاوز بضع معاملات، إذ افتتح رئيس المجلس البلدي جلسة المجلس الاعتيادية بتنويه من العضو محمد الهدية، الذي طلب حذف جملة (يعم على الجميع) من احد بنود قانون البناء، وأيده كل من العضوين موسى الصراف وعبدالله فهاد العنزي، ومن ثم وافق المجلس على تصديق الوزير على محضر الاجتماع السابق.

اعتراض

كما ناقش المجلس اعتراض الوزير على توصية المجلس البلدي بشأن الطلب من الادارة عدم الترخيص لأبراج الاتصالات ضمن حدود مناطق السكن الخاص، لحين تزويد المجلس بتقرير وبيان المواقع المرخصة والمخالفة، حيث اكد العضو مانع العجمي ان قضية الابراج لابد ان تحل، وخاصة بعدما قامت تلك الشركات بدخول مناطق السكن الخاص، إذ باتت تشكل خطرا صحيا خطيرا على المواطنين والمقيمين.

الأبراج والمواطنون

وذكر العضو فرز الديحاني ان هناك استياء شديدا من قبل المواطنين الذين باتوا يعيشون في هاجس خطير لما تسببه تلك الابراج من مشاكل صحية، كما ان الجهاز التنفيذي تقاعس في السماح لتلك الشركات بوضع الابراج.

ولكن نائب مدير عام البلدية فيصل صادق أكد ان فرق الطوارئ تقوم بواجبها بإزالة جميع المخالفات، واجزم لكم اننا سنزيل جميع الابراج المخالفة في الكويت جميعا، وستأتيكم الإحصائية عن قريب وسترون كيف سنزيلها.

وقال العضو موسى الصراف انه لا يصح مناقشة اعتراضات الوزير، فهذا امر لا يجوز قانونياً، والكلام واضح ومن يعترض على اعتراض الوزير يحق له استخدام المادة 14 من غير أي مناقشة لاي اعتراض.

نحن مَن خرَّبنا

وقال العضو محمد المفرج إن المشكلة تكمن فينا نحن، اهل الكويت، نحن من خربنا الكويت، فكل مسؤول يأتي يريد ان يصبح ثريا على حساب اهل الكويت والكويت وانا لا اعمم هذا الكلام، والله الضمير ضاع (باعوا ضميرهم) الضمير ضاع... لا من أعضاء المجلس البلدي ولا من اعضاء مجلس الامة.

وبعد ذلك وافق المجلس على التصديق، وتم الانتقال الى باب الاسئلة المقدمة من اعضاء المجلس البلدي إذ تمت احالة جميع الاسئلة الى الادارة لمناقشتها.

كما احال المجلس الى الادارة محضر لجنة التسميات لاتخاذ اللازم وتزويد المجلس بتقرير كامل ومفصل.

الرسائل الواردة

وبعد ذلك انتقل المجلس الى مناقشة باب الرسائل الواردة، إذ اشتد النقاش حول طلب الكنيسة الكاثوليكية باستئجار قطعة ارض للكنيسة، ولكن بعد اللغط الذي حصل اقترح احد الاعضاء احالة جميع الرسائل الواردة الى الإدارة ممثلة في الجهاز التنفيذي.

العاصمة

وناقش المجلس محضر اجتماع لجنة العاصمة، وبالأخص طلب وزارة الأوقاف بالموافقة على تخصيص موقع مسجد بالواجهة البحرية (شاطئ السلام) بمنطقة الشويخ الشمالي، حيث وافق المجلس عليه، بينما تدخلت العضوة منى بورسلي قائلة اننا لا نعترض على اقامة أي مسجد، ولكن ارى ان الموقع هذا غير امن خاصة على ارواح المواطنين والمقيمين المصلين، واتمنى تغيير الموقع القائم.

ولكن اشتد النقاش مع العضو رئيس اللجنة محمد المفرج، الذي قال لها استريحي الله "يهداج" الموقع مخصص من قبل الجهاز التنفيذي، ومن ثم وافق المجلس على الطلب.

الفروانية والتعبئة

وبعد ذلك، وافق المجلس على جدول اعمال اللجنة، كما جاء وانتقل الى مناقشة محضر اجتماع لجنة محافظة الفروانية، حيث وافق المجلس على ترحيل موقع تعبئة وقود وكذلك طلب استحداث جسر مشاة لربط منطقتي غرناطة والنهضة.

وناقش المجلس محضر اجتماع محافظة الاحمدي حيث تطرق الى الاقتراح المقدم من العضو السابق هشام البغلي بشأن زيادة مساحة مواقف السيارات الخاصة بمسجد سليمان القضيبي بمنطقة الخيران طريق 209، حيث اكد العضو مانع العجمي ان هناك مماطلة من قبل الجهاز التنفيذي الذي الى الآن لم يوافينا بالمخطط الرسمي لاعتماد التوسعة، وبعد ذلك وافق المجلس على الطلب.

ووافق ايضا المجلس على تسمية شارع بمنطقة الفحيحيل باسم النوخذة عوض محمد الخضير.

اما محضر اجتماع محافظة مبارك الكبير الذي لم يكن به سوى معاملة واحدة خاصة بأحد المواطنين، تمت الموافقة على معاملة المواطن.

الجليب منطقة مشبوهة

وانتقل المجلس الى بند ما يستجد من اعمال، حيث طلب بعض الاعضاء بفتح باب النقاش عن مشاكل منطقة الجليب، إذ قال العضو فرز الديحاني ان الجليب بشكل مختصر اصبحت وكرا للدعارة، ومكان ايواء جميع من (ينحاش) من معزبة والداخل بها مفقود، لا يوجد بها صحة ولا نظافة ولا أمن، لان الجليب اليوم تنزف.

واضاف ان المنطقة اصبحت منطقة مشبوهة لانها تحولت الى ثكنة عمالية وعزابية، كما ان المواد الغذائية غير الصالحة للاستخدام الآدمي تباع امام مرأى ومسمع الجميع من غير رقيب ولا حسيب.

وطالب العضو محمد المفرج بتثمين تلك الاراضي لأننا لا نستطيع ان نحول تلك المنطقة الى استثماري لأمور فنية بحتة مثل مشكلة منطقة ابوفطيرة، ولكن نائب المدير العام فيصل صادق قال ان هناك عدة حملات اجريت على تلك المنطقة، ولكن الموضوع اكبر من ذلك فنحن كبلدية نحتاج الى تعاون جهات اخرى لكي نستطيع ان نواجه ونقضي على المخالفات الموجودة.

ولكن العضو احمد جديان رد على صادق قائلاً "لماذا الحملات تكون كل 8 او 5 أشهر؟ لماذا لا تكون هناك دوريات يومية او شبه يومية؟ اطلبوا من رجال الداخلية مساعدتكم لإنهاء هذه المعاناة".

وتمت احالة الاقتراح الى الجهاز التنفيذي لعمل دراسة متكاملة وتقديمها إلى المجلس.

back to top