خالد الشايجي: التواصل الثقافي يعمِّق العلاقات بين الشعوب

نشر في 17-03-2010 | 00:01
آخر تحديث 17-03-2010 | 00:01
No Image Caption
شارك بمعيَّة زميله عبدالله خلف في أمسية أدبية بسورية
شارك الأديبان د. خالد الشايجي وعبدالله خلف ضمن فعاليات الأسبوع الثقافي الكويتي الذي احتضنته الجمهورية العربية السورية على مدى ستة أيام، وتنوعت أنشطته الثقافية والفنية التي قدمها أعضاء الوفد الكويتي.

جاءت مشاركة د. خالد الشايجي وعبدالله خلف كممثلَين عن رابطة الأدباء ضمن أمسية ثقافية في مكتبة الأسد الوطنية بدمشق، وقدّم الأديب عبدالله خلف في قسمها الأول محاضرة بعنوان" الكويت أرض خصبة للتنمية الثقافية"، تمحورت حول بدء العمل الثقافي في الكويت، مستذكراً النادي الأدبي الذي تأسس  في عام 1924، مشيراً إلى مراحل مهمة من المشهد الثقافي الكويتي والحركة الأدبية، كما سلّط خلف الضوء على مرحلة بدء العمل بقوانين جمعيات النفع العام، ثم إنشاء رابطة الأدباء.

وفي القسم الثاني من الأمسية، قرأ الأمين العام لرابطة الأدباء د. خالد الشايجي مجموعة قصائد وطنية وقومية وفكاهية، نالت استحسان الحضور، كما تضمن الأسبوع الثقافي عدة أنشطة ثقافية وفعاليات فنية، إذ قدمت فرقة الإذاعة الكويتية أمسية غنائية من التراث المحلي، كما أقيمت ندوة اقتصادية ومعرض للكتاب والصور الفوتوغرافية التي جسدت العلاقات الكويتية-السورية عبر عقود مضت.

علاقات تاريخية

بدوره، أكد الأمين العام لرابطة الأدباء د. خالد الشايجي أهمية التبادل الثقافي تعزيزاً للعلاقات الثنائية بين البلدان العربية، مشيراً إلى ضرورة مضاعفة التواصل بمختلف أشكاله، لاسيما ان ثمة علاقات تاريخية وطيدة بين البلدين، ويرى أن هذه الأنشطة تمنح أفراد الشعبين فرصة الاطلاع على ثقافة الآخر، مثمنا دور وزارة الاعلام الكويتية  ووزارة الثقافة السورية في تنظيم هذه الفعاليات، رغبة في تعميق التواصل الثقافي.

وأضاف: "قدمت وزميلي عبدالله خلف أمسية ثقافية نالت استحسان الحضور، كما تمت استضافتنا في برنامج (مدارات) الذي يعرض عبر التلفزيون السوري ويقدمه الإعلامي نضال زغبور، وقد تطرقنا إلى موضوعات مهمة بالشأن الثقافي الكويتي والإصدارات الأدبية في بلدنا، وأود أن أشكر المسؤولين في سورية على حسن استضافتهم لنا".

ظواهر الأيوبي

من جانب آخر، تقيم رابطة الأدباء مساء اليوم محاضرة بعنوان: "ظواهر فنية في شعر محمود شوقي الأيوبي"، تتحدث فيها الدكتورة نورية الرومي عن الشاعر محمود شوقي الأيوبي، متناولة قصائده ومسيرته الشعرية، ويدير الأمسية الدكتور عادل العبدالمغني.

back to top