شكاوى لـ «المركزي» في حق صناديق استثمار انتهجت سياسات غير شفافة كبدت العملاء خسائر كبيرة

نشر في 14-02-2010 | 00:01
آخر تحديث 14-02-2010 | 00:01
كشفت مصادر مطلعة لـ "الجريدة" عن تقدم عملاء صناديق استثمارية لبعض الشركات بشكوى الى البنك المركزي، مطالبة اياه بمباشرة التحقيق في مخالفة تلك الصناديق معايير الشفافية في ما يخص سياساتها الاستثمارية.

وقالت المصادر إن بعض العملاء اتهموا الصناديق، التي قُدم بحقها تلك الشكاوى، بأنها تنتهج، عن عمد، سياسات استثمارية غير شفافة، ادت الى تكبدهم- العملاء- خسائر كبيرة، اذ ذكروا في شكواهم ان مديري الصناديق الاستثمارية يتجهون الى بيع اسهم الشركة للصندوق في السوق عند التأكد من هبوط سعر السهم، وبذلك يتم تحميل خسائر تراجع سعر السهم للصندوق ومن ثم عملائه. واضافت المصادر ان العملاء ذكروا في الشكاوى المقدمة أن مديري الصناديق ينتهجون سياسات مخالفة لذلك في حالة التأكد من صعود سعر السهم، أي يتم بيعه لصالح الشركة، في هذه الحالة، مما يحقق مكاسب للشركة نفسها يُحرم منها عملاء الصناديق.

واشارت الى ان العملاء المتقدمين بشكاوى في هذا الشأن الى "المركزي" اكدوا انهم يمتلكون ادلة دامغة تثبت تورط الصناديق، المشكو في حقها، في تلك التعاملات المخالفة لمعايير الشفافية.

وذكرت ان عملاء تلك الصناديق طالبوا "المركزي" بمباشرة التحقيق بشأن الشكاوى المقدمة على وجه السرعة، لايقاف نزيف الخسائر التي يتكبدونها من جراء هذه التعاملات.

back to top