«الصحة»: نطمح إلى اعتماد برنامج إدارة المخاطر في مرافقنا

نشر في 13-01-2010 | 00:01
آخر تحديث 13-01-2010 | 00:01
قرار وزاري لتطبيق «الحلول التسعة لسلامة المرضى» في المستشفيات
دخل برنامج الحلول التسعة لسلامة المرضى في مستشفيات وزارة الصحة حيزَ التنفيذ، من خلال إدراجه ضمن برنامج عمل الوزارة.

أكد وكيل وزارة الصحة المساعد لشؤون التخطيط والجودة د. وليد الفلاح، أن وزير الصحة د. هلال الساير يولي اهتماما خاصا بسلامة المرضى في المستشفيات الحكومية، مضيفاً أنه تمت ترجمة هذا الاهتمام بإدراج برنامج سلامة المرضى ضمن برنامج عمل وزارة الصحة كخطوة أولى، مشيراً إلى أن العمل يجري لتحقيق الخطوة التالية بعد صدور القرار الوزاري لتطبيق "برنامج الحلول التسعة لسلامة المرضى" في مستشفيات الوزارة، مضيفاً أنه بهذه الخطوة تكون دولة الكويت من أوليات الدول في العالم التي تبدأ في تطبيق هذا البرنامج الهام بشكل شامل على المستوى الوطني.

وقال الفلاح في تصريح صحافي: إن "برنامج الحلول التسعة لسلامة المرضى" تم وضعه من قبل الخبراء في منظمة الصحة العالمية، وقد اعتمدته المنظمة، وأوصت الدول الأعضاء بالبدء في تطبيقه لما فيه مصلحة المرضى عند دخولهم المستشفيات لتلقي العلاج، مشيرا إلى أنه على الرغم من الأهمية القصوى للبرنامج فإننا نعتبره مجرد مدخل لإرساء قواعد مشروع طموح جدا لم يسبق تطبيقه من قبل في مجال الخدمات الصحية في دولة الكويت، وهو "برنامج إدارة المخاطر" في مرافق الوزارة، والذي يهدف إلى إيجاد بيئة عمل تحرص على سلامة العاملين ومستخدمي خدمات هذه المرافق، آملا أن تحذو المستشفيات الأهلية حذو وزارة الصحة وتسعى إلى تطبيق البرنامج في أسرع وقت ممكن.

 

معايير الجودة

وفي السياق ذاته، قالت مدير إدارة الاعتراف والجودة في الوزارة، مقررة اللجنة العليا للاعتراف الوطني بجودة الرعاية الصحية د. بثينة المضف، إنه يتم التركيز خلال هذه المرحلة على بناء النظام الوطني للاعتراف بجودة الخدمات الصحية، والذي يشمل إعداد معايير لجودة الخدمات الصحية إعدادا جيدا ليكون قابلا للتطبيق والقياس، بالإضافة إلى إعداد المدققين المحليين الذين يمثلون عنصرا هاما من عناصر البرنامج وتكوين الجهة المانحة لقرار الاعتراف، وكذلك وضع الإجراءات والآليات المختلفة التي تنظم سير العمل.

وأشارت المضف، على هامش الاجتماع الأول للجنة العليا للاعتراف برئاسة وكيل الوزارة المساعد لشؤون التخطيط والجودة د. وليد الفلاح، إلى الاتفاقية التي وقعتها الوزارة مع الهيئة الكندية للاعتراف منذ عامين، لإعداد وتطبيق معايير وطنية للاعتراف بجودة الرعاية الصحية في مستشفيات وزارة الصحة بما يتماشى مع الأنظمة العالمية، مشددة على اهتمام وزير الصحة ووكيل الوزارة بتشكيل لجنة وزارية للإشراف على تنفيذ الاتفاقية مع الجانب الكندي، مشيرة إلى عقدها العديد من الاجتماعات مع ممثلين عن الهيئة الكندية للاعتراف، بهدف مراجعة المعايير المقترحة وتحديثها بما يتناسب مع النظام الصحي في دولة الكويت، مؤكدة أن هذه المعايير تغطي كل الخدمات الصحية في جميع الأقسام بمستشفيات الوزارة، والتي من شأنها ضمان تطوير الخدمات الصحية وتحقيق رضا المرضى.

وقالت إن الآونة الأخيرة شهدت اهتماما عالميا متزايدا بمفهوم الاعتراف، كوسيلة للتطوير المستمر لجودة الخدمات الصحية، والذي يعد أحد الوسائل لتقييم أداء المؤسسات الصحية في كل التخصصات، مشيرة إلى أن المؤسسات الصحية تقوم بتقييم أدائها "التقييم الذاتي" على أساس المعايير الموضوعة، ومن ثم تقييم الأداء من قبل مدققين متخصصين، وهو ما يسمى "بالتقييم الخارجي"، ويتم من خلال زيارات ميدانية للمستشفيات، ويتبع ذلك حصول المستشفيات على شهادة اعتراف تمتد صلاحيتها فترة زمنية تحددها الجهة المانحة للاعتراف.

بدء تنفيذ برنامج سلامة المرضى

أصدر وزير الصحة د. هلال الساير قراراً وزارياً حمل الرقم 5 لسنة 2010، يقضي بالبدء في تنفيذ برنامج منظمة الصحة العالمية الخاص بسلامة المرضى، وهو ما يسمى "الحلول التسعة لسلامة المرضى في المستشفيات" وذلك بجميع مستشفيات وزارة الصحة.

وجاء في المادة الثانية من القرار، أن تتولى إدارة الجودة والاعتراف مهمةَ الإشراف على تنفيذ البرنامج بالمستشفيات، ومتابعة آلية تطبيقه، ورصد نتائجه بصورة منتظمة، ورفع تقارير دورية ربع سنوية عن مدى التقدم في تطبيقه، وما قد يعترض تنفيذه من صعوبات، إلى وكيل الوزارة المساعد لشؤون التخطيط والجودة ونسخة عنه لوكيل الوزارة.

back to top