الشايع في عمومية «المباني»: لا توسعات إقليمية حالياً... وسيَّلنا 5 ملايين دينار من محفظة الأسهم

نشر في 29-03-2010 | 00:01
آخر تحديث 29-03-2010 | 00:01
No Image Caption
• إقرار زيادة رأس المال 10% وتوزيع 10 فلوس نقداً

• الانتهاء من المرحلة الثالثة لـ«الأفنيوز» في 2012 بتكلفة 150 مليون دينار
كشف الشايع  أن الشركة حققت نمواً في عائدات التأجير بزيادة بلغت 30 في المئة، كما تمكنت من تحقيق أرباح صافية بلغت 15.3 مليون دينار في 2009، مقارنة بـ6.2 ملايين دينار عام 2008، بزيادة نسبتها 146 في المئة وبما يعادل 33.36 فلسا للسهم.

نفى رئيس مجلس الادارة العضو المنتدب لشركة المباني محمد عبدالعزيز الشايع وجود اي توجهات للتوسع الإقليمي للشركة في الفترة الحالية، مؤكدا تركز المجهود الاستثماري في مشروع الافنيوز فقط.

وقال الشايع في تصريحات صحافية عقب انعقاد الجمعية العمومية للشركة امس ان مشروع الأفنيوز يسير بشكل مرضٍ، اذ اوشكت الشركة على الانتهاء من المرحلة الثالثة، وهي الآن بصدد التفاوض مع المستأجرين الجدد، ومن ثم البدء في المرحلة الرابعة بعد الحصول على التراخيص المطلوبة، لافتا الى قرار الشركة بتخصيص جزء من محلات مجمع الافنيوز للاعمال الصغيرة لمساعدة الشباب.

وكشف عن تجاوز الشركة لتحديات الأزمة المالية التي مرت بها الاسواق، مشيرا الى توافر التمويل واهتمام البنوك بتمويل مشروعات الشركة، مشيدا بمعدلات التدفق النقدي للشركة والتي تقدر بـ125 مليون دينار، ومؤكدا انه سيتم تسديد المرحلتين الاولى والثانية من القروض التي تبلغ نسبتها 60 في المئة في مارس 2012.

وأوضح ان شركة المباني وضعها يختلف عن شركات اخرى اذ ينحصر معظم استثماراتها في الكويت وبالتحديد في مشروع الافنيوز، مشيرا الى انها قد تدخل في مشاريع اخرى اذا رأت جدوى استثمارية لها، ولكن الاولويات هنا هي تنفيذ المرحلتين الثالثة والرابعة من المشروع والذي سيتجاوز المبلغ المستثمر فيه المليار دولار بتنفيذهما، اضافة الى انه سيكون اكبر موظف للعمالة.

ومن ناحية مشاركة الشركة في الخطة التنموية التي اقرتها الدولة اشار الشايع الى وجود الامكانات الا انه يبقى دراسة الفرص المناسبة لتخصص الشركة.

وعن محفظة الشركة في سوق المال اشار الى انه تم تسييل ما قيمته 5 ملايين دينار من اصل محفظة بقيمة 12 مليونا، محققين ارباحا مرضية واكد انه سيتم تسييل باقي المحفظة في فترة اقصاها نهاية العام الجاري.

أما من جهة البيانات المالية للشركة في 2009 كشف الشايع ان الشركة حققت نموا في عائدات التأجير بزيادة بلغت 30 في المئة، كما تمكنت من تحقيق ارباح صافية بلغت 15.3 مليون دينار مقارنة بـ6.2 ملايين دينار عام 2008، بزيادة نسبتها 146 في المئة وبما يعادل 33.36 فلسا للسهم مقارنة بـ13.57 فلسا عام 2008".

وبلغ إجمالي أصول الشركة 220.6 مليون دينار، وإجمالي حقوق المساهمين 111.4 مليون دينار، كما بلغ إجمالي الايرادات 37.8 مليون دينار.

وأشار في كلمته الى أهمية المرحلة الثالثة من الافنيوز التي من المتوقع الانتهاء منها عام 2012 ، والتي تصل تكاليفها الى 150 مليون دينار

(أكثر من 500 مليون دولار)، وتمتد على مساحة بناء تبلغ 100 الف متر مربع.

وأضاف أن المرحلة الثالثة تتضمن 6 مناطق مختلفة، وهي منطقة المجمع استكمالا للمرحلة الأولى والثانية والتي تتضمن محلات التجزئة ومطاعم وسوق الذهب، والمنطقة الثانية الخاصة بالبازار، ومنطقة السوق الكويتي القديم بأجوائه التراثية، وحي سوكو الذي سيوفر مساحة للشباب للتعبير عن أفكارهم من خلال صالات العرض والمقاهي.

كما تتضمن المرحلة الثالثة منطقة جراند افنيوز التي تعتبر العمود الفقري للمشروع، والتي تربط كل مناطقه ببعضها، وهي تتميز بالشارع الواسع الممتد والمكيف بعرض 24 مترا وبطول 650 مترا. إضافة الى مجمع برستيج الذي يتضمن أرقى الماركات العالمية، منها المتجر البريطاني الشهير في نايتس بريدج "هارفي نيكولز" الذي يمتد على مساحة 8000 متر مربع.

الجمعية العمومية

وفي سياق انعقاد الجمعية العمومية للشركة، فقد وافقت الجمعية العمومية العادية على توزيع 10 في المئة أرباحا نقدية من القيمة الاسمية (10 فلوس لكل سهم ) و10 في المئة أسهم منحة من رأس المال المدفوع

(10 اسهم لكل 100 سهم) للمساهمين المسجلين بسجلات الشركة بتاريخ انعقاد الجمعية العمومية.

كما وافقت على ابراء ذمة أعضاء مجلس الادارة عن كل ما يتعلق بتصرفاتهم المالية والقانونية خلال السنة المنتهية في 2010/12/31. وكذا التعامل واتمام المعاملات مع أطراف ذات الصلة وتجديد تفويض مجلس الإدارة بشراء أسهم الشركة في حدود النسبة المقررة بالقانون رقم 1986/132 وقدرها 10 في المئة من عدد أسهم الشركة بقيمتها السوقية وفقاً لأحكام قرار وزير التجارة والصناعة رقم 87/10-88/11.

ايضا وافقت العمومية على اقتراح مجلس الإدارة بإصدار سندات بالدينار الكويتي أو أي عملة أخرى يراهـا مناسبة وبما يتفق وأحكام القانون والقرارات الوزارية المتعلقة بالموضوع وتفويض مجلس الإدارة باتخاذ ما يلزم نحو ذلك.

وقد وافقت الجمعية العمومية غير العادية على تعديل المادة الخامسة من النظام الأساسي والمـادة السادسة من عقد تأسيس الشركة لتصبح كالآتي:

النص الحالي للمادة:

مقدار رأسمال الشركة 45.9 مليون دينار موزعة على 459.19 مليون سهم قيمة كل سهم مئة فلس وجميع الاسهم نقدية.

النص الجديد

مقدار رأسمال الشركة 50.5 مليون دينار موزعة على505.11 ملايين سهم قيمة كل سهم مئة فلس وجميع الأسهم نقدية.

مجلس «المباني»

وافقت الجمعية العمومية على انتخاب أعضاء مجلس الإدارة للسنوات الثلاث القادمة:

محمد عبدالعزيز الشايع رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب

• محمد عبدالطيف الشايع نائب رئيس مجلس الإدارة

• أيمن عبداللطيف الشايع عضوا

• عبدالله عبداللطيف الشايع عضوا

• عزام عبدالعزيزالفليج عضوا

• محمد راشد المطيري عضوا

• احمد وسيم عرابي عضوا

• يوسف عبداللطيف الشايع (عضو احتياط)

• يوسف فهد صالح الشايع (عضو احتياط)

back to top