نتنياهو تحدَّث في «بلير هاوس» بـ «الشيفرة» خوفاً من التنصُّت الأميركي

نشر في 09-07-2010 | 12:07
آخر تحديث 09-07-2010 | 12:07
إسرائيل تسمح بإدخال آليات ومعدَّات للأمن الفلسطيني
كشف مصدر رفيع المستوى أمس، أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو طلب من مساعديه وأعضاء الوفد المرافق له خلال زيارته إلى الولايات المتحدة، تقليل مكالماتهم الهاتفية وأحاديثهم طوال وجودهم في مبنى "بلير هاوس" الذي خُصِّص لاستقبالهم بواشنطن، لأن كل المكالمات كانت مرصودة من قِبَل عملاء وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية (سي آي إيه)، سواء من الهواتف الأرضية أو النقّالة.  

وقال أحد الوزراء الإسرائيليين الذين كانوا يرافقون نتنياهو في زيارته، إن رئيس الحكومة استخدم لغة الشيفرة خلال إطلاعه أركان ائتلافه على نتائج لقائه بالرئيس الأميركي باراك أوباما.

وأكد الوزير أن أعضاء الوفد تحدثوا بلغة مشفّرة وعبر مصطلحات متفق عليها، عندما أجروا مشاورات ونقاشات وتقديرات خلال مكوثهم في "بلير هاوس"، وذلك بتوصية من أجهزة الأمن والاستخبارات الإسرائيلية.

في سياق آخر، علمت "الجريدة" أن وزارة الدفاع الإسرائيلية سمحت، بعد أكثر من سنتين، بإدخال نحو 70 آلية من أنواع مختلفة لقوات الأمن الفلسطينية، تضم سيارات مُصفّحة وجيبات وسيارات خصوصية، كانت تنتظر في ميناء أشدود.

وعلمت "الجريدة" أيضاً، أن وزارة الدفاع الإسرائيلية سمحت بإدخال الملابس العسكرية والسترات الواقية بأعداد كبيرة لقوات الأمن الفلسطينية.

وأشارت المصادر إلى أن هناك تقدّماً في مجال التعاون الأمني بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية، تحقَّقَ خلال لقاء وزير الدفاع الإسرائيلي إيهود باراك ورئيس الحكومة الفلسطينية سلام فياض منذ أيام.

وذكرت المصادر أن شركة "دايناكورب" الأميركية التي تدرِّب قوات الأمن الفلسطينية في الأردن، أنهت تدريب الفوج الخامس، وسيبدأ الفوج السادس تدريباته مطلع الشهر المقبل من أصل اثني عشر فوجاً يضم كلٌّ منها 600 عنصر.

ولفتت إلى أن الإدارة الأميركية تعد خطة جديدة لقوات الأمن الفلسطينية، إذ ستُحضَّر الأخيرة لتسلّم قطاع غزة أمنياً في حال حصول تطور هناك.

وبلغت ميزانية شركة "دايناكورب" لعام 2010 نحو 300 مليون دولار، وتُموَّل من قِبَل الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي.

back to top