100 مليون درهم حجم تجارة اللؤلؤ في دبي خلال 2009
ارتفاع الواردات 30%... وطلب كبير على اللؤلؤ العالي الجودة
أعلنت "بورصة دبي للؤلؤ"، التابعة لـ"سلطة مركز دبي للسلع المتعددة"، أن عام 2009 شهد ارتفاعا ملحوظا في تجارة اللؤلؤ في دبي، بلغت 99.6 مليون درهم اماراتي، على الرغم من الظروف الاقتصادية الصعبة التي كان من المتوقع أن تؤثر سلبا في التجارة.ووفقاً للإحصاءات الصادرة عن دائرة الإحصاء في "دبي العالمية"، فقد ارتفعت قيمة تجارة اللؤلؤ من 95 مليون درهم في عام 2008 إلى 99.6 مليون درهم في العام الماضي، نتيجة زيادة في الواردات بنسبة 30 في المئة.
وعلاوة على ذلك ، فقد أشارت "بورصة دبي للؤلؤ" إلى أن الاتجاه نحو تجارة اللؤلؤ العالي الجودة قد زاد كثيراً في دبي، مما سلّط الضوء على تحول في اتجاهات المستهلكين نحو تفضيل اللؤلؤ الخالص، كما ارتفعت مستويات استهلاك اللؤلؤ في دبي خلال العام الماضي، وقد ظهر ذلك جلياً من خلال انخفاض الصادرات مقارنة بالعام الذي سبقه، اضافة إلى النمو الكبير الذي شهده قطاع اللؤلؤ الطبيعي، إذ ازدادت أحجام التداول بنسبة 50 في المئة والقيم التجارية بحوالي ثلاثة أضعاف.وفي هذا الصدد، قال أحمد بن سليم، الرئيس التنفيذي الأول لـ"مركز دبي للسلع المتعددة": "يشكل اللؤلؤ جزءاً مهماً من تاريخ المنطقة، وتعمل سلطة مركز دبي للسلع المتعددة على إعادة تنشيط تجارة اللؤلؤ العربية التقليدية التي شهدت ازدهارا كبيرا في الماضي من خلال موانئ الإمارات".كميات كبيرةوأضاف: "في إطار سعينا إلى تحقيق هذا الهدف، فإنه من المشجع أن نشهد تداول كميات كبيرة من اللؤلؤ عبر دبي، في إشارة واضحة إلى النمو الذي يشهده هذا القطاع، وتعتبر هذه الإحصائيات الجديدة التي سجلتها تجارة اللؤلؤ في الإمارة إنجازاً مهماً في تاريخ تداول هذه السلعة، نظراً إلى نمو حجم تجارتها أربع مرات في عام 2008 مقارنة بعام 2007.تجدر الإشارة إلى أن الحفاظ على هذا النمو في المناخ الاقتصادي الحالي، الذي وصلت فيه التجارة إلى أدنى مستوياتها، يعتبر شاهدا على صلابة قطاع اللؤلؤ والجهود التي تبذلها "بورصة دبي للؤلؤ" و"مركز دبي للسلع المتعددة"، لدعم وزيادة التجارة من خلال مبادراتهما العديدة. ومنذ إطلاقها في عام 2007، ساهمت "بورصة دبي للؤلؤ" بشكل ملحوظ في دعم تجارة اللؤلؤ بالإمارة، إذ أطلقت مناقصة دبي للؤلؤ بهدف إنشاء سوق نشيط في دبي من خلال منصة التداول الخاصة بها والقائمة على نظام العضوية.وقد سهلت المناقصة مبيعات اللؤلؤ الخاصة، مما زود بعض المشترين بأكثر اللآلئ الطبيعية والمستنبتة ندرة ورواجاً وجودة في العالم.ونما نظام بورصة دبي للؤلؤ بشكل منتظم منذ إطلاقه، مما أدى إلى نمو كبير في تجارة اللؤلؤ خلال عام 2008 وزيادة لاحقة في عام 2009.بورصة دبي للؤلؤوقد حققت مناقصة دبي للؤلؤ التي أطلقتها "بورصة دبي للؤلؤ" للمرة الأولى، مبيعات بأكثر من 3.5 ملايين درهم كقيمة البيع بالجملة، كما شهدت المناقصة تحقيق بعض القطع مبيعات فاقت قيمتها الـ150000 درهم.يُذكر أن تجارة اللؤلؤ الطبيعي في دبي شهدت نمواً مالياً فاق العشرة أضعاف في السنوات الأخيرة، مدفوعاً بواردات أستراليا والهند في العام الماضي، بالإضافة إلى اعادة التصدير إلى أسواق جديدة بما فيها البحرين وهونغ كونغ وسويسرا.كما أن تجارة اللؤلؤ المستنبت في دبي شهدت ازدهارا في العام الماضي نتيجة حركة الاستيراد من أستراليا والصين وهونغ كونغ، إلى جانب إعادة التصدير إلى أسواق عديدة مثل هونغ كونغ وأستراليا واليابان ولبنان وسويسرا.