سويسرا تمنع 188 مسؤولاً ليبياً بينهم القذافي من دخول أراضيها

نشر في 15-02-2010 | 00:01
آخر تحديث 15-02-2010 | 00:01
أفادت صحيفة "أويا" الليبية أمس بأن سويسرا قررت منع 188 مسؤولاً ليبياً بينهم الزعيم معمر القذافي وعائلته من دخول سويسرا، على خلفية الأزمة الدبلوماسية القائمة بين طرابلس وبرن.

وكتبت الصحيفة القريبة من سيف الإسلام القذافي نجل الزعيم الليبي على موقعها الإلكتروني ان "سلطات الكيان السويسري أصدرت قراراً يقضي بمنع 188 شخصية ليبية من دخول أراضي هذا الكيان".

وأكدت الصحيفة استناداً إلى "مسؤول ليبي رفيع المستوى" لم تسمه أن اللائحة تتضمن العقيد القذافي "وأفراد أسرته ومنهم سيف الإسلام القذافي رئيس مؤسسة القذافي للجمعيات الخيرية، وعدد من الشخصيات المسؤولة في أمانة مؤتمر الشعب العام (البرلمان)، واللجنة الشعبية العامة (الحكومة)، وبعض المسؤولين الاقتصاديين، وبعض القيادات العسكرية والأمنية".

واعتبر المسؤول الليبي أن "القرار سيضر بمصالح سويسرا أولاً، ولن يحقق ما ترجو منه، وسيقابل بإجراءات رادعة انطلاقاً من مبدأ المعاملة بالمثل إذا لم يتم العدول عنه قبل فوات الأوان". ولم توضح الصحيفة موعد دخول القرار السويسري حيز التطبيق. وتحتج ليبيا منذ نوفمبر على فرض الاتحاد الأوروبي قيوداً على منح مواطنيها تأشيرات شنغن وتنتقد "تضامنه المنهجي المبرمج" مع برن، وقد هدَّدت مؤخراً بتشديد سياستها في منح التأشيرات للأوروبيين. وأفادت الصحيفة أيضاً بأن "هذا التصعيد السويسري يأتي بالرغم من زيارة الرئيس السويسري لليبيا العام الماضي، واعتذاره عن الإساءة التي لحقت بالدبلوماسي الليبي هانيبال القذافي ولأسرته في كانتون جنيف". واندلعت الأزمة بين برن وطرابلس إثر اعتقال نجل العقيد هانيبال القذافي وزوجته في يوليو 2008 في جنيف، بناء على شكوى تقدم بها اثنان من خدمهما بدعوى تعرضهما لسوء معاملة.

(أ ف ب)

back to top