البحرين: السجن 5 سنوات لشابين خطَّطا لمهاجمة القاعدة الأميركية في الجفير

نشر في 28-01-2010 | 00:00
آخر تحديث 28-01-2010 | 00:00
قضت محكمة بحرينية أمس، بسجن شابين بحرينيين 5 سنوات بعدما اتهمتهما النيابة العامة بـ"حيازة سلاح والانتماء إلى تنظيم خارجي يستخدم العنف وسيلة"، وهي الصيغة التي تستخدمها السلطات للإشارة إلى تنظيم "القاعدة".

وقال المحامي فريد غازي وكيل الدفاع عن المتهم الثاني في القضية: "أعتقد أن الحكم بني على أساس تهمة حيازة السلاح لأنه لا توجد دلائل على انتماء المتهمين إلى تنظيم إرهابي (...) ليس للمتهمين أي صلات تنظيمية ولا يمكن أن يقوم تنظيم مثل تنظيم القاعدة بهجوم عبر أشخاص ليس لديهم خبرة في استخدام السلاح مثل موكلينا".

وتابع غازي: "النيابة العامة وجهت إلى موكلينا تهمة أخرى هي التخطيط لمهاجمة مواقع دولة أجنبية في البحرين"، في إشارة الى مقرّ قيادة الاسطول الأميركي الخامس العامل بالخليج في "الجفير" شرقي العاصمة، وكذلك السفارة الأميركية، مستدركاً "لكن هذا صعب الإثبات لأن هجوماً من هذا النوع يتطلب أكثر من رشاشي كلاشينكوف ومخزني ذخيرة ومسدسات" على حدّ تعبيره.

من جهته، قال المحامي عبدالله هاشم وكيل المتهم الأول في القضية إن "تهمة الانتماء إلى تنظيم خارجي لم تتعد نقاشات فكرية وسياسية وتبادل أفكار على شبكة الإنترنت"، مؤكداً أن "موكلينا لم يلتقوا أي عنصر من القاعدة ولم ينتموا إلى هذا التنظيم أصلاً".

واعتبر هاشم أن "الحكم قاس ويأتي ضمن ظروف إقليمية ودولية"، موضحاً أن "حادثة ديترويت وما يثار عن اليمن باعتباره ملجأ للقاعدة أسهما في خلق مناخ أحاط بحكم المحكمة". وأعلن غازي وهاشم أنهما سيستأنفان الحكم حال حصولهما على موافقة موكليهما.

وكانت السلطات البحرينية أعلنت ضبط خلية إرهابية كانت تستعد للقيام بأعمال إرهابية في البحرين وبعض الدول الخليجية المجاورة، وأحيل عناصرها إلى النيابة العامة، وفق ما ذكرت وكالة أنباء البحرين الرسمية.

(المنامة - أ ف ب)

back to top