العجيري لـ الجريدة: العقارب خفَّضت الحرارة إلى الصفر... والدفء في نهاية الأسبوع

نشر في 08-02-2010 | 00:00
آخر تحديث 08-02-2010 | 00:00
بعد موجة الدفء التي سادت أجواءَ البلاد الأسبوع الماضي انتفض المواطنون ابتداءً من أمس الأول من شدة البرد وقوته، التي جمدت الأطراف وأصابت الأجسام بلدغاتها القارسة، معلنة انطلاق موسم «العقارب» المعروف بقسوة برودته وجفافه، مما يشعر الإنسان ببرد لا يقاوم إلا بالمدفأة والملابس الثقيلة.

وحذر الفلكي د. صالح العجيري من خطورة البرد هذه الأيام، مشيراً إلى أن موسم «العقارب» قد هَلَّ، وأن لدغات البرد ستكون قاسية جداً بسبب الجفاف الذي يسود الأجواء والرياح الشمالية الغربية الشديدة السرعة.

وأكد خطأ مَن ارتدى الملابس الصيفية، نظراً إلى «أننا حذرنا سابقاً من أن البرد الشديد قادم» مطالباً المواطنين والمقيمين بعدم خلع الملابس الثقيلة حتى أبريل المقبل.

وأشار إلى أن درجة الحرارة انخفضت كثيراً في البلاد، ووصلت في المناطق الساحلية إلى درجتين وثلاث، بينما انخفضت إلى معدل الصفر في المناطق البرية والمكشوفة.

وقال إن موجة البرد ستبدأ في الانجلاء تدريجياً ابتداءً من نهاية الأسبوع الجاري، على أن تتحول الرياح عندئذ إلى جنوبية، لترتفع الحرارة في هذه الحال إلى معدل الدفء.

وحذَّر مرتادي البر والبحر من مغبة البرد الشديد الذي يدخل إلى الجسم بقوة، وخاصة لدى الأطفال وكبار السن.

ولفت إلى أن البرد هذا العام أتى بشكل مختلف، وتأخر بعض الشيء، غير أنه عاد بقوة بسبب توافر الظروف المناخية المناسبة، لافتاً إلى أن هذه الموجة تنتشر في شتى بقاع العالم بأشكال مختلفة، وأن منطقة شبة الجزيرة العربية جزء من هذا العالم، وتتأثر بانعكاساته الجوية.

back to top