ارتفاع جماعي في معظم أسواق المال الخليجية... و«الكويتي» يكسب 60 نقطة

نشر في 26-01-2010 | 00:01
آخر تحديث 26-01-2010 | 00:01
No Image Caption
ارتفاع قيمة تداولات السوق الكويتي بنسبة 22%... والنشاط ينمو بنسبة 51%
طغى اللون الأخضر على إقفالات مؤشرات القطاعات أمس، وتخلّف فقط قطاع التأمين عنه، إذ بقي دون تداولات، وكان قطاع الخدمات الأفضل أداءً، إذ سجل 1.36 في المئة بعد أن سجلت مجموعة من أسهمه ارتفاعات كبيرة، جاء بعضها بالحد الأعلى مثل "عارف طاقة" و"السور".

عوَّضت معظم أسواق المال الخليجية معظم خسائرها، التي مُنيت بها في أولى جلساتها الأسبوعية أمس الأول الأحد وبشكل جماعي تقريباً، وأقفلت جميع الاسواق الخليجية على ارتفاع كان افضلها اكبر الخاسرين أمس الأول وهو سوق دبي، وبمكاسب بلغت 2.82 في المئة، معوضا اكثر من نصف خسائر أمس، وبدعم من تداولات سهم "إعمار" القيادي في سوق دبي، وجاءت بقية الارتفاعات في مؤشرات الأسواق الخليجية أدنى من 0.7 في المئة. وسجل مؤشر السوق الكويتي أفضل المكاسب أمس، وارتفع بنسبة 0.85 في المئة، بعد أن أضاف 59.5 نقطة ليقفل على مستوى 7084 نقطة، وهو الإقفال الاعلى له منذ شهر تقريبا، إذ أقفل في نهاية الشهر الماضي عند 7112 نقطة، ثم تداول أدنى من ذلك بحوالي 200 نقطة اخرى، وربح المؤشر الوزني أمس 2.16 نقطة، ليقفل على مستوى 381.14 نقطة.

وسجلت المتغيرات العامة الثلاثة ارتفاعا ملحوظا، خصوصا النشاط والذي سجل نموا بنسبة 51 في المئة، لتصل كمية الأسهم المتداولة الى 651 مليون سهم، تداولت بقيمة مرتفعة بنسبة 22 في المئة، هي 68.2 مليون دينار قياسا على تداولات أمس الأول، وبلغ عدد الصفقات 7983 صفقة.

حذر رغم الارتداد

بعد الهزة العنيفة التي أعادت الاسواق الخليجية الى أجواء الارتباط بحركة تداولات الاسواق العالمية عادت أمس وبردة فعل واضحة إلى نمو مؤشراتها رغم تراجع طفيف سجلته مؤشرات الأسواق الآسيوية، والتي افتتحت قبل مثيلاتها في أوروبا او الولايات المتحدة، والتي تفتتح أثناء تداول أسواقنا الخليجية او بعدها في الولايات المتحدة. وافتتح السوق الكويتي تداولاته أمس على ارتفاع جيد، وبدفع من تداولات أسهمه الصغرى، خصوصا كتلة الصفاة، التي تبادلت الأدوار مع كتلة عارف هذه المرة، والتي حقق سهمها الرئيسي عارف للاستثمار أفضل ارتفاع الأسهم في السوق أمس،

وبعد أن وصلت مكاسب السوق الى أكثر من 55 نقطة عادت عمليات جني الأرباح السريعة مرة أخرى لتقلص المكاسب إلى حدود 30 نقطة، تراجعت خلالها الاسهم الاكثر ارتفاعا في بداية الجلسة، خصوصا اسهم كتلة الصفاة، بينما زادت مكاسب كتلة عارف، التي واصلت انطلاقتها حتى نهاية الجلسة، عدا ذلك استمر هدوء الأسهم القيادية، وابتعدت عن صدارة مؤشرات أي من الأسهم الأفضل من حيث النشاط او القيمة عدا "زين" الذي شهد توازنا في الأداء، ليقفل دون تغير محتلا المركز الخامس من حيث الأفضل قيمةً خلف أسهم "ايفا" وبيت التمويل الخليجي وهيتس تليكوم وصفاة طاقة.

ووسط هذا التنوع من حيث توزيع السيولة وصل السوق إلى نهاية جلسته على اللون الأخضر، وزادت معه عمليات المضاربات السريعة والاقتناع بالأرباح أيا كانت ولسان حال المضاربين يقول في هذه المرحلة: القناعة كنز لا يفنى. ورفعت عمليات الشراء في الدقيقة المؤشر مرة أخرى ليصل الى قمته اليومية، بعد ان سجل قاعه ليس ببعيد، إذ كان مجال تداولاته ضيقا لم يتعدَّ 55 نقطة فقط، ليقفل عند اعلى مستوى منذ نهاية شهر ديسمبر الماضي.

أداء القطاعات

طغى اللون الأخضر على اقفالات مؤشرات القطاعات امس، وتخلف فقط قطاع التأمين عنه، والذي بقي دون تداولات، وكان قطاع الخدمات الأفضل أداءً، إذ سجل 1.36 في المئة، بعد أن سجلت مجموعة من أسهمه ارتفاعات كبيرة جاء بعضها بالحد الأعلى مثل "عارف طاقة" و"السور".

وبدعم من سهم البنك التجاري الذي بقي متذبذبا خلال الجلسات الاخيرة عاد قطاع البنوك ليكسب 1.1 في المئة كثاني أفضل الارتفاعات بين القطاعات أمس، تلاه قطاع الصناعة بإضافته 1 في المئة إلى مؤشره، بعد ان حقق سهم معدات الارتفاع الأكبر بين اسهم قطاعه، واكتفى قطاع الاستثمار رغم نشاطه الكبير أمس بمكاسب لم تتعدَّ 0.8 في المئة، وتساوى قطاعا العقارات والأغذية بارتفاعات زادت قليلا على نصف نقطة مئوية، بينما استقر قطاع غير الكويتي على اللون الأخضر وبمكاسب محدودة جدا.

لقطات من شاشة التداول

• عروض بيع كبيرة أدنى بكثير من طلبات الشراء، خصوصا على مستوى أسهم الخدمات القيادية، كذلك تقلصت طلبات الشراء على الأسهم الصغرى النشطة قبل افتتاح الجلسة بعشر دقائق وخلال فترة تسجيل الأوامر.

• افتتاح السوق على ارتفاع بثماني نقاط على مستوى المؤشر السعري، ومكاسب بـ0.7 نقطة على مستوى المؤشر الوزني، وقيمة تداولات الدقيقة الأولى تقفز إلى مستوى 3 ملايين دينار.

• اللون الأخضر يعم مؤشرات معظم القطاعات باستثناء قطاعي غير الكويتي والعقارات.

• أسهم كتلة الصفاة والأربعة النشطة وسهم "ايفا" تتصدر الأسهم الأفضل نشاطاً خلال الدقائق الأولى، مضيفة بعض المكاسب السعرية في فترة افتتاح السوق.

• سجلت الأسهم الخمسة الأفضل ارتفاعا تداولات عالية قياسا على تداولاتها السابقة ودون استثناء، وهي عارف معدات ومزايا عارف طاقة والسور الأدنى من حيث النشاط بينها أمس.

• استمر سهم أبراج في التراجع، وكان الأبرز نشاطاً بين الأسهم الخمسة الأكثر تراجعا الى جنب سهم جيزان، الذي تمت عليه عمليات جني أرباح كبيرة بينما سجلت الأسهم الثلاثة الأخرى تداولات محدودة جدا.

• سجلت أربعة أسهم بين الأسهم الخمسة الأفضل نشاطاً إقفالات خضراء، ولكن بمكاسب محدودة.

• تداول 130 سهما أمس ارتفعت أسعار 62 سهما، وتراجعت أسعار 27 سهما، واستقر 41 سهما دون تغير.

• تم تداول 7 أسهم بالحد الأعلى، بينما تداول سهمان بالحد الأدنى أمس.

back to top