الوزان لـ الجريدة•: الوضع العام لا يشجع على الدخول في مشاريع جديدة

نشر في 10-01-2010 | 00:01
آخر تحديث 10-01-2010 | 00:01
No Image Caption
المشاريع الحكومية ستحرك العجلة الاقتصادية عند طرحها
قال رئيس مجلس ادارة بنك الكويت الدولي عبدالوهاب محمد الوزان إن الوضع العام الراهن غير مشجع على الدخول في مشاريع عقارية جديدة في ظل وفرة العروض وقلة الطلب.

ولفت الوزان في تصريح خاص بـ "الجريدة" الى ان معظم المشاريع من هذا النوع شبه متوقفة، والتي لم تتوقف، تحاول شركاتها المالكة او المنفذة لها اتمام انجازها دون ايجاد الجديد.

وبين ان المساحات العقارية بالنسبة إلى العقار التجاري كبيرة وشاغرة، بينما ادى ذلك الى انخفاض معدل القيمة الايجارية، بين 30 و50 في المئة اي من نحو 16 دينارا كويتيا الى 8 دنانير، وهذا امر يدعو الى اعادة الحسابات في جميع المشاريع التي تتجه الشركات الى انجازها في قطاع العقار، وخصوصا التجاري والاستثماري على اختلاف احجام تلك المشاريع.

وأشار الى ان العديد من الشركات الاجنبية، التي كانت تنوي الدخول في استثمارات عقارية الى الكويت وبرؤوس اموال ضخمة، راحت تراجع حساباتها بعد تأثرها بالازمة العالمية التي شملت معظم القطاعات ومعظم الشركات على اختلاف اغراضها.

وأكد أن الامور ستأخذ مجرى آخر فيما لو قامت الحكومة بطرح مشاريع كبرى من المؤكد انها- حسب قول الوزان- ستحرك السوق الكويتي بقطاعاته كافة، سواء كانت تلك المشاريع التي ينتظر من الحكومة طرحها مشاريع اسكانية او اخرى مرتبطة بمشاريع البنية التحتية او الجسور او مشاريع سياحية (مثل فيلكا، وبوبيان، او الصبية، او مدينة الحرير... الخ)، مؤكدا ان القطاع المالي سيكون من ابرز المستفيدين ايضا.

back to top