أستاذ بـ«العلوم الصحية» يعد طريقة تغذوية لمحاربة السمنة

نشر في 04-03-2010 | 00:01
آخر تحديث 04-03-2010 | 00:01
No Image Caption
ستُعرَض في برنامج تلفزيوني عنوانه «تغذَّى جيداً»
أكد عضو هيئة التدريس بقسم علوم الأغذية والتغذية بكلية العلوم الصحية د. أحمد الهيفي أن برنامجاً تلفزيونياً عنوانه "تغذى جيداً" سيشتمل على برنامج تغذية من إعداده ليقضي على السمنة.

أعلن عضو هيئة التدريس بقسم علوم الأغذية والتغذية بكلية العلوم الصحية للهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب د. أحمد الهيفي عرض برنامج تلفزيوني بعنوان "تغذى جيدا" يشتمل على برنامج غذائي من إعداده لإنقاص وزن المراهقين، يتحدث عن كيفية التغذية الجيدة والحفاظ على الوزن السليم مع كيفية فقدان الوزن الزائد.

وأشار الهيفي في مؤتمر صحافي عقده ظهر أمس لإعلان البرنامج التلفزيوني إلى أنه  يأتي نتيجة الانتشار الكبير للسمنة بين البشر على مستوى الكويت وأن هناك دراسة تفصيلية تؤكد أن 44% يعانون من مرض السمنة، وكذا انتشارها بين المراهقين الذين تتراوح اعمارهم بين 14 و19 عاما، مبينا أن للسمنة العديد من الآثار السلبية التي تضر بأصحابها وهي الاكتئاب النفسي وأمراض القلب وبعض أنواع السرطان والسكر من النوع الثاني.

وذكر الهيفي أن "مدة البرنامج هي ستة اشهر وسيتخلله التطبيق وتحسين العادات الغذائية وتقليل 500 سعر حراري من الاستهلاك الطبيعي وزيادة مستوى النشاط البدني"، لافتا إلى أن الهدف من مثل هذا البرنامج هو تقديم النصائح لاولياء الأمور في الاهتمام الصحي بأبنائهم وادراك أهمية الوزن الصحي وفوائد فقدان الوزن والتقليل من ضغط الدم ومستويات الكوليسترول والحماية من الإصابة بأمراض القلب والسكر والسرطان.

وأضاف الهيفي "إن للبرنامج ستة استراتيجيات سيتم تطبيقيها وهي البحث عن اسباب السمنة وفقا لأنماط الحياة وتحسين مستوى التثقيف الغذائي وتوفير النصائح الشخصية وتعديل أنماط السلوك الغذائي ورفع مستوى الوعي والحصول على دعم أولياء واتباع النظام الصحي وزيادة النشاط البدني وعقد اجتماعات منتظمة طوال فترة البرنامج.

وأوضح أن المرحلة الأولى للبرنامج ستبدأ في 15 مارس المقبل وستنتهي في 19 مايو المقبل وسيضم فريق العمل اختصاصيي تغذية ورياضة من الكويت والدول الأخرى وسيكون ضيوف البرنامج خبراء في الصحة ومشاهير وافرادا يتمتعون بقوام مثالي، لافتا إلى أن الحلقتين الأوليين ستكونان عبارة عن محاضرات داخلية وبعدها ستكون على المستوى الخارجي أي في المطاعم والمقاهي، لا سيما ان اعمار المشاركين في البرنامج ستكون بين 15 و18 عاما وسيقع الاختيار عليهم وفق معايير وشروط محددة.

back to top