«الشؤون»: إنشاء إدارة لتدريب 50 باحثاً نفسياً واجتماعياً لخدمة وتأهيل المسنين

نشر في 27-06-2010 | 00:01
آخر تحديث 27-06-2010 | 00:01
علي حسن: نسعى إلى تنفيذ المشاريع التطويرية لبرنامج عمل الحكومة
قال مدير إدارة رعاية المسنين في وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل: إنه "سيتم إخراج فيلم وثائقي يبين دور الدولة في رعاية وخدمة وتأهيل المسنين مطلع أكتوبر المقبل، إضافة إلى بث فلاشات تلفزيونية توعوية عن بر الوالدين وقانون المسنين، فضلاً عن إطلاق الموقع الإلكتروني للإدارة".

اختتمت إدارة رعاية المسنين في وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل فعاليات الملتقى الأول لرعاية وخدمة وتأهيل المسنين الذي أقيم خلال الفترة من 20 إلى 24 يونيو الجاري تحت رعاية وزير الشؤون د. محمد العفاسي، بإنشاء إدارة تدريبية لـ50 باحثا في المجالين النفسي والاجتماعي بالتعاون مع جامعة الكويت لرعاية المسنين، إضافة إلى إجراء دورة إسعافات أولية للعاملين مع المسنين وذويهم، وإقامة معرض لمنتجات وأدوات ومستلزمات هذه الفئة بمشاركة العديد من الشركات العاملة في القطاع الخاص.

وفي هذا الصدد، أكد مدير إدارة رعاية المسنين علي حسن أن الإدارة سعت خلال هذا الملتقى الأول الذي جاء تحت شعار " بالبر نرعاكم" إلى تنفيذ مشاريعها التطويرية المدرجة ضمن مشاريع قطاع الرعاية الاجتماعية، وبرنامج عمل الحكومة للفصل التشريعي الثالث عشر، والمتمثلة في رعاية وخدمة وتأهيل المسنين وتدريب الكوادر العاملة معهم، وخاصة عبر تحديث وتطوير الخدمات المقدمة إليهم.

طموحات

وأوضح حسن، في تصريح صحافي أمس، أنه من خلال الملتقى استطاعت الإدارة تنفيذ توجيهات الدولة وتطلعات وزير الشؤون د. محمد العفاسي بإشراك جميع أفراد المجتمع المدني والقطاع الخاص والقطاع الخيري والحكومي في الملتقى كشركاء في المسؤولية تجاه تأهيل وخدمة المسنين، مشيراً إلى أن هذا التوجه شددت عليه المشاريع التطويرية لإدارة المسنين بما يتفق وطموحات الدولة في تنفيذ خطتها التنموية لتحقيق الرؤية السامية لصاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد، وتطلعات الدولة نحو تحقيق أهداف الخطة.

فعاليات الملتقى

وأضاف أن "الإدارة أقامت عدة فعاليات خلال الملتقى تخدم أهدافها التوعوية، في مقدمتها دورة الإسعافات الأولية للعاملين مع المسنين وذويهم، فضلا عن معرض لمنتجات وأدوات ومستلزمات المسنين بمشاركة العديد من الشركات، كما نظمت الإدارة ثلاث ندوات متخصصة، الأولى في الجانبين النفسي والاجتماعي وحاضرت فيها د. فاطمة العياد من جامعة الكويت، ود. وداد العيسى من مكتب الإنماء الاجتماعي، أما الندوة الثانية فجاءت تحت عنوان الخدمات الطبية المقدمة لكبار السن، وحاضر فيها د. رضا بدوي، ود. عبدالسلام الراشد، ومراقب إدارة المسنين جاسم الدالوي، في حين تم اختتام الندوات بإقامة ندوة عن قانون المسنين بين التشريع والتطبيق، حاضر فيها مدير الإدارة علي حسن، ومستشار وزير الإسكان المحامي نضال الحميدان.

وقال حسن: "إن هناك جزءا ثانيا لخطة الإدارة سيتم تنفيذ فعالياته مطلع شهر أكتوبر المقبل، يتمثل في إخراج فيلم وثائقي يبين دور الدولة في رعاية وخدمة وتأهيل المسنين، إضافة إلى بث فلاشات تلفزيونية توعوية عن بر الوالدين وقانون المسنين، وإطلاق الموقع الالكتروني للإدارة"، مشيرا إلى أن الفعاليات التي ستقام خلال اليوم العالمي للمسنين ستتضمن مسرحية استعراضية تلقي الضوء على قضايا المسنين واحتياجاتهم، متقدماً بالشكر إلى وزير الشؤون الاجتماعية والعمل د. محمد العفاسي على رعايته الكريمة للملتقى الأول، لاسيما نائب رئيس مجلس الوزراء للشؤون الاقتصادية، ووزير الدولة للتنمية والتطوير ووزير الإسكان الشيخ أحمد الفهد على متابعته الحثيثة لفعاليات الملتقى.

back to top