ديموغرافيا الدوائر


نشر في 17-07-2009
آخر تحديث 17-07-2009 | 00:00
 أ. د. فيصل الشريفي حتى لا يحصر نوابنا الأفاضل فكرهم في اتجاه واحد، وحتى لا يضيعوا جهدهم بمَن هو مع أو من هو ضد الدائرة الواحدة ومدى دستوريتها؟ عليهم تشكيل لجنة مختصة توفر لهم ما يحتاج إليه السياسي لتشخيص القرار الصائب نحو عدالة الدوائر أو الدائرة الواحدة.

الجدل الدائر حول جعل الكويت دائرة واحدة مزعج إلى أبعد الحدود لنا نحن المواطنين، كونه جدلاً يعتمد على التفسير القانوني واللغوي لكلمة دوائر... فهل كلمة دوائر تفيد مفرد دائرة؟ هذا والله أمر لا يعنينا!

ما يعنينا بتوزيع الدوائر هو خدمة الوحدة الوطنية والعدالة الاجتماعية.

فمراعاة التوزيع أمر يستند إلى الأسس العلمية، ويأتي من أصحاب الخبرة في علوم الدراسات السكانية أو الديموغرافية كون العلم يحلل الإحصاءات في الزيادة السكانية الطبيعية وغير الطبيعية، والكثافة السكانية، والتوزيع السكاني الجغرافي، ونسب المواليد والوفيات، ومعدل الأعمار، ونسب الذكور والإناث، ومستوى الدخل والثقافة، والتوزيع الديني والقبلي... إلخ.

فما يقدمه هذا العلم من معلومات واحصاءات يفيد نواب الأمة والوزراء في اتخاذ القرار الصائب مع وضوح الرؤية في ظل المعلومات المتاحة والبرامج الإحصائية والنظم الحسابية التي ستساهم، بكل تأكيد، بشكل مباشر في توجيه رقم الدوائر إلى «عدالة» تحقق أعلى متطلبات الاستقرار الاجتماعي والسياسي.

نعم لم نر في «دوائر» الحكومة أو «دائرة» النواب ما يوحي بأن الأخوة لديهم إلمام كامل بخطورة ما نتج وسينتج عنه تقسيم الدوائر إن لم يتخذ القرار الصائب.

كما أني لا أرى إشكالية في «الخمس» كون الضرب بالخمس يؤتي أكله! ولا عندي مشكله مع الواحدة... وإن كانت اليد الواحدة لا تصفق!

ولأني «أبيها عادلة»... لا يهمني الرقم إن كانت وفق الشروط الديموغرافية... وحتى لا يحصر نوابنا الأفاضل فكرهم في اتجاه واحد، وحتى لا يضيعوا جهدهم بمَن هو مع أو من هو ضد الدائرة الواحدة ومدى دستوريتها؟ عليهم تشكيل لجنة مختصة توفر لهم ما يحتاج إليه السياسي لتشخيص القرار الصائب نحو عدالة الدوائر أو الدائرة الواحدة.

لا يخفى على القراء الكرام أن الدائرة الواحدة هي مدخل لـ»تنظيم الخربى»، وهو بكل تأكيد لم يتح لنا، نحن المواطنين، الفرصة على فهم مبادئه إضافة إلى العمل به.

ما ينتظر من مجلس الوزراء أن يبادر إلى وضع تصورات الدوائر لما يملكه من قدرة تنفيذية، وأيضا لإثبات قدرة الرئيس الإصلاحية وأنه سيكون أحد أركان التنمية الديمقراطية.

أخيراً:

هل سيعاد النظر في الدوائر وفق الديموغرافيه العادلة أو... غير العادلة؟

*»نكشة»: لماذا هذه المرة سُمح لأعضاء المجلس المنتخبين أن يختاروا الرئيس ونائب الرئيس دون تدخل؟... ودمتم سالمين. 

back to top