العمار لـ الجريدة•: توجيه تبرعات الـ «كي - نت» إلى العمل الخيري المحلي

نشر في 14-06-2010 | 00:01
آخر تحديث 14-06-2010 | 00:01
دعا مدير إدارة الجمعيات الخيرية والمبرات في وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل ناصر العمار الجمعيات الخيرية التي لم تتقدم بطلب للحصول على خدمة الـ"كي-نت" الى الاسراع في طلب تفعيل الخدمة ومعرفة الضوابط والشروط التي حددتها الإدارة للاستفادة منها.

وقال العمار لـ"الجريدة" إن "هذه الضوابط والشروط تمثلت في أن تكون الجمعية ملتزمة وغير محرر بحقها أي مخالفات خاصة بجمع التبرعات، لا سيما أن تكون عمالتها مسجلة على ملفاتها، ومقيدة بتنفيذ القانون رقم 6 لسنة 2010 بشأن العمل في القطاع الأهلي، فضلاً عن قيامها بالرد على خطاب الوزارة الصادر أخيراً بشأن تحديث البيانات الخاصة بها"، مشيراً إلى أنه سيتم تسخير المردود المالي من تبرعات هذه الخدمة لمصلحة العمل الخيري المحلي.

وعن مدى فاعلية قرار وزارة الشؤون الذي يسمح للهيئات المختلفة في البلاد بتنفيذ مشاريع خيرية محلية، وعن تقييم الإدارة لمدى نجاحها، أوضح العمار أن "مراحل تنفيذ هذه المشاريع تعكس مدى نجاحه، لا سيما أن ثمة العديد من الشركات والهيئات المحلية غير الخيرية بدأت بالفعل تنفيذ العديد من هذه المشاريع داخل البلاد بعد اتباعها الإجراءات اللازمة للحصول على موافقة الإدارة".

وأضاف "ان الإدارة استطاعت خلال هذه المشاريع تحقيق نوع من المشاركة الشعبية بينها وبين الجهات والمؤسسات الخيرية المشهرة، عبر تحقيق مبدأ المسؤولية الاجتماعية وإن كانت في مراحلها الأولى"، معتبراً أن مثل هذه المشاريع تعد نقلة نوعية للعمل الخيري الكويتي.

وأوضح العمار أن الهدف الأساسي من تنفيذ هذه المشاريع هو الاستثمار الأمثل للطاقات والإمكانات المتوفرة داخل هذه الجهات وحثها على أن تكون مؤسسات حيوية قادرة على العطاء، عبر توجيه خيراتها نحو المستفيدين داخل البلاد، مشيراً إلى أن الوزارة متمثلة في إدارة الجمعيات الخيرية والمبرات تسعى الى التوسع في تنفيذ مثل هذه المشاريع بعد تقييم التجربة وثبوت نجاحها.

وأكد "سعي الإدارة الجاد إلى الاستفادة من النتائج الإيجابية لمثل هذه المشاريع، لا سيما معالجة سلبياتها حتى يتسنى لنا تنفيذ مبتغانا في ما يتعلق بتحقيق المسؤولية الاجتماعية المشتركة".

برنامج «للمعاقين»

وعلى صعيد آخر، أعلن رئيس العلاقات العامة والخارجية في المجلس الأعلى لشؤون المعاقين فواز الحصبان عن بدء فترة التسجيل الصيفي لتدريب المعاقين في الجهات الحكومية والخاصة اعتباراً من 13 الجاري وحتى نهايته، مشيراً إلى أن فترة التدريب الفعلي تبدأ من 4 يوليو وحتى 5 أغسطس المقبل.

وأوضح الحصبان أن ثمة جهات عدة ستشارك في البرنامج التدريبي مثل الجمعيات التعاونية وقطاع البريد في وزارة المواصلات، وشركات الاتصالات وجامعة الكويت، لا سيما ان الاتصال جار بالعديد من الجهات الأخرى للتنسيق معها بشأن المشاركة في البرنامج.

وذكر الحصبان أن الأوراق والمستندات المطلوبة هي شهادة إثبات إعاقة، وشهادة آخر مؤهل دراسي، وصورة من البطاقة المدنية، وصور شخصية للمتقدم، مبيناً أن التدريب متاح للأعمار من 15 سنة حتى 21، وسيتم التسجيل في مقر المجلس الأعلى لشؤون المعاقين، مبيناً أنه سيتم منح مكافأة للمشاركين في نهاية البرنامج.

back to top