«العقيلة» تطوي ملف أزمتها وتنتخب مجلس إدارة جديداً

نشر في 15-01-2010 | 00:05
آخر تحديث 15-01-2010 | 00:05
الصقر: حيدنا 30 مليون سهم وسنرفع دعوى قضائية لاسترداد حقوقنا
انتخبت الجمعية العمومية لشركة العقيلة للإجارة والتمويل والاستثمار مجلس إدارة جديدا للسنوات الثلاث المقبلة، لتطوي بذلك ملف أزمتها التي أدت إلى حبس رئيس مجلس الإدارة السابق.

بعد سبع ساعات من موعد انعقادها وافقت الجمعية العمومية لشركة العقيلة للاجارة والتمويل والاستثمار على مطالب عدد من المساهمين بتحييد عدد 30 مليون سهم من اسهم شركة اركان للاستشارات، التي تمتلك 50 مليون سهم في شركة العقيلة، من حق تصويت عبدالمحسن خاجة بها، والمحولة اليه من قبل حامد خاجة.

واستندت قائمة المساهم محمد جاسم الصقر في اعتراضها على تصويت خاجة بنسبة الـ30 مليون سهم، إلى شهادة صادرة من النيابة العامة تفيد بأن حامد خاجة مودع بالسجن ولذلك لا يملك توقيعا، وشهادتين من وزارة التجارة والصناعة بتاريخ 30-12-2009 و14-1-2010 تفيدان بأن حامد خاجة ليس له حق الإدارة في "اركان"، وانما شخص آخر هو موريد سلطان، اضافة الى ان ملاك الاسهم محل النزاع حضروا بأنفسهم واعترضوا على تفويض خاجة بالتصويت عن الاسهم، واقروا بأحقيتهم في التصويت عن الاسهم المملوكة لهم.

وأعلنت القائمة أنها ستقيم دعوى قضائية لاسترداد الاسهم، استنادا الى الشهادات الصادرة عن حامد خاجة، والتي يعترف فيها بأنهم الملاك الفعليون لتلك الأسهم.

واعترضت قائمة الصقر على تصويت عبدالمحسن خاجة عن الاسهم محل النزاع الموجودة في محفظة شركة اركان، وادعائه بأنه يملك حق الادارة، حيث إنه لا يملك حق التصويت إذا كان المالك الاصلي لهذه الاسهم موجودا.

وصرح الصقر، على هامش انعقاد الجمعية العمومية، بأن حامد خاجة موجود حاليا في السجن، وبذلك لا يملك حق التصرف في الاسهم المذكورة، كما انه ما دام المالك الاصلي موجودا فمن حقه التصويت بنفسه.

وقال إن الامر لم يتوقف فقط عند منعه من التصويت بنسبة الاسهم التي يملكها، وانما حاولوا استخدام هذه النسبة ضده، بعدما اخلفوا وعودهم بتحويل الاسهم إلى ملاكها الاصليين.

واضاف: "مع كل ذلك تقدمنا بشهادة من الوزارة تثبت ان موريد سلطان هو من له حق الادارة وليس حامد خاجة، وهو ما يعني عدم وجود حسن نية لدى قائمة خاجة".

من جانبه، اكد محامي قائمة  الصقر حسين العبدالله بطلان التفويضات المقدمة في الجمعية العمومية، حيث إن الملاك الاصليين قد حضروا بالفعل وهم من لهم حق التصويت، بالاضافة الى ان حامد خاجة موجود في السجن وبالتالي لا يملك توقيعا.

وقال العبدالله إن قائمة الصقر قدمت اعتراضها إلى الوزارة، وحصلت على شهادتين بتاريخ 30-12-2009 و14-1-2010 تثبتان ان شركة اركان مملوكة لشركة فدك، وموريد سلطان يملك حق الادارة ويعتبر الممثل الرسمي لـ "اركان"، واعترض هو الآخر على تفويض خاجة، واخرى من النيابة العامة تثبت أن حامد خاجة محبوس، وبالتالي لا يحق له او لممثل عنه التصويت عن القائمة الحاضرة بالفعل.

واضاف انه على اثر ذلك ستتخذ قائمة الصقر الاجراءات القانونية اللازمة، وستقيم دعوى قضائية لتحويل الاسهم إلى الملاك الاصليين.

وفي سياق انعقاد الجمعية العمومية اعدت مجموعة من المساهمين قائمة بأسئلة تم عرضها على مجلس ادارة الشركة، تضمنت هذه القائمة المواضيع التالية:

1- هل تم التحالف بين شركة هيدرا العقارية والعقيلة للتأمين التكافلي لتأسيس شركة في ابوظبي؟ وما أغراضها ورأسمالها؟

2- ما مدى صحة اتجاه "العقيلة" إلى استثمار مليار دولار في جنوب العراق؟ ومن اين هذا المبلغ الكبير؟

3- ما المبلغ المستثمر في شركة العقيق في بنغلادش؟

4- أين وصلت إجراءات تأسيس شركة طيران في سورية وكم رأسمالها؟

5- هل صحيح ان هناك عقارات بيعت الى عبدالحميد دشتي، ولماذا؟

6- اين وصل مشروع النجف الاشرف السكني وكذلك المطار؟

7- لماذا تم حجز اموال "العقيلة" من قبل هيئة الاسواق والاوراق المالية في سورية؟

8- ما قصة شركة خير العقيلة ومن يهرب اموالها؟

9- ماذا حدث في مشروع السيدة زينب، ومن اين مبلغ الـ300 مليون دولار للمشروع؟

10- ما العقارات التي تمتلكها شركة العقيلة في الكويت واين؟

11- ماذا تملك شركة العقيلة في الخيران؟

12- لماذا تخلى اعضاء مجلس الادارة عن مسؤولياتهم 4 أشهر؟

13- ما قصة التوكيل الممنوح لوديع ابراهيم سمرة؟

14- ما قصة الـ50 في المئة التي تنازل عنها حامد خاجة لنفسه، ومن ثم تنازل عنها وتم الاتفاق مع آخرين على تزوير مستندات ليعاد التنازل الى خير الله اسعد خولي وابنه شجاع؟

15- أين وصل مشروع العقيق مارينا بمشاركة شركة هيدرا العقارية في الكويت؟

16- هل بوشر العمل في شركة التأمين التكافلي؟

17- ما قصة شركات الطيران الموجودة في جزر القمر وبنين وسورية؟

18- يتحمل مجلس الادارة كل المسؤولية مع المديرين التنفيذيين لما جرى لشركة العقيلة في اللعب بأموالها من نصب واحتيال مسؤولية كاملة.

19- ما قصة التوكيلات الممنوحة للادارة التنفيذية لبيع اصول الشركة او التوقيع؟

وقد وافقت الجمعية العمومية على تقرير مجلس الادارة عن السنة المنتهية في 31/12/2008 والمصادقة عليه، وتحفظت وزارة التجارة على تعديل الفرق بمبلغ 5 آلاف دينار بالتخفيض في حساب الاحتياطي القانوني والاختياري لمخالفته المادة 47 من النظام الاساسي.

كما وافق المساهمون على اقتراح مجلس الادارة بعدم توزيع ارباح عن السنة المالية 2008، وانتخاب مجلس ادارة جديد.

الصقر يعترض على النصاب

حاول مجلس ادارة الشركة وممثل وزارة التجارة والصناعة عقد الجمعية العمومية للشركة عند نصاب 68 في المئة فقط، لكن المساهم محمد الصقر اعترض على إعلان النصاب حتى يتم تسجيل باقي نسبة الحضور، ليؤجل انعقاد العمومية حتى عقدت عند نصاب 83.6 في المئة.

هذه أسهمي

قبيل انعقاد الجمعية العمومية طالب الصقر قائمة خاجة بإثبات حسن النية وتحقيق وعودهم بتحويل الأسهم المملوكة له إليه، حيث إنه المالك الاصلي لها.

وقال: "هذه أسهمي يجوز تصوتون بها؟ وتحاولون تستعملوها ضدي؟".

7 ساعات

تعد الجمعية العمومية لشركة العقيلة للاجارة والاستثمار المنعقدة امس واحدة من اطول الجمعيات العمومية المنعقدة في الكويت، إذ امتدت الى ما يقرب من 7 ساعات متواصلة، تخللتها مشادات بين مجلس الادارة والمساهمين من جهة، وبين قوائم المساهمين في ما بينهم من جهة اخرى.

مجلس الإدارة الجديد

1- شركة المال للاستثمار

2- شركة النشاما التجارية

3، 4- شركة الداو كابيتال وشركة الأزمنة القابضة

5- شركة الدانة العقارية

6- الشركة الوطنية الدولية

7- شركة الإمارات السبعة

- شركة أولاد محمد قبازرد "احتياط"

- شركة الميرة الجديدة "احتياط"

- شركة فدك "احتياط"

back to top