وزير الإعلام: نحن مشتَّتون ومشغولون بصراعاتنا الداخلية

نشر في 09-03-2010 | 00:01
آخر تحديث 09-03-2010 | 00:01
No Image Caption
خلال افتتاح فعاليات ندوة «العربي»
تناقش ندوة العربي "الثقافة العربية في ظل وسائط الاتصال الحديثة" موضوعات مهمة، تمس واقع هذه التقنيات المتطورة في العالم العربي، مشجعة على تخلّص المثقف العربي من عزلته التي تفصله عن تيار الثقافة العالمية.

 افتتح وزير النفط وزير الإعلام الشيخ أحمد العبدالله، مساء أمس، فعاليات ندوة مجلة العربي، إذ كرّم مؤسسات ثقافية لها عطاءات وإسهامات كثيرة في إثراء الحقل الثقافي من خلال مواكبتها تطور وسائط الاتصال الحديثة.

وأكد الوزير أحمد العبدالله في كلمة ألقاها ضمن افتتاح ندوة مجلة العربي، أهمية استثمار التقدم التكنولوجي والتطور التقني لمصلحة الثقافة العربية، موجهاً حديثه إلى المثقفين قائلاً: "يجب عليكم التصدي للروح السلبية وإذكاء التفكير العلمي وإحياء التكامل العربي الذي لا بديل عنه من أجل دخول عصر المعلومات، كما يجب عليكم التصدي لحملات الغزو الثقافي والاستشراق الجديد التي سترد إلينا عبر الوسائط الحديثة، لتكون الثقافة العربية بمكانة دائمة وفاعلة تمكنها من الدفاع عن حضارتنا العريقة وهويتنا القومية".

ونقل العبدالله تحيات رئيس مجلس الوزراء سمو الشيخ ناصر المحمد الصباح إلى المشاركين في الندوة وتمنياته لهم بالنجاح، وتحقيق الفائدة من خلال الفعاليات والأنشطة المصاحبة، مشيراً إلى أن جزءاً مهماً من دستور الكويت وديمقراطيتها التي تمارسها هو تبني الإعلام الحر، الذي تؤمن به الكويت وتعرف قيمة دوره البنّاء في رقي المجتمع.

وأضاف: ان "أهم ثورة أحدثتها هذه الوسائط في اعتقادي الخاص أنها، بعد أن كانت وقفاً خاصاً للحكومات والأنظمة أصبح جزء كبير منها تحت سيطرة الأفراد وأتاح الإنترنت مجالاً حراً مفتوحاً، كما أنه لم يعد هناك مصدر وحيد للأخبار.

واستطرد الوزير متحدثاً عن حالة الانقسام المسيطرة قائلا: "مما لا يخفى عليكم أننا كأمة عربية نعيش في مأزق حضاري يهدد وجودنا وكياننا القومي، فنحن مشتّتون ومشغولون بصراعاتنا الداخلية دون أن ندري أننا تخلّفنا كثيراً عن ركب الحضارة والتقدم، نعيش وسط خضم عصر المعلومات ونحن لسنا من صناعه ولا من المشاركين فيه بل ولسنا من مستخدميه"،

مشيراً إلى أن الحل هو تنمية الإنسان أولاً مع تنمية الموارد اقتصادياً واجتماعياً وثقافياً، وليس أمامنا كثير من البدائل فلم تبق أمامنا إلا محاولة استغلال كل الفرص المتاحة التي توفرها لنا تكنولوجيا المعلومات للحاق بركب الحضارة المعاصرة.

العسكري

ومن جانبه، قال رئيس تحرير مجلة العربي الدكتور سليمان العسكري: "نريد لثقافتنا عبر حضورها المتجدد عبر الوسائط الحديثة، أن تكون جسراً لكل خصوصياتنا العربية التي لا تنفصل عن وجودنا".

وفي كلمة الضيوف والمكرمين شكر السيد ياسين دولة الكويت على استضافتها لأعمال ندوة "العربي"، التي يشارك فيها مجموعة من المفكرين والمثقفين العرب، رغبة في تقديم الإفادة والتطور للحقل الثقافي في وطننا العربي، وبعد ذلك تم افتتاح معرض رسوم فناني العربي بمشاركة أربعة فنانين تشكيليين من العرب، هم حلمي التوني ومحمد حجي ومحمد أبوطالب من مصر وأمين الباشا من لبنان.

back to top