العجيري: الكويت على حافة العاصفة الترابية الدوسري: العاصفة الرملية مصدرها الأخدود الإفريقي

نشر في 15-07-2009 | 00:00
آخر تحديث 15-07-2009 | 00:00
العاصفة الرملية الحالية مصدرها الأخدود الإفريقي، وتغطي معظم دول الخليج، والمعدل الطبيعي للعواصف الغبارية في الكويت يبلغ 26 عاصفة في السنة، وهو معدل يفوق أضعاف المعدل الطبيعي للعواصف الغبارية في الدول المجاورة.

لاحظ الخبير الفلكي د. صالح العجيري أن الكويت لم تتأثر بالعاصفة الترابية التي اجتاحت منطقة الشرق الأوسط أخيرا، وقال إن "الكويت كانت على حافتها وليس في وسطها".

وأضاف العجيري لـ"الجريدة": "تأثر العراق بالعاصفة الترابية بصورة كبيرة، لكنها ضعفت ما إن وصلت إلى السعودية"، لافتا إلى أن "موجة الغبار الحالية في الكويت تسمى رياح البوارح، وهي رياح شمالية تهب كل سنة بسرعة تتراوح بين 25 و45 كيلومترا في الساعة، وتثير الغبار في المناطق الصحراوية التي تتسم بارتفاع درجة حرارتها كالكويت". وأوضح العجيري أن هذا الجو يتزامن مع ارتفاع درجة الحرارة، ويستمر حتى الأسبوع الأول من شهر أغسطس المقبل، وسينخفض تدريجيا في الأسبوع الثاني منه، مع انخفاض قليل في درجات الحرارة في الأسبوعين الأخيرين من شهر أغسطس.

من جهة أخرى، كشف الباحث في إدارة السواحل وتلوث الهواء في معهد الكويت للأبحاث العلمية د. علي الدوسري، أن العاصفة الرملية، التي تجتاح الكويت ومنطقة الخليج مصدرها قارة إفريقيا عبر الأخدود الإفريقي العظيم، وصلت عبر البحر الأحمر الى شبه الجزيرة العربية، لافتاً إلى أن الأخدود يأخذ شكل قمع تدخل فيه العواصف الرملية من مكان ضيق ثم يتسع تدريجياً وينتشر بصورة سريعة.

وعن المعلومات التي تفيد بأن هذه العاصفة الحالية تحمل مليارين ونصف المليار طن من الأتربة، أفاد الدوسري بأنه من المستحيل حصر الأتربة بالكمية أو التحكّم في حجمها، أو حتى اعطائها حيّزاً معيناً، لأن قياس الأتربة يحدث عبر مصائد عمودية تبيّن نوعية الحبيبات العابرة وسرعتها، لكنه أكد أن العاصفة الرملية الحالية هائلة، كما بدت صورتها عبر الأقمار الاصطناعية، إضافة الى سعة انتشارها التي تغطي معظم دول الخليج.

وأضاف أن إدارة السواحل وتلوث الهواء في المعهد، أنجزت مشروع بحث عن العواصف الرملية التي تتعرض لها الكويت، وجمعت عينات الغبار المتساقط لمدة سنة في أماكن متفرقة في دولة الكويت، وأظهرت النتائج تفاوتاً ملحوظاً بين المناطق في كميات الغبار المتساقط، وكان معدل الغبار المتساقط في جزيرة بوبيان الأكثر بين المناطق على المستوى المحلي، ومن المستويات العالية على المستويين الإقليمي والعالمي سجلت محمية صباح الأحمد أدنى الكميات على جميع المستويات.

وأشار الدوسري الى أن العواصف الغبارية النهارية التي تتعرض لها الكويت، تمثل 25 في المئة من أيام السنة، وأن المعدل الطبيعي للعواصف الغبارية في الكويت يبلغ 26 عاصفة في السنة، وهو معدل يفوق أضعاف المعدل الطبيعي للعواصف الغبارية في الدول المجاورة.

back to top