تزايد ظاهرة إعادة تدوير أموال الأعمال غير المشروعة

نشر في 17-02-2010 | 00:01
آخر تحديث 17-02-2010 | 00:01
كشفت دراسة اقتصادية نشرت امس عن تزايد ظاهرة اعادة تدوير الأموال الناتجة عن الأعمال غير المشروعة في مجالات وقنوات استثمار شرعية، واتسع نطاق انتشارها بفعل مدخلات العولمة ونمو فعالية أسواق المال الدولية.

وبينت الدراسة، التي اصدرها اليوم المركز الثقافي الاعلامي لممثل رئيس دولة الامارات الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان، بعنوان "دور النظام المصرفي في مكافحة أساليب غسل الأموال" أن ظاهرة غسل الاموال اصبحت في مقدمة القضايا الساخنة على الساحة الاقتصادية العالمية والعربية، بسبب تهديدها مناخ الاستثمار واخلالها بالسير الطبيعي للاقتصاد.

وقالت الدراسة إن التطور الالكتروني في قطاع الخدمات المالية والمصرفية ادى الى تسهيل نقل الأموال والأرباح الناجمة عن عمليات الجريمة المنظمة، وجعل هذه الأموال وكأنها ناجمة عن مصدر مشروع للاستفادة منها واستخدامها في أغراض تجارية واستثمارية. واشارت الى الجهود والاجراءات التي تبذلها دولة الامارات من أجل التصدي لهذه الظاهرة، مشيرة الى أن الدولة سعت منذ وقت مبكر الى وضع الضوابط اللازمة للكشف عن أي عملية لغسل الأموال تجري داخل المؤسسات المحلية، واتخاذ مجموعة من الخطوات والتشريعات لمكافحة هذه الظاهرة.

(كونا)

back to top